|


2021.. عام ميندي الاستثنائي

الرياض - أحمد مختار 2023.06.28 | 07:46 pm

خطف الحارس الدولي السنغالي إدوارد ميندي، الذي فاز بعدد كبير من الألقاب القارية والدولية خلال السنوات الأخيرة، سواء مع فريق تشيلسي الإنجليزي أو منتخب السنغال الأول لكرة القدم، الأضواء سريعاً فور انتقاله إلى صفوف النادي اللندني قادماً من رين الفرنسي، عام 2020، ليحمي عرين «البلوز» ويقوده إلى تحقيق دوري أبطال أوروبا لعام 2021، بعد الفوز في النهائي على مانشستر سيتي بهدف نظيف.
وأعلن النادي الأهلي، الأربعاء، عن تعاقده مع الدولي السنغالي، للذود عن شباك الفريق العائد إلى دوري روشن السعودي، لمدة 3 أعوام تنتهي 2026.
وكان الحارس السنغالي أحد نجوم البطولة الأوروبية مع تشيلسي، بعد تألقه اللافت خلال مباراتي الدور نصف النهائي ضد ريال مدريد، ثم تصديه لأكثر من فرصة خطيرة في النهائي أمام مان سيتي، ليساهم في تتويج فريق المدرب توماس توخيل باللقب الأوروبي.
وبعد فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا مع تشيلسي، حقق ميندي أيضاً بطولة السوبر الأوروبي في نفس العام، بعد الفوز في المباراة النهائية على فياريال الإسباني، ثم توج الفريق اللندني بلقب كأس العالم للأندية بعد الانتصار على بالميراس البرازيلي بنتيجة 2-1 في النهائي.
وحصل السنغالي على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم عام 2021، وفقاً للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، كما فاز بجائزة أفضل حارس مرمى في مسابقة دوري أبطال أوروبا خلال موسم 2020-2021.
ولم يكتف ميندي بإنجازاته مع فريق تشيلسي، ليقود منتخب بلاده السنغال للفوز بكأس الأمم الإفريقية عام 2021، بعد الانتصار في المباراة النهائية على منتخب مصر بركلات الترجيح، في مباراة تألق فيها بشدة حارس الأهلي الجديد، الذي توج أيضاً بجائزة أفضل حارس مرمى في إفريقيا خلال البطولة القارية.
الجدير بالذكر أن ميندي سبق له اللعب لسنوات طويلة في الدوري الفرنسي مع فريقي رين وريمس، علماً بأنه بدأ مسيرته الاحترافية في فرنسا أيضاً مع فريق شيربورج ثم رديف مارسيليا، خلال الفترة من 2011 وحتى 2016.