|


الخبير الأهلاوي يحمّل اللاعبين والمدرب السقوط أمام الفتح

عنبر: الخمسة درس

حوار: عبد الغني الشريف 2023.09.04 | 11:14 pm

منذ تفرُّغه لمهنة التدريب، وهو يحرص على تطوير ذاته. عمل بشغف متواصل، وتولى الدفة الفنية لفرق عدة، لكنه ظلَّ ابن النادي الأهلي. في الموسم الماضي عمل مساعدًا للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، وحقَّقا معًا لقب دوري يلو لأندية الدرجة الأولى، وفي بداية إعداد الفريق للموسم الجديد تولى قيادته في معسكر النمسا حتى أعلنت الإدارة تعاقدها مع الألماني ماتياس يايسله.
يوسف عنبر، مساعد مدرب فريق الأهلي الأول لكرة القدم، السابق في حواره مع “الرياضية” تحدث عن علاقته بالنادي الأهلي بعد نهاية عقده، مشيرًا إلى أن الخسارة أمام الفتح بخماسية غير مقبولة في ظل الدعم الكبير والنجوم العالميين في الفريق.
01
الأهلي تلقى هزيمةً تاريخيةً بالخمسة أمام الفتح، ما الذي حدث؟
نعم صحيح. لاعبو الأهلي والجهاز الفني استهانوا بالفتح، ولم يحترموه فنيًّا، خاصةً مع خسارة المنافس أمام النصر، وتعادله مع ضمك. كان من المفترض مشاركة المقدوني أليوسكي، مدافع الفريق، والإبقاء عليه حتى بعد هذه المباراة. فنيًّا الفتح يملك قوةً في الجهة اليمنى بوجود المغربي مراد باتنا، والكرواتي بيلتش، مدرب الفريق، تفوَّق كثيرًا على مدرب الأهلي فنيًّا طول المباراة.
02
مَن يتحمَّل خسارة مواجهة الأحساء؟
الخسارة يتحمَّلها الجميع، اللاعبون والجهاز الفني، لكن هذه النتيجة يجب ألَّا تكون آخر المشوار، بل أن تكون درسًا، يتعلم منه الجميع. الأخطاء في كرة القدم واردة، والأهم أن يتم حلها وعدم تكرارها، والنتيجة قاسية جدًّا، ولا بد أن تكون هناك صحوة للاعبين والجهاز الفني، وإن شاء الله يعود الفريق بشكل أقوى، ويتجاوز هذه الخسارة الصعبة.
03
هل يتحمَّل الألماني ماتياس يايسله، مدرب الفريق، هذه النتيجة؟
الجزء الأكبر في أي خسارة دائمًا يتحمَّله المدربون. على المدرب أن تكون لديه معرفةٌ وقراءةٌ لجميع الفرق بكل اختلافاتها في الدوري، كبيرةً كانت أم متوسطة المستوى، والتعامل معها بحذر ومنطقية وواقعية، وكما قلت، المدرب من الممكن أنه لم يوفَّق في الطريقة، وإدارة المباراة، والأهم الاستفادة من الأخطاء، والتحضير الفني قبل أي مباراة.
04
كيف وجدت أجانب الأهلي؟
على الرغم من وصول بعضهم في وقت متأخر، إلا أن إحساس أجانب الأهلي بقيمة الفريق وجمهوره، دفعهم إلى مضاعفة الجهد، والظهور بمستوى مقنع في الجولات الأربع الأولى، كما أن أعمارهم ربما تكون ميزةً لإعطاء الحيوية للفريق.
05
هل تستطيع الحكم على الألماني ماتياس يايسله بعد الجولة الخامسة؟
الحكم على ماتياس يايسله، مدرب الفريق، هو الحكم نفسه على اللاعبين الأجانب. الجميع في حاجة إلى التعرُّف على قدرات بعضهم، وأي مدرب لديه هذه الكوكبة من النجوم يعدُّ محظوظًا، وعليه فقط توظيفهم وإظهار قدراتهم.
06
بعضهم ينتقد يايسله كونه لا يملك الخبرة، كيف ترد؟
المدرب الجيد لا يقاس بالعمر، خاصةً إذا علمنا أن ماتياس يايسله لديه تجربةٌ لمدة ثلاثة مواسم في الدوري النمساوي، وحقق بطولات عدة، وأعتقد أنه إضافةٌ تدريبيةٌ جيدةٌ للأهلي.
07
هل فضَّلت الابتعاد بعد تعاقد الإدارة مع المدرب الألماني؟
أنا مدربٌ محترفٌ، وعقدي انتهى مع النادي، وقدمت شكري وامتناني للجماهير التي وقفت مع الفريق في أصعب الظروف، وسأظل ابن النادي.
08
هل تمَّت استشارتك في العناصر الأجنبية؟
من الطبيعي أن يتم استشارتي، لأنني كنت على رأس الجهاز الفني خلال فترة التعاقدات، كما تمَّ استشارتي في الأمور الفنية.
09
بعضهم كان لديه تحفُّظٌ على اختيار مدافعين أجنبيين صغيرين في العمر، ما رأيك؟
الأهلي في حاجة إلى قلبَي دفاع أجنبيين لحل مشكلة، يعاني منها الفريق كثيرًا. مبدئيًّا أداء التركي ميريح ديميرال، والبرازيلي روجير إيبانيز داسيلفا مقنعٌ، كذلك الحال مع الفريق بوصفه منظومةً متكاملةً، ويبقى المدرب صاحب القرار الفني، وبالتأكيد اختياراته لم تأتِ من فراغ، بل وفق رؤية فنية.
10
ماذا يحتاج الأهلي للمنافسة على لقب دوري روشن السعودي؟
تكاتف الجهود، وتحقيق النتائج الإيجابية، خاصةً أمام أندية الوسط، وحصد مزيد من النقاط، ووقوف الجميع معه في الفوز والخسارة، والروح الواحدة لإعادة الأهلي إلى مكانته الطبيعية، والمنافسة على البطولات.
11
الكثيرون يقولون إن جدول الدوري سهَّل المشوار الافتتاحي للأهلي، ماذا عنك؟
الجدول خدم كل الأندية الأربعة المدعومة من صندوق الاستثمارات عبر مواجهات مريحة نوعًا ما، لكن بعد مواجهة الاتحاد والهلال في “الكلاسيكو” سيكون هناك وضعٌ آخر.
12
بعد مشاهدتك فرق الدوري، كيف وجدت شكل المنافسة؟
الحكم مبكر على المنافسة، لكن جميع الأندية الأربعة المدعومة من صندوق الاستثمارات ستدخل في منافسة شرسة، وستعمل على تحقيق لقب الدوري، ومن وجهة نظري، المنافسة ستتضح بعد نهاية الدور الأول.
13
هل تغضب من الانتقادات؟
كلا، لا ألتفت للانتقادات السلبية، ويهمني نجاح الأهلي أولًا وأخيرًا، وأي انتقاد يخدم الفريق أتعلَّم منه. أنا ابن النادي، ولا أتذكر أنني تخليت عنه في أي موقف، بل بالعكس أعدُّ خدمة الأهلي شرفًا كبيرًا لي ولكل أبناء النادي.
14
مَن من الأسماء الشابة تتوقع له مستقبلًا كبيرًا في الأهلي؟
هناك أسماء عدة، سيكون لها مستقبلٌ باهرٌ، مثلًا أتمنى من الجماهير أن تحفظ اسم عبد الكريم دارسي، وياسين الزبيدي، وأحمد كسارة، ومراد خضري، فهؤلاء سيكون لهم شأنٌ مع الأهلي.
15
كيف شاهدت المشروع السعودي في استقطاب اللاعبين العالميين لدوري روشن؟
التعاقد مع هؤلاء النجوم العالميين أضاف رونقًا مختلفًا لدوري روشن السعودي، لذا لا بدَّ من تقديم الشكر لكل مَن أسهم في هذه الخطوة الرائعة.
16
يقول بعضهم إن زيادة اللاعبين الأجانب يضرُّ بالمنتخب السعودي؟
الكرة السعودية لديها مواهب كثيرة، ولا خوف عليها في ظل هذا الدعم الكبير. الموهوب سيجد فرصته، والأهم أن لدينا في المنتخبات السنية عناصر شابة مميزة، تعطينا الاطمئنان على مستقبل كرتنا.
17
صف لنا تعاقد الاتحاد السعودي لكرة القدم مع الإيطالي مانشيني لقيادة الأخضر؟
مانشيني اسمٌ كبيرٌ، وننتظر منه صناعة منتخب يقارع المنتخبات الآسيوية، وهو مدرب قوي، وسبق له أن حقق بطولات مع مانشستر سيتي، إنتر ميلان، ومنتخب إيطاليا، وأثق جدًّا بنجاحه مع الأخضر السعودي.
18
هل ستعود إلى التدريب في الفترة المقبلة؟
أنا مدرب محترف، وأحمل أعلى الشهادات التدريبية، والاستمرار في التدريب شغفٌ وحبٌّ وطموحٌ غير محدود لدي، ومتى ما وجدت العرض الجيد، لن أتوقف، والتدريب ليس له عمرٌ محدد.
19
ماذا يحتاج الأهلي قبل إغلاق فترة التسجيل الصيفية؟
الأهلي في حاجة إلى ظهير أيسر سعودي، وقلب دفاع محلي، ومحور دفاعي.
20
مَن لفت نظرك من اللاعبين الأجانب في دوري روشن؟
هناك أسماء عدة، في الأهلي الإيفواري فرانك كيسيه، الفرنسي آلان سانت ماكسيمان، رياض محرز، وإيبانيز، وفي الهلال البرتغالي نيفيز، البرازيلي مالكوم، والصربي سافيتش، وفي الاتحاد البرازيلي فابينيو، وفي النصر السنغالي ساديو ماني، الصربي بروزوفيتش، والإيفوري سيكو فوفانا، وفي التعاون ماتيوس، وفي الاتفاق الإنجليزي هندرسون. أعتقد أنه مع تحسُّن الأجواء، وإغلاق فترة الانتقالات سنشاهد مستويات أفضل.