|


نواف العقيّل
سنوات الزعامة في بريطانيا
2023-07-28
أسبوع واحد فقط يفصلنا عن بداية الموسم الجديد في الكرة البريطانية وسط ترقب كبير من المتابعين للموسم المقبل المثير على مستوى التنافسية، التي أصبحت عالية جدًّا ومتطلبةً في إنجلترا، والأمر نفسه يحدث في إسكتلندا هذا الصيف، الذي يستعد فيه رينجرز وسيلتيك لموسم تاريخي. موسم بريطاني سيكون عنوانه بلا شك “الزعامة”، الزعامة التي يبحث ليفربول عن استعادتها، ويريد سيلتيك تحقيقها أخيرًا بعد طول انتظار.
ويعدُّ ديربي بريطانيا الأشهر بين مانشستر يونايتد وليفربول المتحكم في الزعامة منذ سنوات، ويريد ليفربول هذا العام معادلة مانشستر يونايتد قبل الانفراد بها في مقبل السنوات، حيث يملك ليفربول 19 لقبًا دوريًّا مقابل 20 لقبًا دوريًّا لمانشستر يونايتد. استعدادات ليفربول للموسم المقبل قوية جدًّا ومن الواضح أن يورجن كلوب يركز بكل ما يملك على بطولة الدوري الموسم المقبل بعد موسم ماضٍ مخيب للآمال.
مانشستر يونايتد يستعد أيضًا لموسم ثان تحت قيادة الهولندي تين هاج مع توقعات لتطور الفريق، لكن الحقيقة تقول إن يونايتد سيكون من الصعب جدًّا أن يدافع عن زعامته بسبب النواقص بالفريق الذي يعيش مرحلة بناء. ويستجير مانشستر يونايتد بجاره سيتي الذي قدم خدمات كبيرة له في السنوات الماضية من خلال حرمان ليفربول من لقب الدوري، حيث سيبحث جوارديولا ومانشستر سيتي عن إنجاز تاريخي، يسجل باسم مانشستر سيتي فقط، وهو تحقيق لقب الدوري أربع مرات متتالية في حدث لم يتحقق في تاريخ إنجلترا.
أما في إسكتلندا فالأمور مشتعلة جدًّا بالميركاتو بين قطبي الأولد فيرم مع عودة رودجرز لتدريب سيلتيك ووجود مايكل بيل المدرب المميز في رينجرز، ما يعطي الموسم المقبل إثارة كبيرة. ويملك رينجرز 55 لقبًا دوريًّا، ولدى سيلتيك 53 لقبًا دوريًّا، واستغل الأخير سقوط رينجرز وإفلاسه ونجح بتقليص الفارق بتحقيق 11 لقبًا دوريًّا من آخر 12 لقبًا.
والأمر الذي يجعل الموضوع مثيرًا هنا، أن اللقب سيحسم الموسم المقبل في ديربي الأولد فيرم، حيث من الصعب جدًّا أن يتعثر رينجرز أو سيلتيك أمام أندية إسكتلندا، على سبيل المثال حقق رينجرز الموسم الماضي 92 نقطة وخسر اللقب بسبب نتائجه أمام سيلتيك، ويتيح لنا نظام الدوري الإسكتلندي مشاهدة الديربي أربع مرات في الموسم الواحد ببطولة الدوري.
الزعامة أمر كبير في بريطانيا لكن مهرها سيكون غاليًا لمن يريدها أو لم يريد الحفاظ عليها من الأربعة الكبار.