|


بعد 11 عاما.. الماتادور يصعد المنصات ويجدد جراح كرواتيا

دوري الأمم.. خامس ألقاب الإسبان

صورة التقطت أمس لجوردي ألبا، قائد المنتخب الإسباني الأول لكرة القدم، يرفع كأس دوري الأمم الأوروبية وسط صرخات زملائه على منصة التتويج بعد الفوز على كرواتيا في نهائي البطولة (أسوشيتد برس)
الرياض ـ بندر العتيبي 2023.06.19 | 01:25 am

صعد المنتخب الإسباني الأول لكرة القدم إلى منصّات التتويج للمرة الخامسة عبر تاريخه، بعد فوزه على نظيره الكرواتي، أمس، بركلات الترجيح في نهائي بطولة دوري الأمم الأوروبية.
وتمددت المباراة النهائية التي احتضنها ملعب نادي فينورد الهولندي إلى شوطين إضافيين، بعدما عجز كل منتخب عن هز شباك الآخر على مدار الوقت الأصلي.
وواصل التعادل السلبي سيطرته في كلا الشوطين الإضافيين، ليحتكم المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي أنصفت “الماتادور” بنتيجة 5ـ4.
وسجّل الإسبان 5 ركلات من أصل 6 سددوها، وكان المدافع إيميريك لابورت صاحب الإهدار الوحيد، فيما أضاع الكروات ركلتين عن طريق لوفرو ماير، لاعب الوسط، وبرونو بيتكوفيتش، رأس الحربة.
وعوّض المنتخب الإسباني خسارته نهائي البطولة قبل عامين بنتيجة 1ـ2 أمام نظيره الفرنسي.
ودخلت البطولة إلى خزانة ألقاب المنتخب الإسباني التي تحتوي على كأس العالم 2010، وكأس الأمم الأوروبية 1964 و2008 و2012.
وعاد المنتخب الملقب بـ “لا روخا” إلى المنصات بعد غياب دام 11 عامًا، منذ الفوز بلقب اليورو للمرة الثالثة.
من جهته، فشل المنتخب الكرواتي في تحقيق لقبه الأول، واكتفى بالميداليات الفضية للمرة الثانية بعد كأس العالم 2018 الذي خسر مباراته النهائية أمام فرنسا.



الثانية تواليا.. الأزرق برونز
حصد المنتخب الإيطالي الأول لكرة القدم المركز الثالث في النسخة الثالثة لمسابقة دوري الأمم الأوروبية بفوزها على هولندا المضيفة 3ـ2، أمس، في أنشخيدة.
وسجَّل فيديريكو دي ماركو “6” ودافيدي فراتيزي “20” وفيديريكو كييزا “72” أهداف الأزرق، الذي حلَّ ثالثًا للمرة الثانية على التوالي، بعد فوزه على بلجيكا 2ـ1 في نسخة 2020ـ2021، فيما أحرز ستيفن بيرخفين “68” وجورجينيو فينالدوم “89” هدفي هولندا.
وكانت هولندا، وصيفة بطلة النسخة الأولى عام 2019، عندما خسرت أمام البرتغال 0ـ1، خسرت أمام كرواتيا 2ـ4 في نصف النهائي، في حين سقطت إيطاليا أمام إسبانيا 1ـ2.



مانشيني راض عن الطليان
أبدى الإيطالي روبيرتو مانشيني، مدرب منتخب بلاده الأول لكرة القدم، رضاه عن المردود الذي قدمه لاعبوه أمام نظيره الهولندي في مباراة تحديد المركز الثالث ببطولة دوري الأمم الأوروبية أمس.
وحصل منتخب إيطاليا على المركز الثالث في دوري الأمم للنسخة الثانية على التوالي.
وقال مانشيني عقب المباراة، التي جرت في مدينة آنشخيدة الهولندية: “قدمنا أداء جيدًا في الشوط الأول، لكن ظهرنا بشكل أقل في الشوط الثاني”. وأضاف المدرب الإيطالي: “كنا متعبين للغاية، لكن المؤشرات بشكل عام كلها جيدة.. كان من المهم الفوز اليوم”. وخاض منتخب إيطاليا المباراة، بعدما خسر 1ـ2 أمام منتخب إسبانيا في الدور قبل النهائي للبطولة الخميس الماضي، ليعيد بعضًا من البسمة لجماهيره، التي شعرت بخيبة أمل عقب إخفاق الأزرق في التأهل للمباراة النهائية.



هولندا.. الجراح تتضاعف
تضاعفت جراح منتخب هولندا الأول لكرة القدم تحت قيادة مدربه الجديد رونالد كومان، بخسارته أمام إيطاليا، أمس، في تحديد المركز الثالث في دوري الأمم الأوروبية، بعدما سقط أمام كرواتيا 2ـ4 في نصف النهائي.
واستهل منتخب هولندا مشواره في المجموعة الثانية بالتصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الأوروبية “يورو 2024” بالخسارة 0ـ4 أمام مضيفه منتخب فرنسا، قبل أن يفوز 3ـ0 على ضيفه منتخب جبل طارق “المتواضع” في الجولة الثانية.



ما هو دوري الأمم
بدأ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 4 ديسمبر 2014 دراسة استحداث بطولة جديدة تحل محل المواجهات التجريبية المنظمة في أيام الأجندة الدولية، التي لا تشهد مباريات رسمية.
ونظمت النسخة الأولى في سبتمبر 2018، وحصد اللقب المنتخب البرتغالي على حساب هولندا بهدف دون رد.
والنسخة التي اختتمت أمس هي الثالثة، بعد تتويج فرنسا 1ـ2 على حساب إسبانيا في 2021. ويقضي نظام البطولة إلى تقسيم منتخبات الاتحاد الأوروبي إلى أربعة مستويات، يضم المستوى الأول 12 منتخبًا، ويضم الثاني 12 منتخبًا، بينما يضم الثالث 15 منتخبًا ويضم الرابع 16 منتخبًا. وتقسم المستويات إلى أربع مجموعات، تضم كل مجموعة في المستويين الأول والثاني 3 منتخبات، بينما تضم كل مجموعة في المستويين الثالث والرابع 4 منتخبات، باستثناء المجموعة الأولى في المستوى الثالث تضم 3 منتخبات.


دوري الأمم..
خامس ألقاب الإسبان

دوري الأمم..
خامس ألقاب الإسبان

دوري الأمم..
خامس ألقاب الإسبان

دوري الأمم..
خامس ألقاب الإسبان

دوري الأمم..
خامس ألقاب الإسبان

دوري الأمم..
خامس ألقاب الإسبان

دوري الأمم..
خامس ألقاب الإسبان