|


عبد العزيز الزامل
ثلاثية نظيفة.. حراس المجرة
2023-08-01
أبدأ حديث اليوم بالسؤال عن ثلاثيات الأفلام أو ما يعرف بالترولجي، كم سلسلة بالضبط تابعته استمرت لثلاثة أجزاء، وكانت جميعها في تقييم يزيد على الثماني من عشر؟ “الأب الروحي، سيد الخواتم، فارس الظلام، الرجل الحديدي، الهوبيت”. هل نسيت شيئًا؟ لا؟ إذًا أضف إلى هذه القائمة سلسلة جديدة.
حراس المجرة سلسلة ثلاثية بدأت في عام 2014 بالجزء الأول، ثم الثاني تبعه في عام 2017 والآن الثالث صدر في 2023، ومع الفوارق في السنوات إلا أنه على ما يبدو لم يؤثر ذلك كثيرًا في جودة السلسلة التي اقتربت من إكمال عشر سنوات منذ تجسيدها لأول مرة.
هذه السلسلة تمتلك طابعًا خاصًا، ولها كمية جماهيرية كبيرة حيث سلطت أحداثًا مختلفة عن بقية عالم مارفيل من الرجل الحديدي وكابتن أمريكا وغيرها التي تدور أحداثها بالأرض، وكانت أحداث هذه السلسلة في أبعاد مختلفة من الكون الفسيح.
يبدأ بطولة السلسلة الممثل كريس برات وزوي سالدانا وديف باتيستا وفين ديزل وبرادلي كوبر ولي بيس ومايكل روكر وعدد من الممثلين الآخرين.
وتتناول القصة فكرة رجل يعمل كصائد للجوائز يدعى بيتر كويل الذي يؤدي دوره الممثل كريس برات حيث يشكل تحالفًا من مجموعة غريبة من الكائنات الفضائية المختلفة لأجل أن يستعيدوا جرمًا سماويًا مسروقًا. ومنها تبدأ حكاية هذه الشخصيات التي تستمر بعد ذلك لتشارك في عالم المنتقمين الذي اجتمعت فيه كافة الشخصيات البطولية في سلسلة مارفيل بعد عشر سنوات كاملة من انطلاق هذا العالم السينمائي الرائع.
مؤخرًا تابعت الجزء الثالث الذي يسلط الضوء على شخصية “روكيت” وهي شخصية خيالية يقوم بدورها برادلي كوبر، ونتعرف في هذا الفيلم بشكل مؤلم عن ما عانته هذه الشخصية وكيف بدأت وأصبحت راكون يتحدث.
لعل الفيلم جذبني بعدد من العوامل الرائعة، بعضها متكرر ولا انبهار فيه، والآخر جميل وجديد. أما المتكرر فلا جديد على المخرج جيمس غان إخراج جزء آخر (ثالث) من الأجزاء الجميلة لهذه السلسلة من الناحية البصرية والصورية، أيضًا فلا جديد على السلسلة تطعيمها بالطابع الكوميدي المقبول واللائق على أكثر الشخصيات فيها، كلا الأمرين شاهدناه في الأجزاء الماضية، وتمت في هذا الجزء كذلك بشكل جميل.
لكن لعل الجديد في الجزء الثالث هو طابع الحزن والألم الذي شعرت فيه لأول مرة منذ أن تابعت هذه السلسلة. هو شعور لم يكن موجودًا سابقًا وهو ما جعل قصة الراكون روكيت إحدى أجمل القصص الخاصة بالأبطال الخارقين.
هذه السلسلة نجحت في أن تكون ثلاثية نظيفة، جميلة، ممتعة، قابلة للمتابعة والانتظار. ولعلي حزين على عدم متابعة الثالث في السينما في حين إصداره.