|


جائزة الفائز مليون ريال وتعليق القصيدة في أرجاء الرياض

«معلقة 45».. 36 شاعرا يتنافسون

الرياض ـ سلطان العتيبي 2023.09.17 | 12:25 am

فتحت هيئة الأدب والنشر والترجمة، أمس، التسجيل في مسابقة تلفزيونية للشعر العربي بعنوان “معلّقة 45”، ستُعرض عبر فضائية “الثقافية”، حسبما كشفت عنه الهيئة في بيان صحافي.
وأوضح لـ “الرياضية” الشاعر السعودي ضيدان المريخي، أن فكرة المسابقة رائدةٌ، وتمثل حراكًا ثقافيًّا للأدب بشكل عام، والقصيدة خاصةً، مبينًا أن منافسة الشعراء بين بعضهم أمرٌ إيجابي، إذ تسهم في إظهار قدراتهم في كتابة نصوص فارقة، ستحظى باهتمام ومكانة في مواقع متعددة وتراثية بقلب بلدنا الغالي الرياض. وستشهد المسابقة مشاركة 36 شاعرًا، سيتنافسون على صناعة قصيدة جديدة خالدة كل عام، وستُعلَّق الفائزة منها في مواقع منوّعة في الرياض، العاصمة السعودية، عبر مراسم ثقافية سنوية مصوّرة، إلى جانب احتفاء القناة “الثقافية” وهيئة الأدب والنشر والترجمة بهذه القصائد عبر برامجها وفعالياتها.
وتُركز المسابقة على ثلاث فئات رئيسة، هي الشعر الموزون “العمودي ـ التفعيلة”، والشعر الشعبي، والشعر الحر، وستُقدَّم جوائز مالية لثلاثة فائزين، حيث سيحصل الأول منهم على مبلغ مليون ريال، وتُعلّق قصيدته بأحد المواقع في الرياض، وسينال صاحب المركز الثاني نصف مليون ريال، وسيتسلَّم صاحب المركز الثالث 250 ألف ريال. كذلك سيحصل كل متسابقٍ ترشَّح للمشاركة في المسابقة على مكافأة مالية قدرها 50 ألف ريال.
وتُعدُّ “مُعلّقة 45” أول مسابقة شعرية سنوية من نوعها تجمع كبرى المؤسسات الثقافية في العالم العربي، وستأتي بوصفها منصةً، تجمع الشعر الفصيح، والشعبي، والحر، للاحتفاء بالشعر والشعراء.