|


تبدأ من كدانة إلى نفق محبس الجن.. والمسار طوله 2 كيلو متر

1000 سكوتر تختصر الزمن

صورة التقطت أمس لحاج وحاجة على متن السكوتر الكهربائي في المسار المخصص له من مشعر منى إلى باب علي (واس)
منى ـ عبد الغني عوض وعبد الله أحمد وعلي الحدادي 2023.06.29 | 11:25 pm

وفرت الهيئة العامة للنقل 1000 سكوتر كهربائي لخدمة الحجاج، بين محطتي كدانة في مشعر منى وباب علي المؤدية إلى المسجد الحرام.
وتهدف الخدمة الجديدة إلى تحسين تجربة الحجاج، وتسهيل تنقلهم أثناء تأديتهم المناسك، وبما يضمن تقليص مدة التنقل خلال تحركهم. وجرى تخصيص مسارات محددة معزولة عن حركة المشاة والمركبات، لتسهيل استخدام “السكوتر” والحفاظ على سلامة الحجاج. ويتكون مسار الخدمة من حارتين ذهابًا وإيابًا، ويبلغ طوله “2 كم” تبدأ من محطة كدانة حتى نفق محبس الجن، المؤدي إلى محطة باب علي في المسجد الحرام.
ووفرت الهيئة فريقًا متخصصًا لهذه الخدمة لتوعية الحجاج بالطرق الصحيحة للاستفادة منها.



1200 خدمة طبية
بلغ إجمالي الخدمات التي قدّمتها العيادات الطبية الخاصة ببرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين، خلال موسم الحج الحالي، أكثر من 1200 خدمة منذ بدء الموسم. وأكد الدكتور عبد المجيد العجلان، المشرف على البرامج الصحية ببرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين، تقديم تلك الخدمات عبر 8 عيادات طبية خُصِّصَت لرعاية الضيوف البالغ عددهم أكثر من 4951 من 90 دولة.



11 ألف عربة
يستفيد الحجاج من نحو 11 ألف عربة داخل المسجد الحرام، 2000 كهربائية و9000 يدوية، لكي يؤدوا حجّهم براحة ويسر.
وحُدِّدت 3 مواقع لتجمع دافعي العربات، الذين يحملون تراخيص، الأول في مدخل أجياد “باب الملك عبد العزيز رحمه الله”، والثاني في الدور الأرضي للحرم “باب الملك فهد رحمه الله”، والثالث في الدور الأول بالمسعى. وصدرت تراخيص لدافعي العربات الذين قُسِّموا على ثلاث ورديات، وأتيح للحجاج الاستعانة بالدافعين أو الاعتماد على أنفسهم في استخدام العربات.



البنيان يلتقي الكشفيين
التقى يوسف البنيان، وزير التعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية، أمس، الطلبة الكشفيين الذين يعملون لخدمة حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة. واطلع الوزير على مسارات الأعمال التطوعية التي يشارك فيها الطلبة طوال موسم الحج، ودور جمعية الكشافة في تنظيم وإدارة الفرق الكشفية في المشاعر المقدسة، وتزويدهم بالتعليمات والإرشادات التي تساعدهم في أداء الأعمال التطوعية، إلى جانب التكامل مع قطاعات الدولة الأخرى المشاركة في إدارة الحشود وتفويج الحجاج.


1000 سكوتر
تختصر الزمن

1000 سكوتر
تختصر الزمن