|


التايلاندي يرفع 195 كيلوجراما.. وإين تينج ينال الذهبية

ويرافون يحطم الأرقام.. ويحصد 3 ميداليات

صورة التقطت أمس لربَّاع ياباني خلال مشاركته في بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار التي تجرى منافساتها في الرياض تصوير: يزيد الضويحي
تغطية: حسام النصر 2023.09.10 | 12:02 am

فجَّر الربَّاع التايلاندي ويشوما ويرافون مفاجأةً من العيار الثقيل بتحقيقه ميداليتين ذهبيتين وأخرى فضية، وتحطيمه الرقم القياسي العالمي السابق “194 كيلوجرامًا” في منافسات النتر بوزن 73 كيلوجرامًا برفعه 195 كيلوجرامًا، في منافسات أمس، ضمن بطولة العالم لرفع الأثقال التي تستضيفها الرياض.
وجاءت المفاجأة كون ويشوما أحد المشاركين في المجموعة “C”، ما يعني أن فرصة حصوله على الميداليات تقل بنسبة كبيرة، لكنَّ الأوزان التي رفعها، أهَّلته للحصول على فضية الخطف بـ 154 كيلوجرامًا، وذهبية النتر بـ 195 كيلوجرامًا، وذهبية المجموع بـ 349 كيلوجرامًا.
وحقَّق الصيني إين تينج وي الميدالية الذهبية للخطف برفعه 157 كيلوجرامًا، في حين ذهبت البرونزية للاتيفي ريتفارس سوهاريفس بـ 154 كيلوجرامًا.
وفي النتر، خطف الكوري الجنوبي جو هيو باك الفضية برفعه 187 كيلوجرامًا، ونال التركي فرقان محمد البرونزية بـ 187 كيلوجرامًا.
وفي المجموع، ذهبت الفضية للصيني تينج وي بمجموع 337 كيلوجرامًا، والبرونزية للتركي فرقان بمجموع 334 كيلوجرامًا.



اليوم.. 66 ربّاعا في 6 مسابقات
يشارك في البطولة، اليوم، 66 رباعًا وربَّاعة، يتنافسون في ست مسابقات، تنطلق بمسابقة وزن 89 كيلوجرامًا، المجموعة “E”، عند الـ 09:00 صباحًا، ويخوضها 14 لاعبًا.
ويشارك الربَّاع السعودي إسماعيل صويلح إلى جانب ثمانية ربَّاعين في منافسات وزن 89 كيلوجرامًا، المجموعة “D”، عند الـ 11:30 صباحًا.
وتجرى عند الـ 02:00 ظهرًا مسابقة وزن 81 كيلوجرامًا، المجموعة “C”، بمشاركة 12 ربَّاعًا. وتنطلق أولى منافسات السيدات عند الـ 04:00 عصرًا بمسابقة وزن 64 كيلوجرامًا، المجموعة “B”، وتخوضها 10 ربَّاعات، بينما تشارك في منافسات المجموعة “A” للوزن ذاته عند الـ 07:00 مساءً، 11 ربَّاعة. وتُختتم منافسات اليوم بمسابقة وزن 89 كيلوجرامًا، المجموعة “C”، ويتنافس فيها 10 ربَّاعين.



عالمية مدغشقر وأرمينيا من الرياض
سجَّلت بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار، التي تستضيفها الرياض العاصمة السعودية، حصول ربَّاعي مدغشقر وأرمينيا على أولى الميداليات العالمية بتاريخ رفع الأثقال في بلادهما بعد تحقيق الربَّاعة الملغاشية روزانا رانلدفياريسون ثلاث ميداليات فضية في منافسات وزن 45 كيلوجرامًا، وحصد الأرميني جور ساكيان برونزية الخطف “61” برفعه 142 كيلوجرامًا.
من جهته، قدَّم الإيطالي أنتونيو أورسو، الأمين العام للاتحاد الدولي للعبة، محاضرة توعوية عن المنشطات، بحضور ممثلي المنتخبات المشاركة في البطولة، في قاعة الاجتماعات بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي. وتناولت المحاضرة الآثار السلبية للمنشطات، ومدى خطورتها، وجهود الاتحاد الدولي في مكافحتها، إضافة إلى شرح اللوائح والأنظمة وتطبيقها في جميع البطولات.



ضباط الثقل.. رقم قياسي
حقق ضباط الثقل السعوديون في بطولة العالم للأثقال للكبار، التي تجرى منافساتها في الرياض، العاصمة السعودية، رقمًا قياسيًّا في سرعة تغيير الأوزان بـ 3.9 ثانية، محتلين المركز الثاني، خلف الرقم العالمي المسجَّل في الصين بـ 3.4 ثانية. ويبلغ عدد ضباط الثقل سبعةً في كل فئة بإجمالي 21 شخصًا، مقسَّمين على ثلاث مجموعات.



قوانين الأثقال
01 - يجب ألَّا يزيد تباعد اليدين عن 81 سم أثناء إمساك الربَّاع للثقل.
02 - يُمنع أن يمدَّ الربَّاع إحدى ذراعيه بمسافة أكبر من الأخرى بشكل واضح ومبالغ فيه أثناء رفع الثقل.
03 - عند أداء حركة الرفعة المميتة، يجب على الربَّاع وضع الثقل أفقيًّا أمام قدميه، ثم إمساكه بكلتا يديه، ورفعه دون النزول إلى أسفل حتى يقف منتصبًا.


ويرافون يحطم الأرقام..
ويحصد 3 ميداليات

ويرافون يحطم الأرقام..
ويحصد 3 ميداليات

ويرافون يحطم الأرقام..
ويحصد 3 ميداليات

ويرافون يحطم الأرقام..
ويحصد 3 ميداليات

ويرافون يحطم الأرقام..
ويحصد 3 ميداليات

ويرافون يحطم الأرقام..
ويحصد 3 ميداليات