|


مهرجان الرياض للمسرح يكرم محمد العثيم ويفعّل أندية الهواة

الرياض - سديم المحيميد 2023.06.19 | 11:39 pm

يكرم مهرجان الرياض للمسرح محمد العثيم الكاتب والمؤلف المسرحي الراحل خلال النسخة الأولى مهرجان الرياض للمسرح بحسب ما كشف عنه سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية في المؤتمر الصحافي الذي عقد، الإثنين، في فيرمونت بمشاركة عبدالإله السناني رئيس مهرجان الرياض للمسرح.
وقال البازعي أن المهرجان سيكرم العثيم بصفته شخصية العام من خلال عرض إحدى مسرحياته الشهيرة، إضافة إلى تقديم أعمال تحتفي بتاريخه في خدمة المسرح السعودي.
وينطلق مهرجان للرياض في نسخته الأولى خلال الفترة من 14 إلى 23 ديسمبر المقبل في مركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض.
وكشف البازعي أنه تم تخصيص 8 جوائز وصفها بأنها ستكون الأعلى في الوطن العربي، كما أعلن عن تنظيم مهرجان أندية الهواة قبل بدء فعاليات مهرجان الرياض للمسرح، مشيرا إلى أن الهدف من هذا المهرجان تفعيل أندية الهواة التي يصل عددها الى ما يقارب 60 ناديا على مستوى السعودية.
وحدد البازعي 19 يونيو الجاري موعد لبدء استقبال الأعمال المشاركة في المهرجان وفق عدد من الشروط منها أن يكون النص سعودي ويتم عرضه للمرة الأولى، موضحا أن باب المشاركة سيكون مفتوحا للجنسين.
من جانبه شدد عبد الإله السناني رئيس مهرجان الرياض للمسرح على أهمية المهرجان في تعزيز الحراك المسرحي، ودعم الأعمال المسرحية السعودية.
يشار إلى أن مهرجان الرياض للمسرح تنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية سعيا منها إلى تعزيز الثقافوة كنمط حياة، وتفعيل الحراك المسرحي السعودي، ودعم الانتاج المحلي، واستقطاب المواهب الشابة وتطويرها وتشجيع صناع الأعمال المسرحية على تقديم أعمال فنية بجودة عالميى والمنافسة عالميا، اضافة إلى تكريم رواد المسرح السعودي.
وأعلنت هيئة المسرح والفنون الأدائية مراحل المهرجان الذي ينطلق باستقبال المشاركات في 19 يونيو يليه الفرز خلال الفترة من 21 يوليو إلى 9 أغسطس على أن يتم تجهيز المشاركات المتأهلة في الفترة من 10 أغسطس إلى 9 اكتوبر ، وستكون العروض المسرحية في المدن من 10 أكتوبر إلى 13 نوفمبر، وسيتم الإعلان عن المشاركات المتأهلة للعرض أيام المهرجان في 14-15 نوفمبر، وذلك قبل العرض في المهرجان خلال الفترة من 14 إلى 23 ديسمبر.