|


هزازي يؤكد أولوية حاتم علي إخراجيّا.. وباسل خياط تمثيليّا

الخدع البصرية تسهل مهمة مشاهد الخيول

هزازي
الرياض ـ الرياضية 2023.10.07 | 11:59 pm

تداول مدوّنو منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مقطع فيديو من كواليس أحد الأفلام، يُظهر كيفية تصوير مشاهد امتطاء الأحصنة بالخدع البصرية، وسط ذهول عدد منهم عند رؤية هذه المشاهد.
وكشف لـ “الرياضية” المخرج السعودي عبد الإله هزازي، أمس، عن أن أصعب المشاهد تنفيّذًا في السينما والدراما على حدّ سواء تلك التي ترتبط بالحيوانات، لا سيما الخيول، فهي تحتاج إلى معرفة ودراية بطريقة التحكم، ما يضطر المنتج إلى استقطاب مدرب خاص لتعليم الممثلين طُرق التعامل مع الخيل، وقد يستغرق ذلك وقتًا طويلًا، ليصل الممثل للمستوى المطلوب في المشهد، مشيرًا إلى أن الأمر يجبر كثيرًا من المخرجين على استخدام الخدع البصرية في تصوير مثل هذه المشاهد من أجل كسب الوقت.
وبيَّن هزازي خلال حديثه، أن المخرج السوري الراحل حاتم علي، يعدُّ أول مَن استخدم الخدع البصرية عربيًّا في مسلسل “صراع على الرمال” عام 2008، وتحديدًا مشهدٌ لشخصية “عامر” التي جسَّدها الفنان باسل خياط، مؤكدًا أن الأولوية العالمية سُجلت باسم المخرج الأمريكي ميل جيبسون في فيلم “Braveheart” عام 1995 في مشهد الهجوم بالخيول واستقبال الرماح، وكانت المعركة الأولى بين الإسكتلنديين والإنجليز. وأبان هزازي أن المقطع المنتشر حاليًّا يعود إلى كواليس تصوير الفيلم الكوري “The great battle”، الذي طُرح عام 2017.