|


الحجاج يُتمّون العقبة الكبرى في أول أيام عيد الأضحى

أكياس جاهزة تسهّل رمي الجمرات

صورة التقطت أمس لحاج يمسك داخل منشأة جسر الجمرات بكيس الحصى المعبّأ (واس)
مكة المكرمة ـ عبد الله أحمد وعبد الغني عوض 2023.06.28 | 11:41 pm

تتضافر جهود جهاتٍ عدّة، حكومية وأهلية، لتقديم حصى رمي الجمرات إلى ضيوف الرحمن، مجموعًا ومعقّمًا وجاهزًا للاستخدام، تيسيرًا عليهم.
وأتمّ الحجاج، أمس، إلقاء جمرة العقبة الكبرى، بعد مبيتهم، أمس الأول، في مشعر مزدلفة.
وداخل منشأة جسر الجمرات، رصدت “الرياضية” إخراج عديدٍ من الحجّاج الحصى من أكياس بلاستيكية صغيرة موحدة الشكل. وعُبِّأ كل كيسٍ بـ 69 حصاة. ولمزيدٍ من التسهيل، دُوِّن عليه من الخارج العدد الواجب رميه كلّ يومٍ، بدءًا من أول أيام عيد الأضحى، أمس، وحتى ثالث أيام التشريق. وبالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة، تنفّذ شركة “كدانة” للتنمية والتطوير، التابعة للهيئة الملكية لمنطقة المكرمة، وجمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية مبادرة توفير أكياس الحصى، التي وُزِّعَت بكثافة، مساء أمس الأول، في مشعر مزدلفة.
بدورها، وفّرت إدارات حملات الحج أعدادًا من الأكياس ذاتها لحجّاجها. وقبل تعبئة الحصى، يجري غسله بالماء وتخليصه من الشوائب وتخزينه في ظروف ملائمة.



إرشاد 38 ألف تائه
أرشد الكشّافة المشاركون في موسم الحج 38 ألفًا و323 حاجًا خلال يوم عرفة، أمس الأول، حسبما أفادت جمعية الكشّافة العربية السعودية.
وقدّم الكشّافة، الذين انطلقوا من معسكرات الخدمة العامة التابعة للجمعية، توجيهًا وشرحًا لـ 36 ألفًا و769 حاجًا، فيما أوصلوا 1554 آخرين إلى مقار حملاتهم. وبلغ عدد الطلعات الكشفية طوال يوم عرفة 297، طبقًا لما أعلنته الجمعية أمس، ونفّذها أكثر من 1500 كشّاف وجوّال وقائد عمِلوا في 4 مراكز استعلام وخدمات ثابتة ونقاط إرشاد متجوّل. وتتبع المراكز الأربعة وزارة الحج والعمرة، شريك الجمعية في إرشاد الحجاج التائهين.


أكياس جاهزة
تسهّل رمي الجمرات

أكياس جاهزة
تسهّل رمي الجمرات

أكياس جاهزة
تسهّل رمي الجمرات