|


أحمد الحامد⁩
كلام في الأخبار
2023-08-15
لم يأتِ نيمار لوحده، بل جاء ومعه من 212 مليون برازيلي، ومئات الملايين في العالم ممن يعتبرونه لاعبهم الأول.
صفقة نيمار أتمت المقولة التي تفيد بأن أشهر نجوم العالم في الدوري السعودي وليس في دوري آخر، ومع كل ما دُفع في النجوم إلا أنهم يبقون صفقات رابحة ليس للدوري السعودي ورفع مستواه فقط، بل للاقتصاد والسياحة. خطوة نقل النجوم العالميين للدوري السعودي خطوة جبّارة وقفزة صناعية مهمة، هكذا فعل الإنجليز عندما أرادوا جعل كرة القدم صناعة يجنون منها الأرباح، وسبقهم في ذلك الإيطاليون، وجاء دورنا نحن لكي نكون محط أنظار عشاق الكرة في العالم.
لماذا يترقب ملايين الناس تحديد موعد النزال بين مارك زوكينبرج وإيلون ماسك؟ إنه ليس نزالًا بين محترفين، فلن نشاهد مايك تايسون وهولفيد في حلبة واحدة يتبادلان لكمات يصعب متابعتها بدقة لشدة سرعتها. لم يحترف إيلون ومارك يومًا أية لعبة قتالية، لكنهما الأكثر ثراءً في العالم، وهذا ما يسمى بتأثير المال وسطوته على عقول بعض الناس، ولو قالا بأنهما سيتسابقان جريًا لاهتم ملايين الناس، ولو قالا بأنهما سيتسابقان سباحة لاهتموا أيضًا، الملايين يعلمون أن النزال لو أقيم فلن يكون نزالًا احترافيًا، لكنهم يريدون أن يشاهدوا كيف يتقاتل من يمتلكا سوية 300 مليار دولار.
في العراق تجاوزت درجات الحرارة الخمسين، وقيل إنها بلغت 52 درجة في بعض المدن، ودرجة الـ52 لا تبعد كثيرًا عن درجات الحرارة في الخليج، وأظن أن هناك مناطق وصلت درجة حرارتها 50 درجة. لكن كل هذه الدرجات الملتهبة لم تعطل الحياة، وتخيلوا لو أننا نعيش دون مكيفات، وتذكروا كيف كان يعيش أجدادنا، قرأت تغريدة لمواطن خليجي يقول بأن والده ذكر له أنه وإخوته - قبل التكييف - وعندما تشتد درجات الحرارة وبعد أن تفشل محاولات التبريد التقليدية كانوا لا يفعلون شيئًا سوى البكاء. الحمد لله أننا نعيش في زمن الكهرباء والمكيفات، نتغطى بأغطية سميكة لنتقي برودة التكييف الشديدة في عز الصيف. الحمد لله.
آخر الدراسات عن فوائد النوم ذكرت أن له علاقة مباشرة بالصحة العقلية، وأن له علاقة مباشرة في تحديد مزاج الإنسان، وأنا أتفق مع الدراسة اتفاقًا كاملًا، حتى أني عندما أشاهد أحد الزملاء أو الأصدقاء غاضبًا لا أسأله عن السبب، بل أسأله إن كان أخذ كفايته من النوم أم لا، وبمجرد معرفتي بعدم حصوله على النوم أطلب منه أن يذهب لينام وأن لا مشكلة عنده سببت غضبه، إنما عقله هو الغاضب لقلة النوم. اليوم إذا ما أردت أخذ قرار مهم لا أتخذه إلا في اليوم التالي وبعد ساعات كافية من النوم، لأن العقل يكون في مزاج معتدل. ومع ذلك قراراتي فاشلة، ليست المشكلة هنا في النوم، بل في مستوى العقل بالأساس!