|


عبدالكريم الجاسر
دوري الأبطال.. سعودي!
2023-09-18
انطلق أمس دوري أبطال آسيا في نسخته الجديدة.. والتي تختلف هذا العام اختلافًا جذريًا عن سابقاتها بفضل ما ستمنحه لها الأندية السعودية المشاركة من وهج وسمعة ومتابعة عالمية، بما تضمه من نجوم كبار على مستوى العالم.. والذين سيشاركون فيها لأول مرة في تاريخها.. وهي متابعة إعلامية عالية المستوى واهتمام دولي سيكون حريصًا على تتبع أداء النخبة الموجودة من نجوم كرة القدم في السعودية، وهم يشاركون على المستوى القاري، بل ويتنافسون للحصول على اللقب الكبير.
.. بوجود هؤلاء النجوم، والمستوى الذي أصبحت عليه كرة القدم السعودية، فإن نظام تقسيم البطولة إلى الشرق والغرب أصبح مجحفًا بحق أنديتنا، فالفرصة ستكون متاحة فقط لفريق واحد للوصول للنهائي في مواجهة فريق من الشرق.. وكلنا نعلم أن أنديتنا حاليًا أفضل من أندية الشرق، وتستحق أن يصل منها فريقان للنهائي، وليس فريقًا واحدًا، كما يفرضه نظامها.. ولذلك أتمنى أن يعمل اتحاد كرة القدم السعودي مع الاتحاد الآسيوي لتغيير نظام البطولة وإعادتها لسابق عهدها، فهذا سيزيد فرص الأندية السعودية للعب في النهائي، لنشاهد نهائيًا سعوديًا خالصًا تمامًا، كما حدث ويحدث في دوري أبطال أوروبا.. وهذا هو الوضع الطبيعي لأي بطولة بغض النظر عن الوضع الجغرافي الذي فرض النظام الحالي.
الوضع الآن يتطلب التغيير، فمستوى وحجم النجوم الموجودة في البطولة يفرض ذلك.. لأن استمرار مشاركة نجوم بحجم رونالدو ونيمار وبنزيما، وغيرهم من الأسماء العالمية الكبيرة في البطولة وحتى ‏الدور النهائي منها سيكون في مصلحتها لاستمرار إثارتها وقوتها ومتابعتها، وهو ما يسعى إليه الاتحاد الآسيوي.. ما يسهل مهمة اتحاد الكرة في إقناعه سريعًا بالتغيير رغم أننا نعلم جميعًا أنه سبق أن أعلن عن تغيير النظام، وجعلها تبدأ وتنتهي في الموسم نفسه، لكننا لا نعرف الكثير عن تفاصيل هذا التغيير الذي لن يكون ذا جدوى إذا لم يتم دمج الشرق والغرب في بطولة واحدة، وهو ما سبق العمل به، ولم يؤثر كثيرًا فارق المسافة بين الدول، لأن العديد من الأندية لديها من الإمكانات ما يسمح بالتنقل المريح عبر الطائرات الخاصة.. فهل تعود البطولة للمجوعة الواحدة..؟