|


الخميس..آسيا تنتظر قرعة التصفيات

كوالالمبور - الرياضية 2023.07.26 | 08:45 pm

تسحب، الخميس، قرعة الدورين الأول والثاني من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي تحتضنه كوالالمبور العاصمة الماليزية.
ويشارك في التصفيات 46 اتحاداً وطنياً، وستكون هذه المرة الثالثة التي يتم فيها دمج الدورين الأول والثاني من تصفيات كأس العالم، مع تصفيات كأس آسيا.
ومع تواجد 48 منتخباً للمرة الأولى في نهائيات كأس العالم 2026، فقد تم إجراء بعض التعديلات على نظام التصفيات الآسيوية، حيث سيكون هنالك ثمانية مقاعد ونصف مخصصة لقارة آسيا، ومن خلال هذه التعديلات فإن المنتخبات الـ20 الأقل تصنيفاً ستبدأ مشوار المنافسة عبر الدور الأول من التصفيات، ضمن سباق التأهل إلى النسخة الثالثة والعشرون من كأس العالم، التي تنظم في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.
وتقرر توزيع هذه المنتخبات الـ20 على 10 مواجهات في الدور الأول، حيث تتقابل الفرق في مباراتي ذهاب وإياب يومي 12 و16 أكتوبر.
وتتأهل المنتخبات العشرة التي تحقق الفوز في الدور الأول، كي تنضم في الدور الثاني إلى أعلى 26 منتخب في التصنيف، بحيث يشتمل هذا الدور على 36 منتخباً ينتظر تقسيمها على 9 مجموعات، على أن تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، وتنظم منافسات هذا الدور خلال الفترة من نوفمبر 2023 إلى يونيو 2024.
ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وفي ذات الوقت تحجز هذه المنتخبات مقاعدها في نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية.
وتُسحب قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم خلال عام 2024، حيث توزع المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى هذه المرحلة، على ثلاث مجموعات، تضم كل كل واحدة منها ستة منتخبات، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين سيتم تحديد المقعدين المباشرين المتبقيين لقارة آسيا عبر الملحق القاري، فيما سيكون هنالك فرصة لمقعد إضافي من خلال الملحق العالمي.
في الجهة المقابلة تنتقل المنتخبات الـ18 المتبقية من الدور الثاني لخوض الدور الثالث والنهائي من تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، ومن المقرر أن يتم لاحقاً الكشف عن المزيد من التفاصيل الخاصة بهذه المرحلة.