|


موهبة الجوجيتسو انطلق قبل 4 أعوام.. وحصد البرونزية

ندا.. أصغر بطل سعودي

صورة التقطت أمس للبطل الواعد عمر ندا، لاعب المنتخب السعودي للجوجيتسو، يحتفل بعد تحقيقه الميدالية البرونزية ضمن دورة الألعاب الآسيوية “هانجتشو 2022” (الأولمبية السعودية)
تغطية: سعد الفراج 2023.10.08 | 01:12 am

حصد الشاب عمر ندا، لاعب المنتخب السعودي للجوجيتسو، الميدالية البرونزية، أمس، في منافسات وزن أقل من 85 كيلوجرامًا ضمن دورة الألعاب الآسيوية هانجتشو 2022، التي تختتم اليوم، ليصبح أصغر سعودي يحقق ميداليةً في تاريخ “الأسياد”. ورفع ندا المحصلة السعودية إلى عشر ميداليات في الدورة، بواقع أربع ذهبيات وفضيتين، وأربع برونزيات.
ويعدُّ ندا من اللاعبين الشباب الذين شاركوا للمرة الأولى في دورة الألعاب الآسيوية، إذ لم يسبق له أن شارك في أي بطولة خارجية.
وبدأ اللاعب، صاحب الـ 18 عامًا، تعلُّقه بالرياضة أثناء دراسته المرحلة المتوسطة قبل أربعة أعوام في الولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن يحترفها رسميًّا بعد نهاية دراسته الثانوية العام الماضي.
وأكمل ندا دراسته المتوسطة والثانوية في مدارس أمريكا، حيث يستقر هناك برفقة عائلته بعد أن انتقل والده للعمل هناك.
وخاض لاعب المنتخب للجوجيتسو اللقاء الأخير أمام القرغيزي عبد الرحمن حجي مرتزالييف، وانتهى بالتعادل 4ـ4، قبل أن يفوز النجم السعودي بالأفضلية.



ما الجوجيتسو؟
الجوجيتسو، التي تُعني باليابانية “فن الليونة”، رياضةٌ ابتكرها مقاتلو الساموراي بعد أن فُرِضَ عليهم تسليم أسلحتهم، ما جعلهم يفكرون في طريقة جديدة للدفاع عن النفس.
وتستضيف أبو ظبي مقرَّي الاتحادين الدولي والآسيوي للعبة، كما تنظّم رابطة أبو ظبي للمحترفين 120 بطولةً حول العالم.
وعرفت الإمارات الجوجيتسو عام 1997 عبر الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم أبو ظبي، حيث مارسها خلال دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية، وحمل الحزام الأسود فيها، ثم أنشأ لاحقًا نادي أبو ظبي للقتال، لذا يُطلق عليه لقب “الأب الروحي للجوجيتسو”.



الفيصل يهنئ
هنَّأ الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، عمر ندا، لاعب المنتخب السعودي، بمناسبة تحقيقه الميدالية البرونزية في منافسات الجوجيتسو ضمن دورة الألعاب الآسيوية.
وقال الفيصل في منشور على منصة “إكس” أمس: “ألف مبروك للنجم الصاعد عمر ندا تحقيقه الميدالية البرونزية.. أصغر لاعبي البعثة السعودية يختتم المشاركة بإنجاز يعكس المستقبل الكبير الذي ينتظر رياضتنا.. مبروك يا بطل”.



رضا عضوا
فاز حسين رضا، لاعب المنتخب السعودي للتجديف، أمس، بعضوية لجنة اللاعبين الأولى من نوعها في المجلس الأولمبي الآسيوي عن غرب القارة، إلى جانب تسعة أعضاء آخرين، خلال العملية الانتخابية للجنة، التي استمرت ثلاثة أسابيع، على هامش دورة الألعاب الآسيوية الـ 19 “هانجتشو 2022”.
وشهدت انتخابات اللجنة مشاركة أكثر من ثمانية آلاف لاعب ولاعبة آسيوي، صوَّتوا في العملية الانتخابية، واختاروا عشرة مرشحين من بين 26 رياضيًّا آسيويًّا.
يذكر أن لجنة اللاعبين في المجلس الأولمبي الآسيوي تُعنى بتمثيل اللاعبين واللاعبات، ونقل أصواتهم وتطلعاتهم، ليسهموا في تطوير الحراك الأولمبي داخل القارة الآسيوية.



الناشري يخسر
أنهى اللاعب فرج الناشري، أمس، مشاركة الكاراتيه السعودية في دورة الألعاب الآسيوية الـ 19 “هانجتشو 2022”.
وخسر الناشري 1ـ5 أمام الأردني محمد الجفار، ضمن مواجهات ثمن نهائي وزن 84 كيلوجرامًا.
ونال اللاعب الأردني برونزية الوزن بفوزه على التايواني تشون وي وو 15ـ5.



كوريا تسيطر على القدم
أحرز منتخب كوريا الجنوبية الأولمبي لكرة القدم الذهبية الثالثة تواليًا بعد أن قلب تأخره المبكر أمام اليابان إلى فوز 2ـ1، بقيادة لي كانج إين، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي حصل على إعفاء من الخدمة العسكرية.
وتقدم كوتارو يوتشينو بهدف للساموراي الياباني في الدقيقة الثانية، لكنَّ المنتخب الكوري رد بهدفين، حملا توقيع جيونج وويونج، وتشو يونج ووك في الدقيقتين 27 و56.
وحصد منتخب أوزبكستان المركز الثالث بفوزه على هونج كونج 4ـ0 في مباراة تحديد المركز الثالث.



البحرين تدخل نادي الـ 10
دخلت البحرين نادي العشرة الأوائل في الترتيب العام بعد أن رفعت رصيدها إلى 12 ذهبيةً في المركز التاسع للترتيب. وحصدت الصين ذهبيتها رقم 200، أمس، في اليوم قبل الأخير من “أسياد هانجتشو”. ووصلت الصين المضيفة إلى الحاجز الرمزي للذهبية الـ 200، بفارق شاسع عن اليابان “51”، وكوريا الجنوبية “42”. ويسدل الستار، اليوم، على الألعاب التي شارك فيها أكثر من 12 ألف رياضي في 40 رياضة مختلفة، بدءًا من 23 سبتمبر الماضي.


ندا.. 
أصغر بطل سعودي

ندا.. 
أصغر بطل سعودي

ندا.. 
أصغر بطل سعودي