|


ثاني أصغر بطل أولمبي يخطف اللقب العالمي

دجوريف صانع الفرحة الأوزبكية

صورة التقطت أمس للربَّاع الأوزبكي أكبر دجوريف، المتوَّج بذهبيتين وفضية، خلال إحدى محاولاته في منافسات وزن 109 كيلوجرامات ضمن بطولة العالم لرفع الأثقال في الرياض (المركز الإعلامي - الاتحاد الدولي لرفع الأثقال)
تغطية: حسام النصر 2023.09.17 | 12:55 am

حقَّق الربَّاع الأوزبكي أكبر دجوريف، أمس، بطولة العالم لرفع الأثقال في وزن 109 كيلوجرامات للمرة الثانية بعد أن حصد ذهبيتي الخطف برفعه 189 كيلوجرامًا، والمجموع بـ 415، وفضية النتر بـ 226، في اليوم قبل الأخير من المنافسات التي تحتضنها الرياض العاصمة السعودية، ليعيد صناعة الفرحة لبلده، التي أصدرت طابعَ بريد خاصًّا باسمه وصورته بعد تتويجه بذهبية أولمبية.
دجوريف المولود عام 1999 في طشقند، العاصمة الأوزبكية، أخذ خطواته الأولى في رفع الأثقال في سن مبكرة حتى اشتد عوده، وبدأ المشاركة في البطولات في فئة 102 كيلوجرامات منذ 2018، ثم 109 بنهاية العام.
وفي 2019 بدأ الصعود على المنصات بذهبية بطولة العالم للناشئين في فيجي، وعام 2020 وصل إلى القمة بذهبية أولمبياد طوكيو في الوزن نفسه، لتصفه اللجنة الأولمبية الأوزبكية في بيان بأنه منح بلاده فرحة لا تنسى. وفي العام التالي، نجح في حصد بطولة العالم للكبار في طشقند. ويُعد دجوريف ثاني أصغر بطل أولمبي في الوزن الثقيل منذ عام 2000 خلف البيلاروسي أندريه أرامناو عندما فاز بمسابقة 105 كيلوجرامات للرجال في نسخة بكين 2008، ومع ذلك ما زال دون رقم قياسي عالمي، لكنّ الأمر لن يدوم طويلًا بحسب موقع barbend المتخصص إذا ما واصل تألقه. ويحمل الربَّاع الرقم القياسي العالمي للناشئين في الخطف والإجمالي في وزن 102 كيلوجرامات، وكذلك الخطف والنتر والإجمالي في وزن 109.



ثبات الربّاعين.. أحذية خاصة ولاصق
يرتدي ربَّاعو رفع الأثقال أحذية خاصة بمنافسات اللعبة، تصنعها شركات رياضية عدة، وتتميَّز بثبات أرضيتها وتماسكها بالأرضية عند رفع الأوزان.
كذلك يتم وضع مادة لاصقة خفيفة في أرضية المنصة، تسهم في عدم انزلاق أقدام الربَّاعين وتعرضهم للإصابات.



الكويت تحتفل باليوم الوطني
احتفل أعضاء البعثة الكويتية المشاركة في بطولة العالم لرفع الأثقال، التي تستضيفها الرياض، أمس، باليوم الوطني للسعودية الذي يصادف يوم 23 سبتمبر من كل عام.
وقدَّم طلال الجاسر، رئيس الاتحاد الكويتي للعبة رئيس البعثة، درعًا تذكاريةً لمحمد الحربي، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، مثمنًا جهود جميع العاملين باللجنة، الذين أسهموا في إنجاح المسابقة التي وصفها بالرائعة.



بارك تنتزع ذهبيات فوق 87
انتزعت الربَّاعة الكورية الجنوبية هي جيونج بارك الميداليات الذهبية الثلاث في وزن فوق 87 كيلوجرامًا “المجموعة A“ برفعها 124 كيلوجرامًا في الخطف، و165 في النتر، بمجموع 289 نقطة، ضمن منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال في الرياض، المؤهلة لأولمبياد باريس 2024. كذلك نالت الأمريكية آني لابين فضيتي النتر برفعها 160 كيلوجرامًا، والمجموع بـ 277. وأحرزت الكورية الجنوبية يونجي سون فضية الخطف، برفعها 122 كيلوجرامًا.
في حين ذهبت البرونزيات الثلاث للإكوادورية كابيزاس إيوفي برفعها 121 كيلوجرامًا في الخطف، و155 في النتر، و276 في المجموع.
وقلد مايكل رايتني، السفير الأمريكي لدى السعودية، الميداليات للفائزات في المنافسة.



تنظيم مبهر
وصف إسحاق إبراهيم، رئيس الاتحاد البحريني لرفع الأثقال، تنظيم بطولة العالم في الرياض بـ “الرائع والمبهر” منذ حفل الافتتاح، مرورًا بالمنافسات، وقوة الأداء.
وقال إبراهيم في تصريحات صحافية أمس: “مستوى الربَّاعين كان مميزًا، وشاهدنا أرقامًا قياسية عالمية على مستوى الكبار والشباب، وهذا يدل على قوة البطولة”.
وأضاف: “البطولة تأهيلية وإجبارية ومهمة للربَّاعين، إضافة إلى العدد الكبير من المتنافسين الذي ميَّز البطولة، وهنا تكمن صعوبة التأهل لأولمبياد باريس 2024”. وأكد إبراهيم أن السعودية رفعت السقف في مجال التنظيم، وستكون مثالًا يحتذى به لجميع الدول التي ستستضيف البطولة في المستقبل.



اليوم الختامي.. 34 ربّاعا

تختتم منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال المؤهلة لأولمبياد باريس 2024، اليوم، بمشاركة 34 ربَّاعًا من الجنسين في عدد من الفئات.
وفي وزن +109 كيلوجرامات، سيظهر السعودي حسن آل راضي على المنصة عند الـ 09:00 صباحًا في منافسات الفئة “D”، التي يشارك فيها 13 ربَّاعًا.
وعند الـ 11:30 صباحًا ستنظم منافسات الفئة “C” بمشاركة 12 ربَّاعًا، وستنطلق منافسات الفئة “B” عند الـ 02:00 ظهرًا بمشاركة عشرة ربَّاعين، فيما تبدأ منافسات الفئة “A” عند الـ 04:30 عصرًا بمشاركة ثمانية ربَّاعين.


دجوريف 
صانع الفرحة الأوزبكية

دجوريف 
صانع الفرحة الأوزبكية

دجوريف 
صانع الفرحة الأوزبكية

دجوريف 
صانع الفرحة الأوزبكية