|


مانشيني ينطلق مع الأخضر من نيوكاسل

الرياض - إبراهيم آل صالح 2023.08.28 | 08:56 pm

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، الإثنين، رسميا عن تعاقده مع الإيطالي روبرتو مانشيني لتولى المهام الفنية للمنتخب السعودي الأول حتى 2027.
وجرت مراسم التوقيع مع المدرب الإيطالي في الرياض العاصمة السعودية بحضور ياسر المسحل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم.
ويقود مانشيني «58 عاما» الأخضر السعودي خلفا للفرنسي هيرفي رينارد الذي رحل نهاية مارس الماضي.
وسيتولى مانشيني قيادة الصقور الخضر ابتداءً من المعسكر الإعدادي المقرر في مدينة نيوكاسل الانجليزية، خلال فترة أيام الفيفا الدولية لشهر سبتمبر المقبل، وذلك ضمن المرحلة الثانية من البرنامج الإعدادي استعدادًا لمنافسات كأس آسيا 2023 في قطر يناير المقبل.
ومن المقرر أن يخوض الأخضر خلال معسكره في الفترة من 3 سبتمبر وحتى 12 سبتمبر مباراتين تجريبتين على ملعب سانت جيمس بارك الملعب الخاص بنادي نيوكاسل يونايتد الانجليزي، الأولى أمام منتخب كوستاريكا في الثامن من سبتمبر، والثانية أمام منتخب كوريا في الثاني عشر من الشهر ذاته.
ويمتلك الإيطالي مانشيني سجلاً تدريبيًا حافلاً بالنجاحات، فمحطته الأخيرة كانت برفقة منتخب بلاده «الآزوري» الذي قاده للتتويج بلقب بطولة أمم أوربا 2020 للمرة الأولى منذ عام 1968، فضلاً عن تحقيقه للمركز الثالث في دوري الأمم الأوروبية 2021 و 2023، فيما كانت البداية برفقة فريق فيورنتينا الايطالي الذي قاده للتويج بكأس إيطال 2001 - 2002 ، قبل أن يتوج باللقب ذاته برفقة فريق لاتسيو الإيطالي في موسم 2003 - 2004 ، كما قاد فريق إنتر ميلان الإيطالي للتويج بالدوري الإيطالي 3 مرات متتالية 2006 ، 2007 ، 2008 ، وكذلك كأس إيطاليا مرتين وكأس السوبر الإيطالي مرتين.
وبعد تجربته الرائعة مع إنتر ميلان الإيطالي، دخل روبيرتو مانشيني تحديًا جديدًا حيث تولى تدريب مانشستر سيتي الانجليزي عام 2009 ليكون فريقًا مميزًا قاده للتتويج بالدوري الإنجليزي للمرة الأولى منذ 44 عامًا، وذلك في موسم 2011-2012، كما توج مع السيتي بكأس الاتحاد الإنجليزي 2011 والدرع الخيرية 2012. وفي تجربة قصيرة قاد مانشيني نادي غلطة سراي التركي موسمًا واحدًا فقط قاده للفوز بكأس تركيا.
من جهته، أبدى الإيطالي سعادته بتدريب المنتخب السعودي، وقال تصريحات بعد توقيع العقد: يشرفني التوقيع مع المنتخب السعودي كمدربًا فنيًا، فهذه فرصة عظيمة بالنسبة لي لتجربة كرة القدم في بلدٍا جديدة، خاصة مع تزايد شعبية كرة القدم في قارة آسيا، مما يؤكد بأن ثقافة كرة القدم الشغوفة في السعودية والجودة الجوهرية للاعبين السعوديين هي مكونات حاسمة للنجاح، وأن وجود أفضل اللاعبين في الدوري السعودي للمحترفين يشير إلى إمكانات النمو في مشهد كرة القدم السعودية".
وأضاف مانشيني: «العالم كله يدرك الإمكانات الهائلة التي يتمتع بها المنتخب السعودي خلال أدائه المتميز في كأس العالم 2023 ، والتي تركت بصماتها على الساحة العالمية».
من جانبه، قال ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم : «يسعدنا أن نرحب بروبرتو مانشيني لقيادة الصقور الخضر، صاحب الخبرة والسجل الحافل على مستوى الأندية وعلى المستوى الدولي، ويمثل ذلك خطوة مهمة نحو تحقيق أهدافنا في كرة القدم الدولية».
وأضاف المسحل: «مانشيني يؤمن بأهمية كرة القدم السعودية ورغبتنا في تطوير أفضل اللاعبين القادرين على المنافسة والارتقاء بهم إلى آفاق جديدة على الساحة العالمية بما في ذلك كأس آسيا 2023 في قطر والتأهل لكأس العالم 2026».
وأكد المسحل بأن رحلة التطوير مستمرة وقال: «الطاقة والتفاؤل والنمو التي تتمتع به كرة القدم السعودية على جميع المستويات نستمدها من رؤية بلادنا، ولقد تركت فرقنا للرجال والسيدات والشباب بصماتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط وقارة آسيا، وسنواصل الاستثمار على كافة المستويات في رحلتنا للتنافس مع الأفضل في العالم داخل وخارج الملعب».