|


الأسمري: البحرين الأولى.. والثلج أنقذنا

حوار: عبد الرحمن أبو محروس 2023.07.20 | 11:01 pm

يزخر السفر بفوائد وذكريات عدة، وينطوي في الوقت نفسه على قدر من التحديات. في هذا الحوار، نقلّب مع أحد الضيوف ذكرياته عن السفر، وضيفنا هذا الأسبوع عوضة الأسمري، عضو مجلس إدارة نادي ضمك.
01
أول رحلة دولية في حياتك.. أين كانت الوجهة.. وبرفقة مَن.. وما أبرز ذكرياتك عنها؟
الوجهة كانت البحرين، برفقة أحد أصدقائي الأعزّاء، أتذكر أننا سافرنا عن طريق البر وفي فترة الدراسة الجامعية، لكن خلال إجازة الصيف، وكانت تجربة جميلة، لكن أتذكر أيضًا أن مكيّف السيارة تعطّل علينا ونحن في منتصف الطريق من أبها إلى البحرين وفي يوم مشمس وحار. وبعد تعطّل التكييف، ذهب صديقي إلى بقّالة داخل محطة وقود على الطريق واشترى كيسًا من الثلج لففناه بقطعةٍ من القماش وتناقلناه فيما بيننا، ووضعه كلٌ منَّا على الرأس والقدمين من أجل تلطيف الجو لحين إصلاح العطل.
02
بعض الناس يعشق السفر إلى درجة الإدمان.. ما السبب؟
السفر بوابة للتعرّف على الثقافات الأخرى. وبعض الناس يدمنه، لكن الأنسب في نظري أن يحدّد الإنسان هدفًا واضحًا لسفره ويسافر فقط من أجله.
03
حينما تقطع تذكرة بغرض السياحة.. مَن تختار لمرافقتك؟
أختار من أرتاح لمرافقته، سواءً أكان صديقًا أم من الأقرباء. ورفيق السفر من شأنه أن يفسد عليك الرحلة أو يجعلها ذكرى جميلة. لذا، يجب التفكير مليًّا قبل طرح فكرة السفر على الصديق الذي تنوي اصطحابه معك، فالقرار صعب وله نتائج.
04
مدينة من العالم قرَّرت ألا تعود إليها مرة أخرى.. ما هي ولماذا؟
لم أسافر إلى بلدٍ إلا وتمنَيت العودة إليه.
05
رحلة سفر حزينة وكئيبة.. ماذا حدث لك فيها؟
قبل ثمانية أعوام قريبًا، توجهت إلى جزر فرسان السعودية في رحلة سياحية مع مجموعة من الزملاء. في صباح اليوم التالي للوصول، تلقيت اتصالًا هاتفيًا من جوّال والدي، رحمه الله، وعندما فتحت المكالمة وجدت شخصًا لا أعرفه يقول والدك تعرّض إلى حادث وهو الآن بخير ونُقِل إلى أحد المستشفيات. وقد تُوفِي الوالد بعدها. فكانت هذه أسوأ مكالمة هاتفية تلقيتها وجعلت من تلك الرحلة ذكرى حزينة.
06
أهم ما تحمله في حقيبة سفرك.. وأهم ما تعود به من رحلة سياحية؟
أهم ما أضعه في حقيبة السفر مستلزماتي الشخصية، وكاميرا التصوير، والمِعطَف لمواجهة أي مفاجآت على صعيد الطقس، مع إضافة دفتر وقلم وشاحن متنقّل. أما أهم ما أعود به فهي الهدايا التي ينتظرها الجميع.
07
رحلة مع العائلة وأخرى مع الأصدقاء.. ما الفرق؟
الرحلة مع العائلة أقرب دائمًا إلى قلبي، ولها تأثير إيجابي على النفس. لكن الرحلة مع الأصدقاء تجلب أيضًا المتعة والسعادة.
08
المسافرون في صالات السفر.. بمَ تنصحهم؟
أنصحهم بالاستفادة من وقت الانتظار في القراءة والاطّلاع.