|


رد سيناريو 2000 إلى الهلال.. والتحق بـ 5 متوّجين سعوديين

النصر.. البطل 20

صورة التقطت أمس للبرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم فريق النصر الأول لكرة القدم، يركض فرحًا فور تسجيله هدف التعادل في شباك الهلال خلال نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية.. ويظهر خلفه زميله السنغالي ساديو ماني تصوير: عبد العزيز النومان
تغطية: حواس العايد وعبد الله الحنيان وعبد الله أحمد 2023.08.13 | 01:07 am

اقتنص فريق النصر الأول لكرة القدم كأس الملك سلمان للأندية العربية بعد فوزه على الهلال، أمس، بنتيجة 2ـ1، ليصبح الاسم العشرين في لائحة أبطال المسابقة منذ استحداثها عام 1981.
ونجح الأصفر في تحقيق الفوز على الرغم من تلقيه أولًا هدفًا هلاليًا في الدقيقة 51 عن طريق الجناح البرازيلي ميشيل ديلجادو، ثم طرد مدافعه عبد الإله العمري عقب ذلك الهدف بثلث ساعة.
وقلب الفريق الطاولة على غريمه الأزلي بفضل ثنائية لمهاجمه البرتغالي الأسطوري كريستيانو رونالدو. وعقب ثلاث دقائق فقط من طرد العمري، أدرك “الدون” التعادل، وبعده عجز الفريقان عن الوصول مجددًا إلى الشباك، لتتجه المباراة إلى وقتين إضافيين. وفي ثامن دقائق الوقت الإضافي الأول سجّل “صاروخ ماديرا” مجددًا وحسم اللقب لمصلحة فريقه.
وبات “أصفر العاصمة” سادس فريق سعودي يحقق ذهب البطولة، بعد الهلال والشباب والاتفاق والاتحاد والأهلي.
وارتفعت الألقاب السعودية في البطولة إلى تسعة، بواقع اثنين للهلال، ومثلهما لكل من الشباب والاتفاق، ولقب واحد للاتحاد والأهلي والنصر.
وعززت الأندية السعودية موقعها في صدارة لائحة الأبطال، موسّعة الفارق مع نظيرتها التونسية إلى لقبين.
وقبل النصر، سبق لـ 19 فريقًا الظفر باللقب، هي 5 سعودية، و4 تونسية، و3 جزائرية، وعراقيان، ومغربيان، ومصريان، وقطري واحد.
وحقق رفاق رونالدو اللقب الأول للنادي على الصعيد العربي، بعد وصافتين في كأس الكؤوس 2000، والسوبر” النخبة” 2001. وردّ الفريق اعتباره من الخسارة أمام غريمه في نهائي كأس الكؤوس العربية قبل 23 عامًا، وبنتيجة مماثلة، وعن طريق سيناريو مشابه، عرف الحسم عقب التمديد.



العمري.. «حمراء» جديدة
تلقّى عبد الإله العمري، مدافع فريق النصر الأول لكرة القدم، البطاقة الحمراء الثانية في مسيرته، أمس، خلال نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية.
وغادر المدافع المباراة النهائية مطرودًا ببطاقة حمراء مباشرة في الدقيقة 71، بعد لعبة مشتركة مع البرازيلي مالكوم فيليبي، مهاجم الهلال.
وتعرض اللاعب للطرد مرة واحدة من قبل، خلال مباراة النصر والاتحاد في خامس جولات دوري المحترفين موسم 2021ـ2022.
وآنذاك نال العقوبة بعد بطاقتين صفراوين وليس بحمراء مباشرة.



العويس.. ديربي أول
انضمّ محمد العويس، حارس مرمى فريق الهلال الأول لكرة القدم، إلى قائمة اللاعبين الذين خاضوا ديربي الرياض.
وحرس العويس مرمى الهلال أمام النصر، أمس، في نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية. وجاءته فرصة المشاركة في الديربي بعد ضياعها عليه في 5 مناسبات سابقة منذ انضمامه إلى الهلال، يناير 2022، قادمًا من الأهلي. وعوّل الجهاز الفني للأزرق على الحارس، رغم عودته للتو من إصابة غيّبته منذ بداية العرس العربي. واستدعى البرتغالي خورخي خيسوس، مدرب الفريق، العويس بعد إيقاف عبد الله المعيوف، الحارس الأساسي، لطرده في موقعة الشباب ضمن الدور نصف النهائي. وفضّل خيسوس إشراكه في النهائي على حساب حبيب الوطيان الذي أكمل المباراة السابقة بعد طرد المعيوف. وقبل الديربي، خاض العويس 8 مباريات إجمالًا بالقميص الأزرق على مدار 19 شهرًا.



ميشيل.. رأسية نادرة
كسر البرازيلي ميشيل ديلجادو، جناح فريق الهلال الأول لكرة القدم، حالة السلبية في نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية، أمس، بثالث أهدافه من ضربات رأسية.
واهتزّت شباك النصر بهدف من رأسية لميشيل في الدقيقة 51، عندما كان التعادل السلبي سائدًا.
وسبق للجناح استخدام رأسه في التسجيل مرتين، كلتاهما مع فريق فلامنجو البرازيلي، الذي انتقل منه إلى الأزرق، يناير 2022.
وتعود المرة الأولى إلى مباراة فلامنجو وبالميراس 21 سبتمبر 2021، والثانية إلى مواجهة الفريق وفورتاليزا 10 أكتوبر التالي. وتنتمي المباراتان إلى الدوري البرازيلي 2021.
واحتاج ميشيل إلى نحو عامين حتى يعاود التسجيل بالرأس.



تقلص أفضلية الأفارقة
قلص تتويج فريق النصر الأول لكرة القدم بكأس الملك سلمان للأندية العربية الفارق بين عدد مرات فوز الأندية الإفريقية ونظيرتها الآسيوية باللقب، إلى اثنتين.
وظفر الأصفر باللقب العربي، أمس، عقب تغلبه على الهلال، بنتيجة 2ـ1، في المباراة النهائية للكأس.
وبذلك ارتفع عدد تتويجات الأندية الآسيوية باللقب إلى 14، مقابل 16 للأفارقة.



فرصة آل فتيل
يتيح إيقاف عبد الإله العمري، وإصابة عبد الله مادو، ثنائي دفاع فريق النصر الأول لكرة القدم، لزميلهما محمد آل فتيل، فرصة المشاركة أساسيًّا أمام الاتفاق، غدًا، في إطار الجولة الأولى من دوري روشن السعودي. وتعرض العمري للطرد، أمس، في نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية، ما سيؤدي إلى إيقافه مباراة واحدة. أما مادو فلن يعود إلى الملاعب قبل 4 أسابيع بسبب معاناته من تمزّق في العضلة الخلفية داهمه خلال المحفل العربي ذاته. وتقتصر خيارات الفريق في مركز قلب الدفاع حاليًّا فقط على الثنائي علي لاجامي وآل فتيل.
وإلى جانب العمري، تعرض نواف بوشل، الظهير الأيمن، أيضًا للطرد من على مقاعد البدلاء، وسيغيب عن افتتاحية مباريات النصر في الدوري.



تكرار حالة 2019
عرف نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية، أمس، أول ثنائية للاعب نصراوي في شباك فريق الهلال الأول لكرة القدم منذ نحو 4 أعوام. وأحرز المهاجم البرتغالي الأسطوري كريستيانو رونالدو هدفين للنصر خلال النهائي الذي استضافه ملعب مدينة الملك فهد الرياضية في الطائف. وبات رونالدو أول لاعب من الأصفر يتمكن من ذلك، منذ 27 أكتوبر 2019، حين أحرز المغربي عبد الرزاق حمد الله هدفين فاز بهما الفريق على الهلال 2ـ1 في دوري المحترفين.



ريشة: الحكم تجاهل جزائية صفراء
استحق سعود عبد الحميد، ظهير أيمن فريق الهلال الأول لكرة القدم، الحصول على بطاقة صفراء مقترنة باحتساب ركلة جزاء لمصلحة النصر، أمس، في نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية، طبقًا للمصري محمد كمال ريشة، المحلل التحكيمي الحصري لـ “الرياضية”.
وأخذ ريشة على مسؤول تقنية VAR التغافل عن استدعاء المغربي رضوان جيد، حكم المباراة، لمراجعة تدخل عبد الحميد على الإيفواري جيسلان كونان، الظهير الأيسر للنصر، في الدقيقة 80 داخل منطقة الجزاء. وأشار المحلل التحكيمي إلى حالة “دهس” واضحة من طرف الظهير الهلالي على قدم كونان عندما كان الأخير يهمّ بإرسال كرة عرضية، ما كان يستوجب احتساب ركلة جزاء وإنذار.
ومرّت اللعبة بسلام على الهلال وقتما كانت لوحة الملعب تشير إلى تعادل الفريقين 1ـ1. ونوّه الحكم الدولي المعتزل بتراجع مردود رضوان جيّد وتركيزه خلال الشوط الثاني والوقتين الإضافيين، مقارنة بالشوط الأول.


النصر.. البطل 20

النصر.. البطل 20

النصر.. البطل 20

النصر.. البطل 20

النصر.. البطل 20

النصر.. البطل 20

النصر.. البطل 20

النصر.. البطل 20