|


300 شخصية و80 متحدثا من 39 دولة يختتمون أعمال الدورة الأولى

«قمة العلا» تطلق جائزة التميز الأثري

صورة التقطت أمس لمختصين يناقشون دور المنصات الرقمية في توثيق الآثار وصنع جاذبية لزيادة المتابعة والمعرفة من قبل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ضمن فعاليات اليوم الختامي لأعمال الدورة الأولى لقمة العلا العالمية للآثار (المركز الإعلامي ـ قمة العلا)
العلا ـ الرياضية 2023.09.16 | 12:14 am

أطلقت “قمة العلا العالمية للآثار”، أمس، جائزة التميز الأثري في ختام أعمال دورتها الأولى التي انطلقت الأربعاء الماضي بتنظيم من الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بمشاركة 300 شخصية رسمية وعلمية من 39 دولة، من بينهم 80 متحدثًا في مختلف تخصصات علم الآثار. وتهدف الجائزة التي تحمل اسم القمة إلى الإسهام في التحفيز نحو تطوير علم الآثار، والابتكار في المجالات الأثرية والتراث الثقافي، في إطار جهود الهيئة الملكية لمحافظة العلا لأن تصبح منصة عالمية أولى في قطاع التراث الثقافي وعلوم الآثار، بالاستفادة من الآثار والأصول الثقافية عبر حقب حضارية على أكثر من 200 ألف عام.
وحفلت القمة التي استضافتها قاعة “مرايا” في محافظة العلا، 22 جلسة حوارية تناولت واقع الآثار في العالم، وتطوير التقنيات الخاصة بالحفاظ عليها، ودعم الاكتشافات الأثرية الجديدة، والاحتفاء بخبراء وعلماء الآثار الشباب ودعمهم.
وتشكّل القمة انطلاقة جديدة نحو الارتقاء بعلم الآثار والتراث الثقافي تستند إلى التعاون الفعال والرؤى المشتركة والحلول المستدامة بحضور مئات الخبراء والمختصين.



14 جلسة.. وحوار شبابي
شهد اليوم الختامي لـ “قمة العلا العالمية للآثار”، أمس، 14 جلسة حوارية تناولت التحديثات التي تواجه علماء الآثار وطرق التعامل مع المواقع الأثرية، إلى جانب تجارب بعض العلماء في المسح الأثري وتوثيق المواقع.
كما بحثت الجلسات عبر موضوعاتها الثلاثة “المرونة، بناء المعرفة، وإمكانية الوصول” عددًا من العناصر من أبرزها تحديات علم الآثار الرقمي، وحماية الماضي من أجل المستقبل، واسترجاع ألق الماضي، ومستقبل الآثار الشمولي. وأكد المتحدثون أهمية تطوير المناهج التعليمية التي تحتوي على مفردات عن علم الآثار وخاصة للناشئين والأطفال، وجلب دعم مالي ولوجستي أكبر لمساندة مشروعات التنقيب عن الآثار والحفاظ على المواقع القائمة. واختتم البرنامج الختامي بجلسة حوار شبابي تناول العديد من الموضوعات الاثار.



اتفاقية تعاون مع جمعية الآثار
وقَّعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أمس الأول، اتفاقية تعاون مع جمعية الآثار السعودية، على هامش القمة العالمية.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز البحث والمشاركة المجتمعية، وتمكين الطلاب من رسم مستقبل المجال، وتحقيق التحول الرقمي، بما يحقق مستهدفات “رؤية العلا” المتماشية مع رؤية السعودية “2030”.



تاريخ المنطقة في معرض خاص
حظي المعرض والمتحف، الذي نظَّمته الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إقبالًا لافتًا من قبل المشاركين في قمتها العالمية للآثار.
وسلَّط المعرض الضوء على تاريخ المحافظة وثقافتها، وضمَّ قطعًا ومقتنيات تعود إلى آلاف الأعوام، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية أمس.
كما ضم المعرض المخطط التعريفي لرحلة عبر الزمن‬، الذي يهدف إلى إحياء وتأهيل المواقع الأثرية لتكون العلا وجهة عالمية رائدة للثقافة والسياحة والفنون، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.



جولة سياحية
نظَّمت الهيئة الملكية للعلا، أمس، جولة سياحية لضيوف قمة العلا العالمية للآثار، تعرّف من خلالها الضيوف على المعالم التاريخية في المدينة، وزاروا عددًا من المواقع الأثرية التي تتمتع بها المحافظة.
وأبدى ضيوف القمة إعجابهم بما شاهدوه من إرث تاريخي يؤكد مكانة العُلا التاريخية على مدى العصور وجعلها مقصدًا سياحيًّا عالميًّا.
وتهدف الهيئة من هذه الجولة إلى تعريف المشاركين في القمة بما تمتلكه العلا من آثار منذ 200 ألف عام.



الحربش: تجاوزنا التحديات
أكد الدكتور جاسر الحربش، المدير التنفيذي لهيئة التراث في السعودية، أن السعودية تجاوزت الكثير من تحديات البحث العلمي في مجال التراث والاكتشاف، وباتت قادرة على خوض هذا المسار بكوادر وطنية.
وأوضح الحربش، خلال مشاركته في إحدى جلسات اليوم الختامي لقمة “العلا العالمية للآثار”، أن السعودية من خلال تعاونها مع مؤسسات ثقافية وتعليمية عريقة ومعاهد متخصصة في المجال من جميع دول العالم، تمكنت من بناء جيل من الخبراء والباحثين السعوديين على مستوى عالٍ يؤدون أدورًا كبيرة في مجال البحث والكشف عن الآثار.


«قمة العلا» 
تطلق جائزة التميز الأثري

«قمة العلا» 
تطلق جائزة التميز الأثري

«قمة العلا» 
تطلق جائزة التميز الأثري

«قمة العلا» 
تطلق جائزة التميز الأثري