|


توشّح ذهبية 800 متر.. البداية خليجية.. والإنجاز الأول عربي

غزواني.. المجد مقابل الدراسة

صورة التقطت أمس للعدَّاء السعودي عيسى غزواني يحتفل بعد فوزه بالميدالية الذهبية في سباق 800 متر بدورة الألعاب الآسيوية في الصين (المركز الإعلامي ـ الأولمبية السعودية)
تغطية: سعد الفراج 2023.10.03 | 11:06 pm

توشَّح العداء السعودي الشاب عيسى غزواني الذهب للمرة الأولى في تاريخه، في ثالث مشاركاته الخارجية، عندما انتزع أمس ذهبية سباق 800 متر، ضمن دورة الألعاب الآسيوية التي تستضيفها مدينة هانجتشو الصينية، مضيفًا الميدالية الذهبية الثانية للسعودية في المحفل الآسيوي.
وسجَّل العداء البالغ من العمر “21 عامًا” زمنًا وقدره 1:48.05 دقيقة، متقدّمًا على الهندي محمد أفصل بوليكالاكاث صاحب الفضية “1:48.43”، والعماني حسين الفارسي الذي نال البرونزية “1:48.51”. وضحى العدَّاء المنتسب إلى نادي الشباب بمقاعد الدراسة في سن مبكرة من أجل تحقيق طموحاته في أم الألعاب، حيث ترك المدرسة قبل أن يكمل المرحلة المتوسطة، لكنه عاد العام الماضي والتحق بالمدارس الليلية. واستهل غزواني مشاركاته الخارجية في دورة الألعاب الخليجية 2018، وكان عمره وقتها 17 عامًا، دون أن يحقق الطموحات المرجوة فيها، لكنه عاد منها بفوائد كثيرة، أسهمت في منحه الخبرة، وقادته إلى الفوز في مشاركته الثانية بفضية دورة الألعاب العربية التي استضافتها الجزائر مارس الماضي. وبدأت رحلة إعداد غزواني للذهب، التي استمرت 110 أيام، من مدينة بورصة التركية، إذ قضى فيها نحو شهر، ثم انتقل إلى مدينة أرض روم، شمال شرق تركيا، وعسكر بها 52 يومًا تحت إشراف مدربه الأول سعود الثبيتي، وقبل انطلاق الدورة بنحو شهر عاد مرة أخرى إلى بورصة، وواصل فيها معسكره.



وزير الرياضة: بطل واعد
عبَّر الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، عن سعادته بحصول العدَّاء السعودي عيسى غزواني على الميدالية الذهبية في سباق 800 متر في دورة الألعاب الآسيوية التي تستضيفها مدينة هانجتشو الصينية.
وكتب وزير الرياضة، أمس، على حسابه في منصة “إكس”: “بطل واعد بطموح الكبار. مبروك للعداء عيسى غزواني فوزه بالذهب في هانجتشو 2023. المستقبل أمامك يا بطل”.



ابن جلوي: هذا جيلنا الجديد
أكد الأمير فهد بن جلوي، رئيس الوفد السعودي في دورة الألعاب الآسيوية ونائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، أن ظهور الجيل الجديد في دورة الألعاب الآسيوية الـ 19 “هانجتشو 2023” هو نتاج مخرجات “رؤية 2030”.
وقال: “حصد الميداليات في ألعاب القوى هو نتيجة دعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، وهذه من مخرجات رؤية السعودية 2030، وشاهدنا الجيل الجديد وهو يحصد المراكز الأولى في أم الألعاب، وإن شاء الله ننتظر مزيدًا من الإنجازات في بقية الألعاب بمتابعة الأمير عبد العزيز بن تركي، رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، يوميًّا للرياضيين بشكل عام، والبعثة السعودية بشكل خاص”.
وأضاف: “رسالتي الخاصة إلى الأبطال الذين حصدوا الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية: بيض الله وجيهكم ورفعتوا رؤوسنا ورفعتوا رأس السعوديين وبإذن الله تكون فاتحة خير لميداليات في الأيام المتبقية من الدورة”.



مسرحي: عيسى فاجأنا
أوضح العدَّاء السعودي يوسف مسرحي، الحاصل على ذهبية 400 متر بدورة الألعاب الآسيوية التي تجرى منافساتها حاليًّا في الصين، أن زميله عيسى غزواني فاجأه، أمس، بانتزاعه ذهبية 800 متر. وقال لـ “الرياضية” مسرحي: “كنت أتوقع حصوله على الفضية أو البرونزية، لكن فوزه بالذهبية كان مفاجئًا. لقد كسبنا لاعبًا للمستقبل، وبحكم صغر سنه يمكن أن يحقق كثيرًا من الإنجازات، وأتمنى أن يحافظ على نفسه ويجتهد أكثر لكي يطور من مستوياته”. وأضاف: “عيسى يستحق كل خير، وأنا سأدعمه بقوة، وبلا شك كلنا فريق واحد وندعم بعضنا بعضًا”.



الربعان: المستقبل ينتظرنا
عزا الدكتور حبيب الربعان، رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى، الإنجاز الذي حققه العداء عيسى غزواني بحصوله على ذهبية سباق 800 متر، ومن قبله يوسف مسرحي على ذهبية 400 متر، إضافة إلى ثلاث ميداليات أخرى متنوعة في الصين، إلى الإسناد الإداري والفني في الاتحاد، ودعم وزارة الرياضة ومركز النخبة. وقال لـ “الرياضية” الربعان: “نتطلع إلى تحقيق مزيد من الميداليات في المستقبل، لذا سنضاعف الجهود، وننفذ برنامجًا طموحًا يواكب رؤية 2030، و2034”.


غزواني.. 
المجد مقابل الدراسة

غزواني.. 
المجد مقابل الدراسة

غزواني.. 
المجد مقابل الدراسة