|


المصفف المصري يروي حكايات نجوم الديربي على كرسي الحلاقة

حمادة: خطفت بنزيما

صورة التقطت أمس للمصفف المصري حمادة، الملقب بـ “العالمي”، يمسك ببخاخ الشعر وماكينة الحلاقة الكهربائية داخل صالونه في جدة تصوير: عبد الوهاب خبتي
جدة ـ مشعل العتيبي 2023.10.06 | 01:02 am

يضع مجموعةٌ من نجوم فريق الأهلي الأول لكرة القدم ونظيره الاتحاد رؤوسهم تحت تصرُّف حمادة، مصفّف الشعر المصري، الذي يعمل في جدة وبات اسمه مرتبطًا بقصّات لاعبي الكرة إما في صالونه أو في مقار سكنهم أو حتى داخل معسكرات الفريقين.
وقبل المباريات، ومن بينها الديربيات والكلاسيكوهات، اعتاد المصفّف، الملقب بـ “العالمي”، على تلقي طلبات الحلاقة من لاعبِين في قطبي المدينة، محليين وأجانب. ومن أحدث زبائنه النجم الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم الاتحاد، والألماني ماتياس يايسله، مدرب الأهلي.
ويقول حمادة، الذي التقته “الرياضية” قبل ديربي جدة المقرّر اليوم، إنه يتوجّه أحيانًا إلى معسكرات الفريقين، في ليالي المباريات، لأداء عمله، بطلبٍ من الناديين.
ويستطرد “هذه الاستدعاءات غالبًا لا تكون في أوقات القمم، وإنما في المباريات العادية، لكن قبل الكلاسيكوهات والديربيات يأتي اللاعبون للحلاقة، أو أذهب أنا إلى منازلهم، قبل المباراة بيومين، لأن المعسكرات تكون مشدّدة، وخلال الفترة الحالية مرّاتُ ذهابي لمعسكر الاتحاد أكثر قليلًا من الأهلي”.
وفيما يشتهر الحلّاقون بتجاذب أطراف الحديث مع الزبائن، يكشف “العالمي” عن تجنّبه التطرق إلى كرة القدم أثناء قص شعر اللاعبين. ويوضح “غالبية اللاعبين أصبحوا أصدقائي، ويأتون إليَّ أسبوعيًّا، وخلال الحلاقة نتحدث حول أمور عامة وحياتية، ونبتعد عن الكرة، لاحظتُ أنهم لا يحبّون الحديث عنها خارج الملعب ويريدون الابتعاد قليلًا عن ضغوطاتها”.
وإضافةً إلى نجوم الاتحاد والأهلي، يتعامل معه، كما ذكر، لاعبون من الهلال والنصر عندما يأتون من الرياض لخوض مبارياتٍ ضمن الدوري أو الكأس في جدة أو الدخول إلى معسكراتٍ للمنتخب السعودي الأول فيها.
ولا يتقن حمادة اللغة الإنجليزية، لكن عديدًا من أجانب قطبي جدة يختارونه حلّاقًا لهم.
ويقول عن ذلك “في مهنتنا، يمكن التفاهم مع الزبون بالنظر وبكلمات بسيطة تعرف منها ماذا يريد.. وأخيرًا تردّد عليَّ يايسله مدرب الأهلي أكثر من مرة، وعندما سافر إلى ألمانيا في فترة التوقف لم يحلِق هناك وأتى إليَّ بعد عودته، بالمثل فعل بنزيما الذي سافر إلى فرنسا مرتين وفضَّل الحلاقة عندي بعد العودة إلى جدة”. ويشير المصفف المصري إلى قدوم أغلب زبائنه من اللاعبين السعوديين إلى الصالون، فيما يفضّل الأجانب استدعاءه إلى مقار سكنهم.
وعندما ذهب إليه رياض محرز أخيرًا، شاهده المارّة أمام المحل وتجمّعوا لمصافحته، ونتيجةً للتزاحم فضّل الجزائري الحلاقة بعد ذلك في المنزل. وعن ذوق نجوم الكرة في القصّات، يُبيِّن حمادة “90 في المئة منهم لا يختار القصات ويترك لي الأمر بشكل كامل، وأنا أحدد المناسب لكل لاعب، وقليلٌ منهم يطلب شيئًا معينًا لأنه يريد الثبات على مظهر محدد ولا يودّ تغييره”.
ويلفِت المصفّف إلى انضمام أسماء جديدة لقائمة زبائنه بعد الصفقات الصيفية الأخيرة، مثل “محرز وكيسيه وسانت ماكسيمان وديميرال وميندي ويايسله من الأهلي، وبنزيما وفابينيو من الاتحاد”، ويضيف “أجانب الفريقين يتعاملون معي، القدامى منهم والجدد، ما عدا رومارينيو من الاتحاد وفيرمينيو وإيبانيز وفيجا من الأهلي، وأنا مكتفٍ بما لديّ من زبائن تفاديًا لمزيدٍ من ضغط العمل”.
وعاد المصفف المصري بذاكرته إلى عام 2015 لدى سؤاله عن بداياته مع نجوم الكرة، موضّحًا “أول زبون عندي من لاعبي الكرة كان الكابتن ياسر المسيليم قبل 8 أعوام، بعدها بدأت تقديم عملي بشكل احترافي واكتسبت خبرة أكبر، وتميزت بالقصّات الجديدة للاعبين، ثم انتشر اسمي بين نجوم الدوري السعودي، وبدؤوا يأتون إليَّ بانتظام”.
ورغم تعامله الدائم مع نجوم الكرة، لا يميل حمادة إلى فريقٍ بعينه في دوري “روشن”، ويكتفي بتشجيع ريال مدريد الإسباني.