|


من هي غزلان الشباك قائدة المنتخب المغربي في مونديال السيدات؟

جدة - مرام مبارك 2023.07.20 | 06:55 pm

تحمل غزلان الشباك قائدة منتخب المغرب الأول لكرة القدم للسيدات، آمال وطموحات جماهير بلادها في بطولة كأس العالم للسيدات 2023 التي تستضيفها أستراليا ونيوزيلندا ابتداءً من الخميس.
وتعد غزلان الشباك صاحبة الـ «32 عامًا» من الركائز الأساسية للمنتخب المغربي خلال ظهوره الأول في مونديال السيدات، وتمني النفس بالتألق وهز شباك المنافسين على غرار مسيرته المميزة مع الأندية.
وبدأت غزلان مسيرتها الكروية منذ سن مبكرة، حيث انطلقت من الحارة التي سكنتها أثناء طفولتها في الدار البيضاء، حيث اعتادت على لعب كرة القدم مع أبناء الحي متأثرة بميول والدها الكروية العربي الشبّاك لاعب المنتخب المغربي السابق.
وكانت البداية الفعلية لغزلان من فريق نادي الرشاد البرنوصي النسائي، ثم تنقلت بعد ذلك بين عدة أندية، منها: الوداد والرجاء البيضاويين، والنادي البلدي للعيون، ثم نادي النسيم الرياضي في سيدي مؤمن، واكسبتها هذه التجارب خبرة كبيرة لتتمكن من حجز مقعدها في صفوف المنتخب المغربي للمرة الأولى عام 2007، وسجلت حضورها الدولي الأول أمام فرنسا في مباراة تجريبية عام 2008.
وخاضت غزلان تجربة احتراف خارجية قصيرة في مصر عبر بوابة فريق مصر المقاصة موسم 2010-2011، قبل أن تعود مجددًا إلى دوري بلادها عبر نادي الجيش الملكي عام 2012.
وحققت غزلان خلال مسيرتها الكروية العديد من الإنجازات غالبيتها مع الجيش الملكي، حيث فازت معه بالبطولة الوطنية المغربية 9 مرات، ونالت 8 ألقاب في مسابقة كأس العرش ، كما حققت مع الفريق المركز الثالث في النسخة الأولى من دوري أبطال أفريقيا للسيدات الذي احتضنته مصر في نوفمبر 2021.
وعلى صعيد الجوائز الفردية، فقد تربعت قائدة المنتخب المغربي على عرش هدافات البطولة الوطنية للمحترفين في الموسم الرياضي 2013-2014، بتسجيلها 54 هدف في 20 مباراة، كما حصلت على لقب وجائزة أفضل هدافة في البطولة الوطنية للمحترفين للموسم الرياضي 2019-2020، كما أسهمت في فوز المنتخب المغربي على وصافة بطولة كأس أمم إفريقيا 2022، والتأهل إلى كأس العالم للسيدات 2023 للمرة الأولى في التاريخ.