|


«مهايطي» معرض السيارات.. مقيم آسيوي.. والحبس ينتظره

الرياض ـ الرياضية 2023.07.09 | 11:52 pm

تناقلت كثيرٌ من وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرجل، يبدو من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، وهو “يدلف” إلى معرض سيارات ومعه رزمة من الأموال، يحملها شخصان، ويعمل على توزيع بعض من المبالغ بوصفها ”بقشيشًا” على العاملين وصاحب المعرض، متباهيًا بثرائه، كما يشتري ثلاث سيارات، قيمتها تتجاوز عشرة ملايين ريال في أقل من ثلاث ثوان، في أسلوب يسميه العامة “الهياط”.
الفيديو أثار لغطًا كبيرًا، ما دعا إلى فتح تحقيق، ليتبيَّن بأنه مقيم من جنسية آسيوية. وتم تصوير المقطع في دولة الإمارات العربية المتحدة، بحسب النيابة الاتحادية لمكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية، التي أمرت بحبسه احتياطيًّا على ذمة التحقيق الذي تجريه، بعد أن وجهت له اتهامات عدة، وفق وكالة أنباء الإمارات، أمس. وتضمَّنت لائحة الاتهامات بث دعايات من شأنها إثارة الرأي العام، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وتهمة نشر محتوى لا يتوافق مع معايير المحتوى الإعلامي، ويسيء إلى المجتمع الإماراتي.
وأشارت الوكالة إلى أن أسلوب المتهم في المقطع استعلائي، وأن توزيعه رزمًا مالية على العاملين في المعرض بطريقة تفصح عن السفه، وعدم تقدير قيمة المال على نحو من شأنه الترويج لصورة ذهنية خاطئة ومسيئة عن مواطني الدولة، والسخرية منهم، من ثم تأليب الرأي العام وإثارته. كذلك أمرت باستدعاء مالك معرض السيارات الذي صوّر فيه مقطع الفيديو المشار إليه.