|


اليوم.. حصة ورفيف تخوضان منافسات وزن 64 كجم

اللحظات الأخيرة.. تحلق بـ«شيفانج»

صورة التقطت أمس للصينية “شيفانج لو” تعبّر عن فرحتها بعد انتزاعها ثلاث ميداليات ذهبية في وزن 59 كجم الفئة “A”، في الخطف والنتر بمجموع 243 كجم (المركز الإعلامي ـ اتحاد الأثقال)
تغطية: حسام النصر 2023.09.09 | 12:35 am

فقدت جوان شين، لاعبة الصين ـ تايبيه، وصاحبة الأرقام القياسية الثلاثة في وزن 59 كجم، ثلاثة ذهبيات، أمس، بالوزن ذاته في اللحظات الأخيرة، بعد تألق لاعبات فئة “A” في محاولاتهن الأخيرة، الأمر الذي حرمها من أي ميدالية ذهبية.
وانتزعت “شيفانج لو”، لاعبة المنتخب الصيني، الميداليات الذهبية الثلاث برفعها وزن 107 كجم في الخطف، و136 كجم في النتر، بمجموع 243 كجم، مقابل 101 كجم لـ “جوان” في الخطف، و130 كجم في النتر، بمجموع 231 كجم في فئة “C”.
ونالت الأوكرانية “كاميلا كونتوب” فضية الخطف بوزن 106 كجم، وبرونزية النتر بوزن 130 كجم، وفضية المجموع بـ 236 كجم.
وحققت الصينية “إكسيني بي” برونزية الخطف برفعها لوزن 102 كجم، وبرونزية المجموع بـ 232 كجم. واكتفت “شون كو” بفضية النتر برفعها وزن 130 كجم. وتنظم اليوم خمس منافسات بداية من الـ 09:00 صباحًا بمشاركة الرباعتين السعوديتين حصة البراك ورفيف جعفر في منافسات وزن 64 كجم فئة “D”، إلى جانب 12 رباعة.
ويخوض زميلهما عبد الرحمن البلادي، عند الـ 11:30 صباحًا منافسات وزن 73 كجم “C”، بمشاركة 10 رباعين.
وعند الـ 02:00 ظهرًا تنظم منافسات فئة “C” لوزن 64 كجم للسيدات، وتجري عند الـ 04:30 عصرًا منافسات فئة “B” لوزن 73 كجم “رجال”، على أن تختتم منافسات اليوم بمسابقة وزن 73 كجم فئة “A” للرجال عند الـ 07:00 مساءً.



جلود: السعودية غيّرت المعادلة
أبدى العراقي محمد جلود، رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، فخره واعتزازه، مواطنًا عربيًا ورئيسًا للاتحاد الدولي، بنجاح السعودية في استضافة بطولة العالم لرفع الأثقال على حد تعبيره.
وقال: “السعودية استطاعت تغيير المعادلة والمفاهيم حول استضافة البطولات العالمية، حيث نظمت واحدة من أفضل بطولات العالم في رياضة رفع الأثقال على الإطلاق”.
وأضاف: “البطولة سجلت رقمًا قياسيًا في تاريخ بطولات رفع الأثقال من حيث عدد المشاركين البالغ 719 لاعبًا ولاعبة، إضافة إلى 153 دولة مشاركة من أصل 160، بمجموع 2500 رياضي من لاعبين وحكام ومدربين وإداريين، مقارنة ببطولة العالم الأخيرة، التي نظمت في تايلند عام 2019، وبلغ عدد اللاعبين حينها 620 لاعبًا ولاعبة”.



تقنيات مستحدثة
ترأس المهندس خالد المهلهل، عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي، رئيس الاتحاد الإفريقي لرفع الأثقال، اجتماع لجنة التعليم والتطوير، الذي عقد في فندق الإنتركونتننتال، أمس، بحضور محمد جلود، رئيس الاتحاد الدولي، ومحمد الحربي، رئيس الاتحاد السعودي.
وبحث الاجتماع سبل تطوير التعليم، وآخر التقنيات المستحدثة في عالم رفع الأثقال من الناحية الفنية واللياقية، والطرق المثلى لتلافي الإصابات الرياضية، وأفضل آليات حمل الأوزان، واختلاف تقنية رفعها أثناء التدريبات والمنافسة.



صخب الرومان
لا تفارق السماعات الضخمة ربّاعي المنتخب الروماني في التدريبات، التي يجرونها في صالة البارالمبية الرياضية في الرياض، حيث يستمتعون بالموسيقى الصاخبة خلال أدائهم التدريبات، وهي من الطقوس، التي يعدّها الرومان حماسية للاعبين، ومساهمة في رفع أدائهم بالتدريبات. وتحتضن صالة البارالمبية الرياضية تدريبات المنتخبات المشاركة في البطولة على مدى 12 ساعة يوميًا، تبدأ من الـ 09:00 صباحًا حتى الـ 09:00 مساءً.



شين.. من السلة إلى الذهب
لم يدر بخلد الرباعة جوان شين، لاعبة الصين ـ تايبيه، أن تغيير هوايتها من ممارسة كرة السلة إلى رفع الأثقال سيصبح نقطة تحول في حياتها، بنيلها ثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال الجارية حاليًا في الرياض. وانتزعت جوان ذهبيات وزن 55 كجم برفعها 91 كجم في الخطف، و112 كجم في النتر، بمجموع 203 نقاط. وسبق لجوان أن فازت بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الصينية أربع مرات، كانت أولها بعمر 15 عامًا، وحققت أرقامًا قياسية في الألعاب الصينية.



الإبل تستهوي الضيوف
يحرص المشاركون بالبطولة، من لاعبين ومدربين وحكام، على تجربة ركوب الإبل للتنقل من وإلى صالة التدريبات والمنافسة داخل المجمع الأولمبي.
وكانت اللجنة المنظمة أتاحت هذه الفرصة الثقافية للمشاركين كونها جزءًا من التراث السعودي، الأمر الذي لاقى إعجاب المشاركين من الدول الأخرى.
ووصف الحكم الكوبي “خوليو سانتي” التجربة بالمختلفة، مؤكدًا أن “حفيده” أخبره بضرورة ركوب الإبل لتسجيل تجربة شخصية، لن ينساها.



ماذا تعرف عن رفع القوة؟
رفع القوة تتكون من ثلاثة أنواع رئيسة من الحركات، “المقعد، والقرفصاء، والرافعة المميتة”، ويمنح اللاعب الواحد ثلاث محاولات لكل حركة مذكورة، وفي نهاية المسابقة يتم احتساب المحاولة التي أداها اللاعب برفع أعلى ثقل فيها بنجاح، ثم تتم مقارنة نتيجة كل لاعب بالآخر، واختيار فائز بينهم.
01 - حركة المقعد هي التي يرفع بها اللاعب ثقل الحديد للأعلى حتى يفرد ذراعيه بالكامل أثناء الاستلقاء على المقعد
02 - حركة القرفصاء فهي التي يرفع فيها اللاعب الثقل مع النزول إلى الأرض بثني الفخذين مع حمله للثقل على كتفيه.
03 - حركة “الرافعة المميتة”، وتعد من أصعب أنواع حركات الرفع، وفيها يرفع اللاعب ثقل الحديد مباشرة من الأرض.


اللحظات الأخيرة.. 
تحلق بـ«شيفانج»

اللحظات الأخيرة.. 
تحلق بـ«شيفانج»

اللحظات الأخيرة.. 
تحلق بـ«شيفانج»

اللحظات الأخيرة.. 
تحلق بـ«شيفانج»