|


شين ينتزع 3 ذهبيات.. والمرة الأولى الفنية تستبعد رباعين

اليوم الخامس.. آسيا تتسيد العالم

صورة التقطت أمس للصيني لي جون شين يعبر عن فرحته بعد نجاحه في الفوز بثلاث ذهبيات في وزن 67 نتر وخطف وحصوله على مجموع 333 نقطة (المركز الإعلامي ـ اتحاد الأثقال)
تغطية: حسام النصر: 2023.09.08 | 12:23 am

سيطر الآسيويون على جوائز وميداليات اليوم الخامس في بطولة العالم لرفع الأثقال، التي تستضيفها الرياض، العاصمة السعودية، وانتزع الرباع الصيني لي جون شين، أمس، الميداليات الذهبية الثلاث لمسابقة وزن 67 كجم، بعد أن رفع 153 كجم في الخطف و180 كجم في النتر برصيد 333 نقطة.
وخطف الرباع الإندونيسي إيروان يولي ميداليتين فضيتين للوزن ذاته، برفعه 146 كجم في الخطف، والمجموع 321 نقطة. ونال الأرميني جور ساكيان برونزية الخطف “61 كجم” برفعه 142 كجم، وبرونزية المجموع برصيد 312 نقطة.
وحصل الكولومبي أنطونيو ماسكيرا على فضية النتر برفعه 176 كجم، والكوري لي سون يو البرونزية برفعه 176 كجم.
واستبعدت اللجنة الفنية وللمرة الأولى في تاريخ الاتحاد الدولي رباعتين من البطولة، بسبب زيادة 250 جرامًا عن الوزن المحدد في كل فئة.
وأوضح الحكم السعودي الدولي ياسر المسعود، عضو اللجنة الفنية في الاتحاد السعودي لرفع الأثقال، أن زيادة الـ 250 جرامًا، التي أقرَّها الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، تتمثل في وزن اللباس التقديري لكل ربّاع أو ربّاعة، مشيرًا إلى أن وقت الميزان يسبق بداية المنافسة بساعتين.
إلى ذلك، يخوض 37 رباعًا ورباعة منافسات اليوم، وتقتصر على وزنين وثلاث فئات، وتنطلق المنافسة الأولى لوزن 73 كجم فئة “D” عند الـ 02:00 ظهرًا بمشاركة 14 رباعًا، تليها منافسات وزن 59 كجم فئة “B” الـ 04:30 عصرًا بمشاركة 11 رباعة، على أن تجرى مسابقة فئة “A” للوزن نفسه عند الـ 07:00 مساءً بوجود 12 رباعة.



السفير في المدرجات
رفض الدكتور شينج بنج، سفير الصين تايبيه، وزوجته، أمس، الجلوس في مقعديهما المخصصين في صالة كبار الشخصيات، وتوجها إلى المدرجات الجانبية، لمساندة لاعبي ولاعبات منتخب بلاده المشاركين في بطولة كأس العالم لرفع الأثقال للكبار في الرياض.
وبرر السفير جلوسه في المدرجات الجانبية ورفضه التوجه إلى صالة كبار الشخصيات، ليكون قريبًا من اللاعبين، ويستمتع بالتشجيع وهتاف الجماهير المستمر.
وامتدح شينج بنج التنظيم الرائع للبطولة، وقوة المنافسات بشكل عام، خاصة مواجهات فئة “A”، التي حطمت الأرقام القياسية.



أكبر المصورين.. إيطالي
تجاوز المصور الإيطالي جوروجو سكالا، الذي يزور السعودية للمرة الأولى، الـ 65 من عمره، ليسجل نفسه كأكبر المصورين الموجودين في تغطية بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار في الرياض.
ويشير سكالا، الذي يملك وكالة خاصة به منذ ثلاثين عامًا بعد أن ودع العمل في الصحف والمجلات، إلى أنه لم يتردد في الحضور للسعودية عقب تلقيه الدعوة من الاتحاد الدولي لرفع الأثقال لتغطية البطولة الجارية، دافعه في ذلك معايشة النقلة النوعية التي تشهدها السعودية في كل المجالات خاصة مجال الرياضة.
ويوضح أنه متحمس لحضور منافسات دوري روشن السعودي، لمتابعة كبار نجوم اللعبة الموجودين مع الفرق السعودية بعد نهاية بطولة رفع الأثقال، ومشاهدة البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب النصر، والبرازيلي نيمار، لاعب الهلال.



زي وتراث وقهوة سعودية
نالت خيمة “هدية عالم”، التي تجرى على هامش بطولة العالم لرفع الأثقال، إعجاب واستحسان المشاركين وضيوف البطولة، إذ تحتوي على الركن التراثي والضيافة وتعلم صناعة القهوة السعودية والخيمة الشعبية وتجربة الزي السعودي للرجال والنساء، وحمل الصقر العربي وركوب الجمال العربية.
وذكر ناصر الحسين، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية “هدية عالم”، أنها المرة الثانية التي يوجد فيها مع الاتحاد السعودي لرفع الأثقال بعد الشراكة الثقافية التي تمت بين الطرفين. ولفت إلى أن لديهم رسائل عدة يقدمونها من خلال “هدية عالم” تتمثل في إبراز تاريخ السعودية وثقافة البلد ورسالة الإسلام السمحة.



التسخين.. 14 ستيج
وفرت اللجنة المنظمة لبطولة العالم لرفع الأثقال للكبار 14 “ستيج”، لإجراء عمليات الإحماء والتسخين قبل الدخول إلى الصالة الرئيسة وبدء المنافسات، ويحتوي كل ستيج على كافة الأوزان المطلوبة في المنافسة.
ويأتي ذلك حتى يتسنى لكل رياضي أو رياضية إجراء عمليات الإحماء والتسخين في أجواء تنافسية هادئة، كما يوجد أمام “الستيجات” 14 شاشة عملاقة، من أجل نقل المنافسات وكل ما يحدث في الصالة الرئيسة.



ما مهام لجنة الجوري؟
الجوري هي لجنة تحكيمية تتكون من خمسة أعضاء يتابعون أداء الحكام، لضمان التزامهم بالقواعد والقوانين على نحو سليم. ويحق للجنة تغيير قرار الحكم في الحالات التالية فقط:
01 - اتفاق اللجنة بالإجماع على وقوع خرق لأحد القواعد.
02 - اتفاق اللجنة بالإجماع على تغيير القرار.
إن لم يصدر عن اللجنة قرار موافقة بالإجماع في كلتا الحالتين “1 و2”، ففي تلك الحالة يظل قرار الحكم قائمًا.


اليوم الخامس.. 
آسيا تتسيد العالم

اليوم الخامس.. 
آسيا تتسيد العالم

اليوم الخامس.. 
آسيا تتسيد العالم

اليوم الخامس.. 
آسيا تتسيد العالم