|


سعودي يفتتح مقهاه وسط القاهرة.. ويستهدف تصدير الموروث

عبر «بيز» الروقي.. كليجا على النيل

صورة التقطت السبت الماضي لزبائن يجلسون في مقهى “بيز”، المملوك للسعودي حمود الروقي، بعد ساعات من افتتاحه في ممشى “أهل مصر” بالقاهرة تصوير: السيد خطاب
القاهرة ـ السيد خطاب 2023.09.28 | 11:47 pm

نقل حمود الروقي دلّة القهوة وتمر الخلاص المغموس في الطحينة والكليجا من السعودية إلى ضفاف نهر النيل، مُطلِقًا مقهاه في قلب القاهرة، مطلع الأسبوع الجاري، بالتزامن مع اليوم الوطني الـ 93.
واختار الروقي، المدوّن السياحي وهاوي السفر، ممشى “أهل مصر”، المطلّ على نهر النيل بمحاذاة حي الزمالك الراقي، موقعًا لمشروعه الذي سمّاه “بيز”.
وذكر لـ “الرياضية” التي سألته عن سبب التسمية “البيز في موروثنا الشعبي هي القماشة التي نرفع بها دلّة القهوة من على الجمر لحماية اليد من الحرارة، وهذا الاسم جزءٌ من محاولتي نقل التراث والثقافة السعوديين إلى الخارج، بدأتُ من مصر وأخطط للتوسع في بلدان أخرى عربية وأجنبية”.
واختمرت فكرة افتتاح المقهى في ذهن صاحبِه قبل عام تقريبًا.
ويقول الروقي: “إن التنفيذ استغرق بعض الوقت بسبب الإجراءات”، مبيّنًا “واجهتُ بعض الصعوبات، لكن انتهيت منها، وافتتحت مشروعي في اليوم الوطني الـ 93، وبذلك أصبحت الفرحة فرحتين”.

وعن أهدافه، شرح قائلًا: “دافعي ليس تجاريًّا بحتًا، أنا حريص على نقل الموروث السعودي إلى الخارج، والتعريف به بين الموجودين في مصر، ومن ثَم التوسّع”، مشيرًا إلى استشعاره احتفاء المصريين والأجانب، الذين حضروا الافتتاح، بالفكرة، واستحسانهم مذاق القهوة السعودية.
وأرجع الروقي اختياره ممشى “أهل مصر” موقعًا لمشروعه إلى تردّد كثير من السياح العرب والأجانب على المكان، القريب من عددٍ من الفنادق مثل “ماريوت”، مشيرًا إلى توظيفه، حتى الآن، 14 عاملًا كلّهم مصريون.
وينوي صاحب “بيز” عرض مباريات دوري “روشن” السعودي لكرة القدم لزبائنه عبر شاشاتٍ كبيرة، في خطوةٍ يراها مواكِبة لوصول نجوم من طراز عالمي إلى المسابقة في الآونة الأخيرة.
وتغطّي قائمة المقهى “المنيو” المشروبات الساخنة والباردة والآيس كريم، ويتصدرها قسم “المنتجات السعودية”، الذي يشمل تمر الخلاص مع الطحينة والكليجا و”تلقيمة” الشاي إضافةً إلى دلّة القهوة السعودية. وتبدأ الأسعار من 30 جنيهًا مصريًّا، ويقع معظمُها تحت حاجز الـ 150 جنيه “حوالي 18 ريالًا سعوديًا”.