|


المشيقح: تفعيل التقنية بعد 30 عاما.. والمعوقات أساليب القيادة

الذكاء الاصطناعي يقصي إشارات المرور

الرياض ـ إيمان العتيق 2023.10.15 | 11:36 pm

تداول عددٌ من المدوِّنين في منصَّات التواصل الاجتماعي، أمس، مقطعَ فيديو ترويجيًّا لحلقة التقني السعودي عبد الله السبع في بودكاست “مهارات من مايكس”، الذي أكد فيه أن المستقبل سيخلو من إشارات المرور، مبرِّرًا الأمر باستخدام الذكاء الاصطناعي في هذا الجانب.
وأوضح لـ “الرياضية” محمد المشيقح، الخبير التقني والمختص في صناعة “الأكواد” الإلكترونية، أن “أنظمة المرور الحالية المُعتَمدة في الشوارع قديمةٌ جدًّا، وأُعدَّت في السابق للعربات والخيول، أي قبل اختراع المركبات”، مشيرًا إلى أن “استخدام الذكاء الاصطناعي يجب أن يُعمَّم نظير ما يعيشه العالم اليوم من طفرة تقنية”.
وذكر المشيقح في حديثه، أن “هذه التقنيات لن تكون فاعلةً إلا بعد 30 عامًا، على أقل تقدير، لتدريب المستهلكين عليها”، مبينًا أن “أساليب قيادة المجتمعات، ستكون العائق الأول، فعلى سبيل المثال القيادةُ في نيويورك، تختلف عنها في نيودلهي، ومثلها في الرياض، إذ تختلف عن القاهرة”.
وأبان أن ثمة سببًا آخرَ من المرجَّح أن يكون ضمن المعوقات، وهو البنى التحتية للشوارع، وقال: “أعرف جيدًا المليارات الهائلة التي تصرفها كبرى شركات الذكاء الاصطناعي لخلق عالم جديد سهل الاستهلاك، لكن دراسة أطباع الشعوب المختلفة لابد أن يكون في الحُسبان”.