|


أحمد الحامد⁩
ملح الحياة
2023-10-04
الاختلاف بين طبيعة الرجل والمرأة صنع أدبًا لن يكون موجودًا لو كانا على وفاق دائم، ومع أنهما يعلمان بهذا الاختلاف الثابت إلا أنهما يعلمان أيضًا بأنهما يكملان بعضهما بعضًا، أو أنهما بحاجة لبعضهما بعضًا، وهذه الحاجة تحديدًا هي أكثر ما اعترف به أطول الرجال عزوبية، كانوا يستسلمون عند أبواب الأربعين أو الخمسين رافعين راية الشعور بالحاجة إلى امرأة في حياتهم.
مع الزمن شكلت النساء آراءهن عن الرجال، وفعل الرجال الشيء نفسه عن النساء، كل يدلو بدلوه عن الآخر. اليوم اخترت بعض المقولات من الأدب الروسي مستعينًا بحساب روائع الأدب الروسي في تويتر، وأود التنويه بأني مجرد ناقل لا أكثر، وهذا لا يعني بأنني لا أتفق مع بعض ما قاله الأدباء الروس.
عن القوة السحرية للمرأة يقول فيودور دوستويفسكي (يستطيع الرجل أن يحصل بمسدسه على ما لا يستطيع أن يحصل عليه بعقله، أما المرأة فتستطيع بأنوثتها الحصول على الرجل ومسدسه وعقله وجميع ما حصل عليه بمسدسه أيضًا) لا توجد واقعية أكثر من واقعية دوستويفسكي! الفنانة الروسية فاينا رانيفسكايا نصف واقعية، لأنها تنكر تمامًا أن الكثير من النساء يحبن المال، وكأنها تصف عالمًا غير عالمنا الذي نعيشه (الأسطورة القائلة إن النساء لا يرغبن إلا في المال اخترعها رجال لا يملكون المال) النصف الثاني الواقعي هو أن بعض الرجال الفقراء يتذمرون من رفض بعض النساء مشاركتهم فقرهم! من يفضل حياة الفقير على حياة الغني؟ الكاتب الساخر قسطنطين ميليخان لديه مقولة لم أجد لها تفسيرًا رغم واقعيتها، وهي لا تنطبق على جميع الرجال (طبعًا) لكنها حقيقة (عندما يشعر الرجل بالضيق، يبحث عن امرأة، وعندما يشعر بالرضا، يبحث عن امرأة أخرى) لا شك أن قسطنطين نال نصيبه من شتائم بعض الرجال على ما قاله.
الغيرة عند النساء ظاهرة أكثر مما هي عند الرجال، لست متأكدًا لكن الأمر يبدو كذلك، كما أن بعضهن يشككن بمحبة الرجل لهن رغم كل ما يفعله من أجلهن، هذه الأفكار والوساوس هي من جعلت سيلفيا بلاث تقول قولها الظالم للرجال (الرجال يقولون أحبك، كما يقول السجناء نحن أبرياء) الحقيقة يا سيدتي هي أننا سريعو التأثر لأن قلوبنا مرهفة و(صادقة)، فيبدو استعجالنا بإعلان الحب وكأنه كذب! أعود لدوستويفسكي الذي يبدو في أدبه أقرب إلى الطبيب نفسي، سبحان الله كيف علم أن ما قاله صفة للكثير من النساء (إن كل امرأة تدخر لزوجها بعض الخطايا القديمة لتستعملها في الوقت المناسب)، أخيرًا إليكم كيف صاغ ألكسندر إيفانوف ما يعانيه على شكل طرفة (زوجتي تسير في السوبر ماركت بسرعة 100 دولار في الدقيقة).