|


سيدات الصين.. أرقام قياسية.. و6 ميداليات

لانج ووانج على خطى الأولمبياد

صورة التقطت أمس للصينية زايو وانج الحاصلة على ذهبية الخطف برفعها 122 كجم وفضية النتر برفعها 155 كجم وفضية المجموع بـ 277 نقطة لوزن 81 كجم ضمن عالمية الأثقال في الرياض (المركز الإعلامي ـ اتحاد الأثقال)
تغطية: حسام النصر 2023.09.16 | 12:48 am

تسير الصينيتان “أكسياموي لانج” و”زايو وانج” على خطى مواطنتهما لي وينوين، الفائزة بذهبية وزن فوق 87 كيلوجرامًا في ألعاب طوكيو، والحاصلة على العديد من الإنجازات في ألعاب المنافسات الإقليمية والدولية.
وسيطرت “لانج ووانج”، أمس، على منافسات السيدات في بطولة العالم لرفع الأثقال، التي تستضيفها الرياض، العاصمة السعودية، من 3 سبتمبر الجاري وتختتم غدًا، بحصولهما على 6 ميداليات متنوعة في منافسات وزن 81 كجم للسيدات.
وحققت “لانج” فضية الخطف برفعها 122 كجم، وذهبية النتر برفعها 159 كجم، ورقمًا قياسيًّا عالميًّا جديدًا، وذهبية المجموع بـ 281 كجم. وخطفت زميلتها “زايو” ذهبية الخطف برفعها 122 كجم، وفضية النتر برفعها 155 كجم، وفضية المجموع بـ 277 كجم.
وحصلت لانج، المولودة في سبتمبر عام 1997، على أكثر من 15 ميدالية خلال مشاركتها في بطولة العالم الماضية وأولمبياد طوكيو والأسياد، فيما برزت زميلتها وانج التي تكبرها بثلاثة أعوام في العديد من البطولات وآخرها دورة الألعاب الآسيوية، فضلًا عن حصولها على أربع ميداليات ذهبية في دورة ألعاب إندونيسيا 2018.
وتخضع الصين رياضييها لبرامج تدريبية قاسية في سن مبكرة خاصة في الألعاب الفردية، ما جعلها تحتل المركز الخامس عالميًّا في قائمة الدول الحاصلة على أكبر عدد من الميداليات في الدورات الاولمبية، إذ تمتلك 696 ميدالية منها 275 ميدالية ذهبية، 227 ميدالية فضية، و194 برونزية.



يينج بطلة الخطف
فازت “يوان يينج”، رباعة منتخب الصين تايبيه، بالميدالية الذهبية في منافسات الخطف لوزن 87 كجم برفعها 112 كجم، فيما حلَّت الكورية الجنوبية “أرام جانج” في المركز الثاني برفعها 107 كجم، وجاءت الأوكرانية “أنستاسيا مينفيدكسا” ثالثًا برفعها 106 كجم.
وفي النتر، حصلت الكولومبية “إيني جيليس” على الفضية بـ 138 كجم، وذهبت البرونزية للكورية “أرام” بـ 134 كجم.
وفي المجموع، خطفت “يوان” من الصين تايبيه الذهبية بـ 245 كجم، والكولومبية “إيني” الفضية بـ 138 كجم، والكورية “أرام” البرونزية بـ 241 كجم.



كوفا: الرياض الأقوى والأجمل
لفت الأسترالي سام كوفا، رئيس اللجنة الفنية للاتحاد الدولي لرفع الأثقال، إلى أن مستوى المنافسة في البطولة مرتفع جدًّا، مشيرًا إلى أن النسخة الجارية في الرياض من أقوى وأجمل النسخ التي جرت حتى الآن.
وقال: “مستوى البطولة استثنائي وأكثر من رائع، وأداء المتنافسين متقارب ومتميز في جميع الفئات، وهو ما صنع أجواءً تنافسية مختلفة في جميع المجموعات”.
وعدَّ “كوفا” أن مشاركة 720 لاعبًا ولاعبة عدد كبير إلى حد ما، موضحًا أن فعاليات البطولة مستمرة من الصباح حتى المساء، واستلزمت الجهد الكبير في إعداد البطولة خلف الكواليس، مقدمًا شكره لكل القائمين على البطولة التي تعد فريدة من نوعها.



طابع تشويقي
طبعت اللجنة المنظمة للبطولة أكثر من 200 علم بقياسات مختلفة تحمل شعار وزارة الرياضة، اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، الاتحاد السعودي، وشعار البطولة باللغتين العربية والإنجليزية.
ووزعت هذه الأعلام في المساحات الخارجية في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، وعلى أعمدة الإنارة في المجمع، إضافة إلى صالات التدريبات والمنافسات، وفنادق سكن المشاركين، لإضفاء طابع تشويقي أكثر لأجواء البطولة.



رنا وعلي ينافسان 19 رباعا
تخوض رنا الحربي، لاعبة المنتخب السعودي لرفع الأثقال، اليوم عند الـ 09:00 صباحًا، منافسات وزن 87 كجم لفئة C، بمشاركة 8 رباعات، فيما يبدأ زميلها علي آل خزعل مشواره عند الـ 02:00 ظهرًا بوزن 109 كجم “رجال” لفئة B بمشاركة 11 رباعًا.
وتنطلق منافسات وزن 87 كجم “سيدات” لفئة B عند الـ 11:30 صباحًا بمشاركة تسع رباعات، في حين تبدأ منافسات وزن 87 كجم “سيدات” فئة A عند الـ 4:30 عصرًا بمشاركة تسع رباعات، وتختتم منافسات اليوم عند الـ 07:00 مساءً بوزن 109 كجم “رجال” فئة A بمشاركة 11 رباعًا.


لانج ووانج 
على خطى الأولمبياد

لانج ووانج 
على خطى الأولمبياد

لانج ووانج 
على خطى الأولمبياد

لانج ووانج 
على خطى الأولمبياد