|


الديربي تكتيكيا.. خبرة سانتو تواجه جرأة يايسله

الرياض - أحمد مختار 2023.10.05 | 10:12 pm

يلتقي البرتغالي نونو سانتو مدرب فريق الاتحاد الأول لكرة القدم مع الألماني ماتياس يايسله مدرب الأهلي للمرة الأولى عندما يتواجه الفريقان، الجمعة على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة في قمة الجولة التاسعة من دوري روشن السعودي.
ويملك البرتغالي نونو سانتو مدرب الأهلي خبرة عريضة في الملاعب، حيث بدأ التدريب عام 2012 مع فريق ريو آفي البرتغالي، قبل أن يتولى قيادة عدة فرق من بينها فالنسيا الإسباني، بورتو البرتغالي، وولفرهامبتون الإنجليزي، توتنهام الإنجليزي، ثم الاتحاد خلال الموسم الماضي.
في المقابل، يتمتع الألماني يايسله مدرب الأهلي بتاريخ أقل، حيث بدأ مسيرته التدريبية للمرة الأولى على مستوى الكبار عام 2021، حين تولى قيادة ليفرينج النمساوي، وبعدها درب فريق ريد بول سالزبورج النمساوي لمدة موسمين حتى عام 2023.
وعلى مستوى البطولات، توج سانتو بلقب دوري البطولة الإنجليزية «التشامبيونشيب» مع فريق وولفرهامبتون، كما فاز بلقب كأس السوبر السعودي مع الاتحاد عام 2023، ولقب دوري المحترفين السعودي في موسم 2022-2023، فيما صنع ماتياس يايسله تاريخه مع فريق ريد بول سالزبورج، بعد التتويج بلقب الدوري النمساوي مرتين، عامي 2022 و2023، إضافة إلى بطولة كأس النمسا عام 2022.
تكتيكياً، يفضل نونو سانتو اللعب بخطة 4-2-3-1 في المباريات الكبيرة، مع رهانه على تأمين خط وسطه أولاً بتواجد ثنائي المحور فابينيو وكانتي، أمام رباعي الدفاع بالقرب من مرماه، إضافة إلى تركيزه هجومياً على مهارات وخبرات نجومه بقيادة الفرنسي كريم بنزيما، والمغربي عبد الرزاق حمدالله، والثنائي البرازيلي إيجور كورنادو، ورومارينيو.
ويراهن سانتو في بعض الأحيان على رسم 3-5-2 بتواجد ثنائي هجومي فقط في الأمام، سواء بنزيما ورومارينيو أو حمدالله ورومارينيو، من أجل تقوية المنتصف بخماسي صريح، وفي الخلف ثلاثي دفاعي أمام حارس المرمى، كما فعل في أكثر من مباراة مؤخراً، خاصة مع غياب بنزيما لعدم الجاهزية.
أما ماتياس يايسله فيلعب أكثر بشكل هجومي، معتمداً على خطة لعب 4-3-3 و4-2-3-1 في بعض المباريات، بتواجد الثلاثي محمد المجحد، والإيفواري كيسي، والإسباني جابرييل فيجا في المنتصف، أمام رباعي خط الدفاع وخلف ثلاثي الهجوم المكون من الفرنسي آلان ماكسيمان، الجزائري رياض محرز، والبرازيلي روبرتو فيرمينو، مع إشراك البديل فراس البريكان في الشوط الثاني خلال المباريات الكبيرة كما فعل ضد النصر في كلاسيكو الجولة السابعة.
رقمياً، يتفوق الاتحاد على الأهلي هجوماً ودفاعاً هذا الموسم في الدوري، حيث سجل لاعبو المدرب سانتو 18 هدفاً مقابل 16 لفريق يايسله، كذلك استقبلت شباك الاتحاد 5 أهداف فقط كأقوى خط دفاع في المسابقة مقابل 13 هدفاً في شباك الأهلي.
يشار إلى أن الاتحاد يحتل المركز الثالث في الترتيب العام للدوري برصيد 19 نقطة، من 6 انتصارات وتعادل واحد وخسارة واحدة، فيما يحل الأهلي سادساً برصيد 16 نقطة من 5 انتصارات وتعادل وخسارتين.