|


الرئيسية / انفوجرافيك

هدّاف تاريخي في بلده.. رقم قياسي إنجليزي.. وعلاقة وطيدة مع البطاقات

القناص الصربي

جدة ـ محمود وهبي 2023.08.21 | 12:04 am
أضاف فريق الهلال الأول لكرة القدم اسمًا عالميًّا جديدًا إلى قائمته باختياره ألكسندر ميتروفيتش لمركز المهاجم الصريح، ليبدأ النجم الصربي محطة جديدة، بعد محطات ناجحة في صربيا، وبلجيكا، وإنجلترا. ويُعدُّ ميتروفيتش أحد ألمع الأسماء في العصر الصربي الحديث، فقد كان أفضل لاعب في رحلة منتخب بلاده للفوز ببطولة اليورو للشباب عام 2013، قبل أن يصبح بعد ثمانية أعوام هدَّافًا تاريخيًّا لمنتخب صربيا الأول، محطمًا رقمًا قياسيًّا، صمد منذ العام 1954. وانتقل ميتروفيتش إلى إنجلترا في 2015، وتجاوز حاجر الـ 100 هدف بقميص فولهام، وحطم رقمًا قياسيًّا آخر بتسجيله 43 هدفًا في الدرجة الأولى موسم 2021-2022، لكن مشواره في إنجلترا عرف علاقةً وطيدةً مع البطاقات، منها بطاقة حمراء، أدّت لإيقافه ثماني مباريات في الموسم الماضي.

1994
وُلِدَ في مدينة سميديروفو الصربية، مسقط رأس والديه إيفيكا وناتاشا، وكان والده الداعم الأكبر له منذ الصغر، إذ أدخله أكاديمية نادي بارتيزان العريق عندما كان في الـ 11 من العمر، وأدار أعماله في الأعوام الأولى من مسيرته الاحترافية.
2011
تخرّج في أكاديمية بارتيزان، وانتقل إلى نادي تيليوبتيك بنظام الإعارة، ولعب له موسمًا واحدًا، سجَّل فيه سبعة أهداف بدوري الدرجة الثانية في صربيا، قبل أن يعود إلى بارتيزان لتوقيع عقد احترافي لمدة أربعة مواسم.
2012
لعب مباراته الأولى مع بارتيزان قبل شهر من إتمامه عامه الـ 18، وسجَّل هدفًا بعد تسع دقائق من دخوله بديلًا أمام فاليتا المالطي في التصفيات المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا، ثم أحرز هدفًا في ديربي بلغراد الشهير أمام ردستار في نوفمبر من العام نفسه.
2013
تُوّج بلقب الدوري الصربي في موسم كان فيه هدَّاف بارتيزان، على الرغم من صغر سنه، وانتقل في أغسطس إلى أندرلخت بصفقة كلفت خمسة ملايين يورو، وكانت الصفقة الأغلى في تاريخ النادي البلجيكي حينها.
2013
تُوّج مع منتخب بلاده بكأس الأمم الأوروبية “دون 19 عامًا”، وصنع هدف الفوز على فرنسا في النهائي، واختير أفضل لاعب في البطولة، واستدعي للمشاركة مع المنتخب الأول للمرة الأولى في العام نفسه.
2015
انتقل إلى نيوكاسل بصفقة كلفت 18.5 مليون يورو، بعد موسمين مع أندرلخت، إذ حقق لقب الدوري البلجيكي في الأول، وتُوّج بجائزة هداف الدوري في الثاني، برصيد 20 هدفًا.
2018
انتقل إلى فولهام بصفقة كلفت 24.7 مليون يورو، بعدما كان قد أمضى معهم موسمًا جيدًا على سبيل الإعارة في 2017-2018، وأمضى بعد ذلك 5 مواسم مع فولهام، 3 منها في الدوري الإنجليزي الممتاز.
2021
سجل هدفه الدولي الرقم 39، خلال مباراة أمام البرتغال في تصفيات كأس العالم، ليصبح الهداف التاريخي لمنتخب صربيا، متجاوزًا الرقم القياسي السابق الذي حمله ستيبان بوبيك منذ العام 1954، تحت اسم منتخب يوغوسلافيا.
2022
تُوّج بجائزة هداف دوري الدرجة الأولى في إنجلترا، برصيد 43 هدفًا، محطمًا الرقم القياسي من الأهداف في تاريخ المسابقة بنظامها الحالي، كما فاز بجائزة لاعب الموسم، قبل أن يسجل لاحقًا في شهر أغسطس هدفه الرقم 100 بقميص فولهام.
2023
تعرّض للطرد بعد دفعه للحكم خلال مواجهة فولهام ومانشستر يونايتد في ربع نهائي كأس إنجلترا، فأوقفه الاتحاد الإنجليزي 8 مباريات، وكانت تلك البطاقة الحمراء السابعة في مسيرته، كما أنه حصل على 48 بطاقة صفراء في المسابقات الإنجليزية خلال 8 مواسم.