|


رئيس اتحاد رفع الأثقال يتحدث قبل انطلاق بطولة العالم في الرياض

الحربي: مفاجأتنا جاهزة

حوار: حمد الشغرود 2023.09.02 | 01:12 am

منذ أن كان شابًّا، وهو يعشق لعبة رفع الأثقال، وقد مارسها لاعبًا عشرة أعوام قبل أن يتحوَّل إلى حكم دولي في 1997، ثم ينضمَّ إلى اتحاد اللعبة عضوًا في مجلس الإدارة عام 2013، ويُعيَّن رئيسًا للاتحاد السعودي، ويقدِّم ملفًّا، نال موافقة أعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد الدولي حول استضافة السعودية بطولة العالم للكبار، التي تنطلق غدًا في العاصمة الرياض وتستمر حتى 17 سبتمبر الجاري.
محمد الحربي، رئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن آخر الاستعدادات لاستضافة 2500 لاعب، سيتنافسون على تحقيق الميداليات في البطولة العالمية.
01
كيف بدأت فكرة استضافة السعودية بطولة العالم للكبار في رفع الأثقال؟
بدأت فكرة استضافة هذا المحفل الكبير بعد النجاح الرائع الذي تحقَّق لبطولة العالم في رفع الأثقال للشباب التي جرت في جدة عام 2021، وكذلك الاستضافات العالمية لأقوى البطولات على أرض السعودية، مثل سباقات الـ “فورمولا”، ونزالات الملاكمة، والمصارعة، إضافةً إلى رالي داكار، وطواف السعودية، وغيرها الكثير، إلى جانب التسهيلات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، ما شكَّل حافزًا لنا للعمل على احتضان هذه البطولة، ووضعها ضمن أهدافنا،
والحمد لله تحقق ما خططنا له بمتابعة مستمرة من الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ونائبه الأمير فهد بن جلوي.
02
كيف تجري استعداداتكم لتنظيم هذا الحدث العالمي الكبير؟
البطولة ستنطلق غدا في الرياض، ويحتضنها مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في الصالة الرياضية، وكل المتابعين والمهتمين برفع الأثقال، سيشاهدون استضافةً مميزةً ومشرِّفةً إن شاء الله.
03
ما مميزات ملف
الاستضافة السعودية التي جعلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لرفع الأثقال يوافق عليه؟
الملف كان قويًّا ومميزًا من كل الجوانب، واستند على نجاح السعودية الباهر في استضافة عديد من البطولات والأحداث العالمية خلال الأعوام الأخيرة، وشكَّل ذلك سببًا رئيسًا في قبول الاستضافة، هذا إلى جانب ما تحمله السعودية من إرث تاريخي، وتطور كبير في المنشآت الرياضية، وموقعها في قلب قارات العالم.
04
متى بدأ التجهيز لهذه الاستضافة؟
مباشرةً فور قبول ملفنا.. لم ننتظر دقيقةً واحدةً بعد الإعلان عن فوزنا باستضافة هذا الحدث، حيث اتخذنا كافة التدابير اللازمة التي تسبق تنظيم مثل هذه الأحداث العالمية، وشكَّلنا اللجان المختصَّة، وعقدنا الاجتماعات، ووضعنا خطة العمل، واستعنا بالخبرات التي لها باعٌ طويلٌ في احتضان أقوى البطولات للظهور بالشكل الذي يليق بمكانة وسمعة السعودية.
05
هل ستستفيدون من النجاح الكبير الذي تحقَّق في بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب في جدة؟
بلا شك، خاصةً أن البطولة التي جرت في جدة، نُظِّمت خلال فترة تفشي فيروس كورونا، لذا جاء العمل فيها مضاعفًا من أجل حماية اللاعبين والوفود من الإصابة بـ “كوفيد 19”، والحمد لله تلقينا الثناء من الجميع على حُسن التنظيم، وهذا لم يأتِ من فراغ، بل نتيجة حرص الحكومة الرشيدة على إنجاح أي منافسة في كل الظروف.
06
كيف تخططون للنجاح وسط مشاركة 2500 لاعب من كل دول العالم؟
واثق جدًّا من أننا سنحقق النجاح المطلوب. نحن نعمل على توفير كل سبل الراحة للرياضيين المشاركين، ليتنافسوا في أجواء ملائمة واحترافية.
07
يقال إن هناك مفاجآت ستعلن خلال حفل الافتتاح، مثل ماذا؟
السعودية اعتادت على إبهار الجميع بالمفاجآت السارة، وبإذن لله ستشاهدون كل ما يسرُّكم، بدايةً من حفل الافتتاح، مرورًا بمنافسات البطولة، وحتى ختامها.
08
ماذا عن تحضيرات المنتخب السعودي لخوض البطولة؟
المنتخب جاهزٌ، ويسير وفق خطة واضحة ومدروسة، حيث نظَّم الأخضر معسكرًا خارجيًّا في القاهرة، العاصمة المصرية، خلال الفترة من 10 يونيو إلى 2 أغسطس 2023، ثم دخل في معسكر داخلي من 3 حتى 27 أغسطس، ويضمَّ الاخضر عشرة لاعبين، هم منصور آل سليم، سراج آل سليم، هاشم الخضراوي، أمجد الغانم، محمد الزوري، عبد الرحمن البلادي، محمود آل حميد، إسماعيل الصويلح، علي الخزعل، وحسن آل راضي ونسعى إلى وضع بصمة قوية في هذه البطولة.
09
ألا ترى أن المعسكرات الطويلة تسبِّب الملل للاعبين؟
كلا. معسكرات رفع الأثقال لكافة الفرق السعودية والفئات السنية شبه دائمة، وتتنوَّع بتنظيمها في أكثر من مكان كيلا يصاب اللاعب بالملل، وحتى نكسر روتين الجمود الذي يحدث خلال المعسكرات، ونرفع مستواه الفني والاحترافي.
10
هل سيتمُّ تخصيص مركز إعلامي للبطولة؟
خصَّصنا مركزًا إعلاميًّا متكاملًا على أعلى المستويات من أجل خدمة الإعلاميين، وتقديم كل ما يحتاجون إليه من معلومات وأرقام وإحصاءات عن البطولة واللاعبين، وتلقَّينا أكثر من 40 طلبًا من دول العالم وصحافيين أجانب لحضور البطولة، وتغطية منافساتها.