|


رسميا.. مانشيني يقود الأخضر

الرياض- الرياضية 2023.08.27 | 10:19 pm

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، الأحد، تعيين الإيطالي روبرتو مانشيني مدرباً للمنتخب الأول، خلفًا للفرنسي هيرفي رينارد، والذي قاد الأخضر في مونديال قطر 2022..
بث الاتحاد السعودي مقطع فيديو قصير في حسابه على الرسمي على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، وصدره بعبارة «شريطٌ من الذكريات تبدأ بعده رحلة كتابة التاريخ مع الأخضر» يظهر مانشيني، بربطة العنق باللون الأخضر .
وكانت «الرياضية» أشارت إلى اقترب الاتحاد السعودي من التوقيع مع الإيطالي صاحب الـ58 عامًا، لتولي الدفة الفنية للمنتخب السعودي وفقًا لمصادر خاصة .
وقال مانشيني: «صنعت التاريخ في أوروبا والآن جئت لصناعة التاريخ في السعودية».
كما كشفت لـ«الرياضية» مصادر خاصة، أن المدرب الإيطالي سيصل إلى الرياض عند الثالثة من عصر، الإثنين، على متن طائرة خاصة، تمهيدًا لتقديمه مدربًا للأخضر لمدة 3 مواسم.
ويُعدُّ مانشيني، الذي وُلد في مدينة جيسي بالشمال الإيطالي، المدرب رقم 49 في تاريخ المنتخب السعودي، والإيطالي الأول الذي يقتحم القائمة، التي سبق لها أن أشرفت على قيادة الأخضر منذ أن تأسس الاتحاد، والمدرب الأوروبي رقم “19”، حيث يُنتظر أن يقود المنتخب بدءًا من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2026، نوفمبر المقبل، وينافس خلالها في المجموعة التي تضمُّ الأردن، وطاجيكستان، والفائز من كمبوديا وباكستان. وحقق مانشيني في تاريخه الكروي مدربًا 13 لقبًا، أبرزها عام 2012، عندما أهدى مانشستر سيتي لقبه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ 44 عامًا.
ولم تأت بداية المدرب الأنيق، الذي يجيد ارتداء البدلات الرسمية، في المجال التدريبي بشكل اعتيادي، بعد أن أجبرت الظروف المادية الصعبة التي كان يمر بها فريقه فيورنتينا موسم 2001 على تعيينه مدربًا ولاعبًا في الوقت ذاته، وعلى الرغم من أنه لم يحصل على الشهادة التدريبية إلا أنه حظي باستثناء خاص من الاتحاد الإيطالي. وعانى المدرب الشاب آنذاك مع فيورنتينا، وكان يلعب بنفسه من حين لآخر، وبحسب مصادر مختلفة عمل أحيانًا دون أجر، بل إنه تلقَّى تهديدات بالقتل بعد بيع نجوم الفريق مثل روي كوستا وفرانشيسكو تولدو، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه تمكَّن من الفوز بكأس إيطاليا قبل أن يقرر الاستقالة في 2002، ويعود إلى لاتسيو مدربًا، ويقوده إلى الفوز بلقب كأس إيطاليا، مع أن الإدارة باعت أبرز النجوم حينها، مثل هيرنان كريسبو وأليساندرو نيستا.