|


الشاعر الكبير يهاجم ألحان أم كلثوم.. ويتعهد بالعودة إلى الطريق الصحيح

المنقرة: شعراء «القروبات» شوهونا

المنقرة
الطائف ـ هاني السليس 2023.09.04 | 12:23 am

وجّه منيف المنقرة، شاعر المحاورة المعروف، انتقادات حادة تجاه بعض زملائه في فن القلطة بسبب خروجهم عن المعنى الحقيقي للشعر، وفق تعبيره.
وهاجم خلال حديثه لـ “الرياضية” ، المنقرة بعض الشعراء الذين وصفهم بـ “شعراء القروبات”، قائلًا: “أسمع عن القروبات الخاصة بالشعراء ولكني لم أتأكد بعد لأنني في الشمال وغير محتك كثيرًا بهم على الرغم من أن المحاورة تعرضت لضربة مفاجئة لكنها ما زالت على قيد الحياة وستعود يومًا ما إلى وضعها الطبيعي،رغم انها تتعرض لبعض الإسقاطات من شعراء دخلاء على القلطة، وأعطوا فكرة سيئة عنها”.
كما انتقد المنقرة بعض الألحان الخاصة بالموال التي تحولت إلى الغناء بعيدًا عن المضمون الشعري.
وقال: “بعض المواويل أصبحت تحتاج إلى موسيقار أم كلثوم وليس شاعر محاورة مخضرم، لأنها لحن يريد الزميل إحراج زميله على الميكروفون وأمام الجماهير وهذا أمر مرفوض بالنسبة لنا نحن الشعراء أن نشاهد نية من زميل لإحراج زميله بلحن غنائي”.

وتابع : “ما نشاهده الآن داخل بعض الحفلات الخاصة بالمحاورة ليس له علاقة بالشعر الحقيقي كونها تقودنا إلى المهاترات والعنصرية والسب والشتم والألفاظ الجارحة والتطرق إلى القبائل وهذا أمر مرفوض بالنسبة لنا نحن شعراء المحاورة”.
وبيّن الشاعر الكبير أن المحاورة فن معروف بجزالته ومعناه الحقيقي الذي يُقدم للرجال ويسمعه ويتناقله الرجال بعيدًا عن المشهد الحالي. وقال: “ما نتعرض له في المحاورة زوبعة وسحابة صيف مصيرها ترحل عن الساحة التي انطلقت من أجيال عمالقة وورثتها أجيال حافظت على الموروث الشعري الكبير، وإن شاء الله، خلال الفترة المقبلة نعود بالمحاورة إلى الطريق الصحيح أنا وزملائي المخضرمين، ونترك المهاترات لأصحابها”.