|


حاتم خيمي
نيمار و(اللوبي) الهلالي
2023-08-17
أخيرًا ارتاح الهلاليون بعد التوقيع مع نيمار بصفته لاعبًا من فئة A ليشعروا بالتساوي مع غريمهم النصر بوجود الدون، ولا شك أن نيمار أحد النجوم الجاذبين في العالم والقادرين على التسويق. لا أخفي إعجابي الكبير بنيمار وأجزم أنه سيكون اللاعب الأمتع في دوري روشن وسيكون الأكثر فائدة إذا توافرت له الأسباب وهي الأسباب الخاصة بشخصية نيمار وأولها عدم تعرضه للإصابات. مسيرة نيمار تؤكد نجوميته وتألقه الكبير مع السيليساو فهو يظهر بمستوى عالٍ مع منتخب بلاده ولعل تساويه بصفته هدافًا تاريخيًا للمنتخب البرازيلي مع الأسطورة بيليه.
نجم بشخصية نيمار يحب أن يكون حرًا في الملعب وأدواره الدفاعية قليلة ولا يرغب في وجود أسماء كبيرة يقاسمونه قيادة الفريق وهذا ما حدث له في برشلونه وباريس. مدربو المنتخب البرازيلي يمنحونه حرية كبيرة عكس مدربي البرشا وباريس فماذا سيفعل معه خيسوس؟
معروف عن خيسوس صرامته وعناده ولكن لينجح هو وينجح نيمار معه عليه أن يعامله كمعاملته مع منتخب بلاده لا أقول أن يتخلى خيسوس عن أسلوبه ولكن يعطي نيمار حريته في إطار طريقته وأسلوبه. أؤمن أن الضغوطات الإعلامية لها دور كبير في التأثير على القرارات من خلال شخصيات مؤثرة إعلاميًا ومن خلال الجماهير وهو ما يسمى بجماعات الضغط (اللوبي). فهل الضغوطات الكبيرة من جماهير الهلال بعد الهزيمة من النصر جعلت ناديهم وصندوق الاستثمار يتحركان ليحضرا نيمار وفي الطريق يونو وميتروفيتش؟
لا أعتقد؛ فصندوق الاستثمار ليس هو فلانًا أو علانًا، هو صندوق دولة عظيمة اسمها المملكة العربية السعودية.
هذا الدور تمارسه الآن جماهير الاتحاد خاصة بعد الخروج من البطولة العربية وهذا من حقهم فهم مقبلون على كأس العالم ويحتاجون إلى مدافع قوي وجناح.
الدور ذاته بدأت تقوم به جماهير النصر الآن وهم يرون الهلال في الطريق ليصبح فريقًا قويًا جدًا فنيًا بعد أن كانوا أكثر هدوءًا بعد فوزهم بالبطولة العربية وقبل نيمار وأيضًا من حقهم طالما أن صندوق الاستثمار غاية في الكرم فهم بحاجة إلى مدافع وحارس.
بقي الأهلي وجماهيره التي أصبحت ترى فريقها هو الوحيد الذي ليس لديه لاعب A كالدون وبنزيما ونيمار وهذا أيضًا من حقهم، فالصندوق لا يبخل على أحد من أنديته ولكن هل بقي في العالم نجم A متاحًا؟
في النهاية ومن وجهة نظري أن كريستيانو يبقى هو اللاعب الأكثر تسويقًا والأعظم كاريزما عبر التاريخ وليس في هذا العصر فقط وصعب أن يتخطاه أحد في ذلك حتى في المستقبل.