|


فابينيو.. رجل كلوب في «المهمات الخاصة»

الرياض - أحمد مختار 2023.07.31 | 11:19 pm

انضم البرازيلي فابينيو تفاريس إلى صفوف فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، قادماً من ليفربول الإنجليزي، ليحصل بطل دوري روشن السعودي على خدمات نجم جديد، حقق نجاحات كبيرة في الملاعب الأوروبية خلال المواسم الماضية.
ويعد فابينيو أحد اللاعبين الذين يشاركون باستمرار في تشكيلة ليفربول، سواء في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز أو دوري أبطال أوروبا، إضافة إلى كونه لاعب وسط دولي مع منتخب بلاده البرازيل منذ عام 2015.
تكتيكياً، تألق فابينيو بشكل واضح في خانة المحور الدفاعي، حيث اعتمد عليه الألماني يورجن كلوب مدرب ليفربول في مركز لاعب الوسط المتأخر، خلف الثنائي تياجو ألكانتارا وجوردان هندرسون لفترات طويلة، ونجح اللاعب في التغطية الدفاعية وتنفيذ المهام الخاصة التي تتعلق بقطع الكرات والافتكاك وكسر هجمات المنافسين.
ولم يكتف فابينيو خلال مسيرته الكروية بلعب دور المحور فقط، بل شارك أيضاً في جميع مراكز الخلف كقلب دفاع صريح، مما جعله بمثابة «الجوكر» الخططي لأي مدرب، بسبب قدرته على اللعب في مركزي الوسط والدفاع دون مشاكل، مع تمتعه بلياقه بدنية قوية، ساعدته على تجنب الإصابات الطويلة، وضمان مشاركته بصفة دائمة في التشكيلة الأساسية للفرق التي لعب لها.
وخلال مسيرته الكروية الطويلة، لعب فابينيو 483 مباراة مع جميع الفرق ومختلف المسابقات، شارك خلالها في 311 لقاء كلاعب وسط مدافع، مع لعبه في مركز المدافع خلال 127 مباراة بين قلب الدفاع والظهير الأيمن، إضافة إلى 3 مباريات كوسط هجومي متقدم.
ويتفوق فابينيو أيضاً على مستوى صناعة الأهداف وتسجيلها، مثل معظم اللاعبين البرازيليين، فلاعب الاتحاد الجديد سجل 44 هدفاً وصنع 33 خلال مسيرته الكروية، رغم تمركزه في نصف ملعب فريقه من أجل تأمين خط الدفاع الأول بالوسط.
يذكر أن فابينيو يبلغ من العمر 29 عاماً، وتبلغ قيمته السوقية حالياً نحو 42 مليون يورو، مما يجعله واحد من أميز لاعبي المحور في الكرة الإنجليزية والأوروبية.