|


حضر من بلاده قبل عامين.. وأصبح مضمرا في الكويت

حسين بنجلاديشي يحترف الهجن

صورة التقطت أمس لمحمد حسين، المضمر البنجلاديشي، فوق مطيته أثناء التدريب المسائي استعدادًا للمشاركة في مهرجان ولي العهد بنسخته الخامسة تصوير: هاني السليس
تغطية: هاني السليس 2023.09.04 | 12:25 am

لم يتوقع محمد حسين، القادم من بنجلاديش إلى الكويت عام 2021، أن يكون أحد العاملين في مجال الهجن وتحديدًا مضمرًا.
ويعمل المضمر البنجلاديشي في الكويت منذ عامين، لدى شنار الهاجري، مالك الهجن المعروف، ودخل المجال من اليوم الأول فور وصوله إلى الكويت، وتعلم مع زملاء له في العزبة من جنسيته.
وكشف لـ “الرياضية” حسين عن حبه للهجن، الذي جاء صدفة بعد أن قدم للعمل في الكويت، وتعلم من مضمرين طريقة التعامل مع المطية.
وأضاف: “غادرت بلادي من أجل العمل، ومساعدة عائلتي، ولم أتخيل يومًا من الأيام أن أكون داخل عالم الهجن لأنني لم أتعلم ذلك قبل حضوري إلى الكويت، وأصبحت بعد شهر واحد فقط من العمل عاشقًا ومحبًا لها، وتعلمت كل ما يخصها من مالك العزبة والمضمرين”.
وأوضح حسين، البالغ من العمر 30 عامًا، أن طريقة التعامل مع المطايا في الهجن صعبة جدًا، خاصة الأكل والتدريب اليومي، مؤكدًا أن التدريبات، التي يؤديها مع المطايا، تكون على فترتين صباحية ومسائية.
وتابع حديثه: “العزبة التي أعمل فيها تضم 25 مطية من قعدان وبكار، ويعمل داخلها سبعة مضمرين، وجميعنا من بنجلاديش، وحاليًا نملك خبرة كبيرة داخل عالم الهجن أنا وزملائي”.
وبيّن حسين أنه حضر إلى الطائف منذ شهرين وعشرة أيام للمشاركة في مهرجان ولي العهد بنسخته الخامسة.



الطائف تجمع الأوروبيين والأفارقة
ينظم الاتحاد الدولي للهجن ICRF، اليوم، ورشتي عمل عن كيفية إنشاء وتشكيل الاتحادات الرياضية الأهلية، الأولى مقدمة لأعضاء الاتحاد الأوروبي، والثانية مقدمة لأعضاء الاتحاد الإفريقي، وذلك بقاعة عكاظ في فندق أوالف إنترناشيونال في الطائف.
وتعقد أعمال الجمعية العمومية غير الاعتيادية للاتحاد الأوروبي للهجن، وأعمال الجمعية العمومية غير الاعتيادية للاتحاد الإفريقي للهجن، حيث سيتم اختيار لجنة مؤقته لإدارة الاتحادين لمدة لا تزيد عن عام، وفقًا لضوابط الاتحاد الدولي، وتسيير أمور الاتحاد، ووضع مشروع النظام الأساسي، والدعوة لانتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد واختيار ثلاثة أعضاء، منهم امرأة على الأقل، ممثلين في عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي، إضافة لرئيسهم، الذي يشغل نائب رئيس المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي عن قارة أوروبا، حسب مدته القانونية.



اليوم.. 4 رموز تنتظر أبطال الجذاع
ترتفع وتيرة المنافسة في مهرجان ولي العهد للهجن، اليوم، عندما تستكمل أشواط رموز الحدث الكبير بأربعة أشواط لفئة “الجذاع” الأربعة، ثالث الفئات المعتمدة، وقبل أربعة أيام من الختام.
وتبلغ مجموع جوائز فئة الـ “جذاع” 4.4 مليون ريال، حيث تبلغ قيمة جوائز شوطي “بكار مفتوح وعام” 700 ألف للمركز الأول، و250 ألفًا للثاني، 150 ألفًا للثالث، و100 ألف للمركز الرابع، فيما يحصل صاحب المركز الخامس على 75 ألفًا، وتبلغ قيمة جوائز شوطي “قعدان مفتوح وعام” 500 ألف لصاحب المركز الأول، و200 ألف للمركز الثاني، و100 ألف للمركز الثالث، 75 ألفًا للمركز الرابع، و50 ألفًا لصاحب المركز الخامس.
وكانت الرموز الثمانية الأولى في المهرجان قد حصلت عليها المطية “نبراس” لمالكها الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة من البحرين، والمطية “وقاد” لمالكه الإماراتي راشد محمد مروشد، والمطية “سندالة” لمالكها سفر بن مبلش البقمي، والمطية “غرابيل” لمالكها فيصل بن شريم المري، ضمن فئة الـ “حقايق”، فيما حققت المطية “خطيرة” لمالكها الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة، والمطية “منسوج” لهجن الشحانية من قطر، والمطية “سحاب” لمالكها العماني علي الزرعي، والمطية “مرعب” لمالكها عاطف عطية القرشي ضمن فئة الـ “لقايا”.



خلود.. أول ظهور ومركز رابع
نالت خلود الشمري، الهجانة السعودية، المركز الرابع في مهرجان ولي العهد بنسخته الخامسة، الجارية حاليًا في ميدان الطائف التاريخي في أول مشاركة لها.
وأوضحت لـ “الرياضية” خلود أنها قررت المشاركة في المهرجان قبل يوم واحد من تنظيمه، وبدعم مباشر من مدربها مطلق الجعيد. وأضافت: “خضت التجربة للمرة الأولى، على الرغم من أنني فارسة، ولكن المطايا في الهجن لها تعامل مختلف تمامًا عن الخيول، والحمد الله تجاوزت كل الصعوبات، وحققت المركز الرابع”.



البقمي: «سندالة» كسبت الرهان
أكد لـ”الرياضية” سفر مبلش البقمي، مالك البكرة “سندالة”، الفائزة برمز فئة الـ “حقايق” في مهرجان ولي العهد بنسخته الخامسة، أنه دفع مهر الرمز قبل دخول مطيته ميدان الطائف للهجن. وقال: “بالفعل دفعنا مهر هذا اليوم الكبير، وتحقيق الرمز وتسجيل شعارنا في تاريخ أبطال رموز المهرجان، والتشرف بالوجود والسلام على راعي اليوم الختامي لهذا المهرجان الدولي الكبير، الذي يحمل اسمًا غاليًا علينا جميعًا”. وأضاف: “في خضم أفراحنا لا بد أن نشكر ولي العهد، الداعم الأول لهذا المهرجان، ولهذه الرياضة العريقة، وكل من يعمل فيها، إنجازنا مختلف لأنه يحمل اسم الأمير محمد بن سلمان، حفظه الله”.



«مذخور».. التوقيت الأفضل
حققت المطية “مذخور” العائدة ملكيتها للقطري جابر سالم المري التوقيت الأفضل في منافسات فئة الـ “جذاع”، أمس، ضمن المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن على أرض ميدان الطائف التاريخي.
ونجحت “مذخور” في تحقيق لقب الشوط الثاني الرئيس خلال الفترة الصباحية، وبزمن قدره 7:35.125 دقيقة، وبمسافة 5 كيلو مترات، فيما انتزعت المطية “نوف” لمالكها فيصل مهجع العنزي التوقيت الثاني الأسرع، البالغ 7:42.250 دقيقة، ونالت المطية “الجذاب” لمالكها عايض محمد اليامي التوقيت الأسرع الثالث، البالغ 7:43.744 دقيقة.
ونظم 22 شوطًا لفئة الحقايق “بكار ـ قعدان”، أمس، ضمن المرحلة النهائية من المهرجان، حيث شارك فيها 934 مطية تضمنتهم قائمة البداية الرسمية من قبل اللجنة بواقع 577 مطية في الفترة الصباحية، و357 في الفترة المسائية.


حسين بنجلاديشي
يحترف الهجن

حسين بنجلاديشي
يحترف الهجن

حسين بنجلاديشي
يحترف الهجن