|


التحزبات والعنصرية قادتا الساحة إلى طريق مظلم

المنصوري: الموال «المرتب» حيلة العاجز

سلطان المنصوري
الرياض ـ هاني السليس 2023.09.10 | 11:37 pm

وجَّه سلطان المنصوري، شاعر المحاورة المعروف، انتقادات حادة تجاه الدخلاء في فن القلطة، بسبب خروجهم عن المعنى الحقيقي للشعر وفق وصفه.
وأوضح لـ “الرياضية” المنصوري أن الموال التعجيزي يعد حيلة الشاعر غير الواثق من إمكاناته ونجوميته، التي تسبَّب في إحراج زملائه الشعراء أمام المايك والجماهير.
وأردف: “الموال فن زاد من جمال المحاورة، ولكن في الآونة الأخيرة أصبحنا نشاهد مواويل تعجيزية مرتب لها قبل الحفل، من أجل إحراج الشاعر الآخر أمام الحضور، وهذا أمر مرفوض تمامًا ولا نقبله كشعراء داخل الساحة، لأن المحاورة يعتمد على الفتل والنقض والأخذ والعطاء وإثبات الحجة بالحجة”.
وبين المنصوري أن النقاد داخل السوشال ميديا هم السبب الحقيقي وراء توتر الساحة ونرفزة الشعراء قبل وأثناء حفلات المحاورة.وأضاف: “نشاهد تحزبات قوية داخل الساحة يقودها جماهير لبعض الشعراء، الهدف منها زعزعة المحاورة وإخراجها عن مسارها الصحيح، الذي انطلق من الثمانينيات الميلادية عبر جيل عملاق طوّر ونهض بفن القلطة حتى يومنا هذا، إضافة إلى العنصرية القبلية التي تقودنا إلى نفق مظلم وغير محبب للجميع”.
وأكد المنصوري أن المحاورة تحتاج إلى العودة للمسار الصحيح والمعروف عنها، بعد أن وصلت وانتشرت داخل مدن السعودية ودول الخليج.
وتابع: “المحاورة فن انتشر بشكل كبير جدًّا، وأصبح له جماهيرية كبيرة توازي جماهير كرة القدم، وكانت آخر حفلة لي أمس في الجنوب، وتحديدًا خميس مشيط، رغم أن المنطقة معروفة بالعرضة الجنوبية، إلا أن المحاورة وصل لها وبشكل كبير”.