|


المدرب السعودي متفائل بـ «قلعة الكؤوس» ويهاجم المحياني وهاسي

عامر: حكاية السومة انتهت

حوار: علي الحدادي 2023.07.23 | 10:38 pm

حينما تعود إلى الذاكرة قبل 40 عامًا، ستجده أحد صنَّاع الملحمة السعودية التي سُطِّرت في سنغافورة عام 1984 بالتتويج بكأس أمم آسيا أمام الصين. انطلق كرويًّا قبل هذا الإنجاز بستة أعوام، وتحديدًا في 1979 مع الأهلي في جدة، ولعب مع أساطيره، وحقق برفقتهم ألقابًا عدة، أسهمت في إطلاق لقب “قلعة الكؤوس” على النادي. اعتزل في 1988، قبل أن يرى الاحتراف في السعودية النور بخمسة أعوام.
يحيى عامر، لاعب فريق الأهلي الأول لكرة القدم والمنتخب السعودي السابق، في حواره مع “الرياضية”، شدَّد على أن مرحلة السوري عمر السومة مع الأهلي انتهت، وهاجم موسى المحياني، مؤكدًا أن وجه الشبه بينه وبين البلجيكي بيسنيك هاسي، مدرب الفريق الأسبق، يكمن في “التنظير” فقط.
01
عاد الأهلي “والعود أحمد”، ما شعورك وأنت ترى الفريق في موقعه الطبيعي بدوري روشن؟
لا بد أن يعلم الجميع أن عودة النادي الأهلي إلى دوري روشن السعودي طبيعية، فهذا موقعه الأصلي، وما كان يجب أن يهبط حتى يعود.
02
عاد مع الكبار، لكن كيف يعود بطلًا كما كان سابقًا؟
مع الضخ المالي، والتعاقدات الكبيرة التي تحدث في فترة الانتقالات الصيفية الجارية حاليًّا، يجب على مسيّري النادي والقائمين عليه أن يحسنوا اختيار العناصر الأجنبية بعناية وبحسب احتياجات الفريق من حيث المراكز، وفي ظل السماح بالتعاقد مع ثمانية لاعبين أجانب مميزين سيعود الأهلي سريعًا وبطلًا كما كان في السابق.
03
لكن المنافسة الموسم المقبل ستكون صعبة في دوري روشن السعودي؟
كما قلت لك سابقًا، في ظل التعاقدات الكبيرة والمميزة لكافة الأندية حتمًا ستكون المنافسة صعبة، لكن دوري روشن سيزداد قوة.
04
كيف استقبلت خبر استبعاد السوري عمر السومة عن قائمة الفريق؟
عمر السومة لاعبٌ كبير، قدَّم مع زملائه في النادي الأهلي موسمًا استثنائيًّا عام 2016، وحقق برفقتهم الثلاثية، وخطف لقب هداف الدوري، ومَن ينكر جهوده يعدُّ جاحدًا، لكن هذه المرحلة مختلفة، ولا بد من التغيير بعد ثمانية أعوام قضاها المهاجم الكبير مع الفريق، وأتمنى له التوفيق في مشواره الجديد.
05
ماذا يحتاج الأهلي الموسم المقبل؟
الأهلي في حاجة إلى التعاقد مع لاعبين أجانب، يشكِّلون عمودًا فقريًّا قويًّا وصلبًا، وعلى مستوى عال، إضافة إلى مدرب مميز، يعرف كيف يوظِّف اللاعبين، ويُخرج كل إمكاناتهم داخل الملعب.
06
ماذا عن اللاعبين المحليين في الفريق، كيف تجدهم؟
مع الأسف، الأهلي الموسم الماضي، كان يفتقد إلى اللاعب المحلي الرائع، الذي يسهم في تحقيق نتائج ممتازة. هناك لاعب أو اثنان من الشباب، لكن ما زال البقية في حاجة إلى عمل كبير حتى يثبتوا جدارتهم.
07
ما رأيك في التعاقدات المحلية الجديدة؟
النادي تعاقد مع ثلاثة لاعبين محليين، هم عبد الله عطيف، وسميحان النابت، وفهد الرشيدي، هذه التعاقدات تشكر عليها إدارة وليد معاذ، وفي اعتقادي هذا الثلاثي سيشكِّل إضافةً فنيةً للفريق، فهؤلاء يلعبون في مراكز مهمة ويحتاجها الأهلي.
08
كيف تلقَّيت خبر صفقتي السنغالي إدوارد ميندي والبرازيلي روبرتو فيرمينو؟
صفقتان رائعتان. مع النقلة الجديدة بدخول صندوق الاستثمارات السعودي عالم الاستثمار في الرياضة، سنرى لاعبين كبارًا في الأهلي وكل الأندية السعودية. صنَّاع القرار في الأهلي أحسنوا اختيار السنغالي إدوارد ميندي، لأن الفريق الموسم الماضي، عانى من هذا المركز في مباريات كثيرة، كما أن البرازيلي روبرتو فيرمينو لاعبٌ وهدافٌ كبير، وشاهدنا مساهماته مع فريقه السابق ليفربول الإنجليزي، وعلى الرغم من أنه لم يكن أساسيًّا خلال الفترة الأخيرة، إلا أن يورجن كلوب، مدرب “الريدز”، كان يعتمد عليه، ويدفع به في مباريات كثيرة عندما يكون فريقه متعثرًا، ليكون الورقة الرابحة.
09
دعني أعود بك للوراء قليلًا، لماذا هبط الأهلي إلى “يلو”؟
هبط الأهلي، لأن القائمين عليه في تلك الفترة لم تكن لهم علاقةٌ بكرة القدم، ولا يعرفون عنها إلا اسمها! هم ليسوا أكفاء لإدارة دفة ناد كبير مثل الأهلي بسبب ضعف خبرتهم الرياضية، ويجيدون التنظير فقط، أما على أرض الواقع، فأثبتوا ضعف إمكاناتهم لقيادة أي ناد في كرة القدم، فما بالك بالأهلي الذي شوَّهوا صورته وتاريخه بالهبوط المر على جماهيره ومحبيه.
10
موسي المحياني، المدير التنفيذي لكرة القدم بالنادي في تلك الفترة، ذكر أن سبب الهبوط ضعفُ الوضع الفني للفريق عندما أشرفوا عليه؟
التنظير “آفة” كرة القدم. الوضع الفني غير مستقر للأهلي، وموسى المحياني هو المسؤول عنه. دعني أساله: مَن فرَّغ الفريق من اللاعبين الجيدين، ومَن استقدم أشباه اللاعبين و”المعطوبين”، وأبعد الأفضل والأميز، ومَن أحضر البلجيكي بيسنيك هاسي الذي كاد أن يهبط بنادي الرائد إلى دوري الدرجة الأولى قبل أن يهبط بالأهلي؟! وهذا الأخير، أعتقد أن وجه الشبه بينهما “التنظير” فقط.



11
كيف ترد على المحياني حينما قال إن الأهلي لم يحقق منذ خمسة أعوام معدلًا نقطيًّا، يتخطى حاجز الـ 55 نقطة؟
كلامه مردود عليه، هل الـ 55 نقطة هي سبب الهبوط، بالطبع لا. كثير من الفرق لم تحقق 55 نقطة ولم تهبط.
12
لماذا لم يكمل الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني مع الفريق؟
المدرب بيتسو موسيماني يشكر على الجهود التي بذلها وجهازه الفني مع الفريق في دوري يلو. هو يعدُّ مدرب مرحلة بالنسبة للأهلي على الرغم من نجاحاته في كرة القدم المصرية مع الأهلي المصري.
13
هل كنت مع استمراره خاصةً أنه أسهم في صعود الفريق؟
بالعكس، أراه مدرب مرحلة كما ذكرت، وتمَّ إنجازها، أما الآن فالمرحلة مختلفة في دوري روشن السعودي، لا سيما مع النقلة الكبيرة التي أحدثها صندوق الاستثمارات باستحواذه على الأندية الأربعة الجماهيرية، والتعاقد مع لاعبين عالميين ومدربين كبار.
14
هل كان موسمًا صعبًا على محبي النادي الأهلي؟
نعم، كان موسمًا صعبًا للغاية، وذكرى سيئة لكل منتمٍ للنادي.