|


رياض المسلم
احذروا تجربة رونالدو يا هلاليون
2023-08-04
تعاقد فريق النصر مع أعظم لاعب أجنبي دخل الملاعب السعودية، ولا نبالغ إن قلنا الخليج والعرب والشرق الأوسط وقارة آسيا، واذهبوا إلى أبعد من ذلك، وهو الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو، وصاحب ذلك بديهيًا توقعات بأن يكون الأصفر على قمة منصات الذهب، لكنها ذهبت من حوله وخرج “العالمي” مع نجمه “التاريخي” بلا عالمية أو تاريخية أو حتى لقب..
ظالم من يقول إن رونالدو قد كان سببًا فيما أصاب النصر الموسم الماضي من جفاف “بطولاتيّ” فلقد ركض وسجل وصنع وأطرب، لكن عندما يلتفت يمينًا أو يسارًا لا يجد من يسانده في الملعب، وحتى التمريرة، وهي أسهل ما يقوم به لاعب كرة القدم، لا تصله إلا بالواسطة أو “حب الخشوم”..
كان الأصفر يفتقد للعنصر المحلي الفعال، فلم يكن أيمن يحيى أو عبد المجيد الصليهم أو علي الحسن، وغيرهم من زملائهم، قادرين على مجاراة رونالدو، ففي النهاية هي قدرات، فغلبة كثرت “اللاعبين الأقل فنيًا” شجاعة رونالدو.. فانتهى بعشاق النصر الحال للعزف على الأطلال، ويبدو أن العدوى انتقلت إلى الجار الهلال..
يذهب الكثير من الصحافيين والنقاد الموالين للهلال إلى أن الفريق لم يدعم بلاعب عالمي كبقية الأندية المنافسة، وحتى إن حضر داهية اللعبة على مدار تاريخها ليونيل ميسي، وارتدى الأزرق بدلًا من “وردي ميامي”، فستتكرر معاناة “رونالدو نصر 2022”.
في الهلال كانت قوته سابقًا في اللاعب المحلي، وهذه ليست وجهة نظر، بل واقعًا، والأخضر خير دليل على ذلك، لكن يبدو أن هذا “العنصر المشع” بدأ في فقدان خواصة، والضعف سكن الأسماء البارزة، فللعمر أحكامه وحكمه القاسي في الملعب..
إدارة الهلال منذ أن فتح أمامها طريق التعاقدات حتى بدأت في البحث في كل حدب وصوب عن لاعبين أجانب تعزز بهم صفوف الفريق، وكأن هناك مشكلة كبرى في الأزرق خلال فترة الإيقاف، ولم يصل إلى ثاني العالم أو يحقق بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين أو لقب الدوري، وركزت على التعاقدات الجديدة، وأهملت إبعاد الكثير من اللاعبين المحليين ممن رفعت الراية البيضاء في داخلهم، وتصدرت المجاملة المشهد، وهؤلاء سيكونون في الموسم الجديد نقطة ضعف الهلال كما كانوا في النصر الموسم الماضي..
قد يكون إبعاد اللاعبين “غير المفيدين” وفاقديّ الموهبة، ومن تقدم بهم العمر، أقوى سلاح لفريق الهلال، وبقاؤهم يشكل مركز هوان حتى لو استقطب معهم ماردونا وبيليه وزيدان.. فالبقاء دائمًا في كرة القدم للأفضل والأجهز..