|


فابين ينتزع 3 ميداليات.. والحربي يتوج الفائزين

في عالمية الأثقال.. هامبتون يكسر الرقم القياسي

صورة التقطت أمس للربَّاع الصيني فابين يحتفل بعد تحقيقه ذهبية 141 كجم خلال منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار، والتي تجرى منافساتها في الرياض.. وفي الإطار تظهر إحدى الرباعات خلال مشاركتها تصوير: سعد العنزي و(اللجنة المنظمة)
تغطية: حسام النصر 2023.09.07 | 01:20 am

كسر الربَّاع الأمريكي موريس هامبتون الرقم القياسي العالمي لرفع الأثقال لفئة تحت 20 عامًا، عندما رفع وزن 168 كجم في بطولة العالم التي تحتضنها الرياض، العاصمة السعودية، ليحقق على إثرها الميدالية الذهبية لمنافسات النتر لوزن 61 كجم، أمس.
ونال الرباع الصيني الأولمبي لي فابين الميدالية الفضية في الفئة نفسها برفعه 167 كجم، وطار الماليزي محمد قاصدان بالبرونزية برفعه 166 كجم. وفي منافسات الخطف، استطاع الصيني فابين، الذي يمتلك في سجله ذهبية أولمبياد طوكيو 2020، تحقيق الميدالية الذهبية برفعه 141 كجم بفارق 4 كجم عن أقرب منافسيه الإيطالي سيرجيو ماسيدا، الذي فاز بالفضية برفعه 137 كجم، فيما ذهبت البرونزية للجورجي شوتا ميشالديز برفعه 136 كجم.
وفي المجموع خطف الذهبية فابين برصيد 308 نقاط، والفضية للإيطالي ماسيدا بـ 302 نقطة، والبرونزية للصيني هون جي دين بـ 301 نقطة. وعقب نهاية المنافسات، توَّج محمد الحربي، رئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال رئيس اللجنة المنظمة، العراقي محمد جلود، رئيس الاتحاد الدولي، وزهو جينجانج، نائب رئيس الاتحاد الصيني لرفع الأثقال، الفائزين بالميداليات المتنوعة.



اليوم.. العنود تبدأ المشوار
تدشن الربَّاعة السعودية العنود الشهر، منافسات اليوم، بمشاركتها في وزن 59 كجم فئة “E”، عند الـ09:30 إلى جانب 11 ربَّاعة.
وتتواصل منافسات وزن 59 كجم، بتنظيم مسابقة فئة “D” عند الـ 11:30 صباحاً بمشاركة تسع ربَّاعات، على أن تجرى منافسات فئة “C” في الوزن ذاته عند الـ01:30 ظهرًا بمشاركة 11 رباعة.
وفي منافسات الرجال يحضر الربَّاعان سراج آل سليم ومحمد الزوري، في مسابقة وزن 67 كجم فئة “B” عند الـ04:00 عصرًا إلى جانب 13 ربَّاعًا.
وتختتم مشاركات اليوم بتنظيم منافسات وزن 67 كجم فئة “A” عند الـ07:00 مساءً بمشاركة 11 ربَّاعًا سيتنافسون لخطف ميداليات البطولة العالمية.



سيفي أصغر الحاضرين
يُعد الطفل الفلبيني سيفي، الذي لا يتجاوز عمره العام الواحد، أصغر الحاضرين في مدرجات مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في الرياض، لحضور منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال.
ويشير والده فرانسسيس توريس إلى أنه جاء برفقة عائلته لحضور منافسات البطولة والاستمتاع بالأجواء المثيرة بين المتنافسين نحو الحصول على المراكز الأولى. وقال: “البطولة عالمية وفرصة لمشاهدة أقوى أبطال اللعبة في الرياض، وحرصنا أن يكون حضورنا لدعم لاعبي الفلبين ومساندتهم نحو حصولهم على إحدى الميداليات الثلاث وتمثيل بلادنا خير تمثيل”.
وأضاف توريس الذي يعمل في السفارة الفلبينية بالرياض: “الدخول كان سهلًا إلى المدرجات، حيث وجدنا كل عناوين الاستقبال والترحيب من المنظمين، وهذا محفز ويساعدنا على الحضور في الأيام المقبلة”.



سيروين: ذهبياتي الثلاث عادية
أوضحت الربَّاعة التايلاندية سيروين أمنجول أن حصولها على ثلاث ميداليات ذهبية في أول أيام منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال “غير مفاجئ”، عطفًا على استعدادها القوي الذي سبق البطولة بأشهر والتركيز التام أثناء المنافسة، إضافة إلى الخبرة العريضة التي تمتلكها باللعبة، وهي التي تمارسها منذ أن كان عمرها 13 عامًا.
وبيَّنت الربَّاعة التايلاندية، أمس، وهي طالبة علاج طبيعي في إحدى الجامعات التايلاندية، أنها تتدرب خمسة أيام أسبوعيًّا، ودخلت معسكرًا مطولًا للبطولة العالمية، وهو الأمر الذي حصدت نتائجه بتحقيقها ثلاث ذهبيات وزن 45 كجم.



القواعد الأساسية لرفع الأثقال والأحمال
- كل متنافس يحظى بثلاث محاولات للخطف ومثلها للنتر.
- الفائز هو الذي يحصل على المجموع الكبير من مجموع المحاولات التي رفعها “الخطف + النتر = X”.
- كل محاولة يتم تقييمها بواسطة ثلاثة حكام “علم أبيض ومعناه أن المحاولة جيدة، علم أحمر ومعناه محاولة ملغية، أو لا تحسب”.


في عالمية الأثقال..
هامبتون يكسر الرقم القياسي

في عالمية الأثقال..
هامبتون يكسر الرقم القياسي

في عالمية الأثقال..
هامبتون يكسر الرقم القياسي