|


فورمولا1.. مرسيدس تسيطر على تجارب كندا

مونتريال - الفرنسية 2023.06.17 | 04:22 pm

أظهر البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم السابق سرعته وتصدّر الجمعة مع مواطنه، وزميله في فريق مرسيدس جورج راسل التجارب الحرّة المتقطعة بسبب الأمطار لجائزة كندا الكبرى، الجولة الثامنة من بطولة العالم للفورمولا1.
وتصدّر بطل العالم سبع مرات الترتيب بزمن 1:13.718 دقيقة، بفارق 0.027 ثانية عن زميله، فاستفادا من جفاف الحلبة قبل هطول الأمطار على حلبة جيل فيلنوف.
وقال هاميلتون: «ربما كانت الحلبة الأكثر تخبطاً منذ فترة طويلة. كان يوماً غريباً. غبنا عن الفترة الأولى، بسبب مشكلة في كاميرات المراقبة وشعرت بالسوء تجاه المشجعين».
وتوّج هاميلتون سبع مرات في كندا، وهو رقم قياسي يتشاركه مع الألماني ميكايل شوماخر، لكنه لم يحقق أي فوز منذ جائزة السعودية 2021، الأخير له من أصل 103 انتصارات.
وخفّف جيمس أليسون المدير التقني في مرسيدس من التوقعات، رغم صعود سائقيه قبل 12 يوماً على المنصة في إسبانيا «من الجيد أن نكون في المقدمة وليس المؤخرة، لكن لا أعوّل كثيراً على ذلك. خرجنا عندما كانت الحلبة في أفضل حالاتها قبل المطر وبعده».
وتقلصت الفترة الأولى إلى خمس دقائق بسبب العطل الطارئ على كاميرات المراقبة، ما أجبر المنظمين على إطالة الفترة الثانية حتى ثلاثين دقيقة.
وحل الاسباني كارلوس ساينس« فيراري» ومواطنه المخضرم فرناندو ألونسو «أستون مارتن» في المركزين الثالث والرابع، متقدمين على شارل لوكلير «فيراري» والهولندي ماكس فيرستابن بطل العالم في آخر موسمين ومتصدر ترتيب السائقين راهناً «ريد بول».
ويسعى فيرستابن إلى تحقيق انتصاره الرابع توالياً، فيما يقف فريقه ريد بول عند عتبة دخول نادي المئة لعدد الانتصارات عند الصانعين.
وأحكم الهولندي، الفائز في مونتريال العام الماضي، قبضته على الجولات الثلاث الماضية، ففاز في ميامي ومونتي كارلو وبرشلونة، مبتعداً في صدارة الترتيب بفارق 53 نقطة عن أقرب مطارديه زميله المكسيكي سيرخيو بيريس 170 مقابل «117».
ولم يكتفِ «ماد ماكس»، الفائز بـ 40 سباقاً، برفع كؤوس المركز الأوّل بل سيطر على جميع لفات الجوائز الكبرى الثلاث الأخيرة، وتحديداً منذ اللفة 48 على حلبة فلوريدا، أي مجموع 154 لفة في أطول سلسلة تشهدها الفئة الأولى منذ عام 2012 عندما كان بطل العالم أربع مرات الألماني سيباستيان فيتل يتفوق على منافسيه بالقدر ذاته مع ريد بول.


فورمولا1.. مرسيدس تسيطر على تجارب كندا

فورمولا1.. مرسيدس تسيطر على تجارب كندا