|


المنشطات توقف بطل الماراثون 10 أعوام

لندن - رويترز 2023.10.16 | 05:38 pm

أوقفت وحدة النزاهة في رياضة ألعاب القوى، الكيني تايتوس إكيرو عداء الماراثون لمدة 10 أعوام بسبب تعاطي المنشطات، والتلاعب في أوراق قضية تتعلق بالتواطؤ مع طبيب رفيع المستوى في مستشفى بكينيا.
وكشفت إحدى فحوصاته الإيجابية عن وجود مادة تريامسينولون أسيتونيد، وذلك في سباق ماراثون ميلانو في مايو، 2021، والذي فاز به بزمن ساعتين ودقيقتين و57 ثانية، مما يصنفه حاليا على أنه سابع أسرع عداء ماراثون على الإطلاق.
ويأتي الايقاف بعد أن وجد تحقيق أن العداء الشاب البالغ من العمر 31 عاما قام بعرقلة تحقيق وحدة النزاهة في نتيجة تحليلين سلبيين باستخدام معلومات ووثائق مزورة.
ويسري الايقاف من تاريخ إيقافه المؤقت في 28 يونيو 2022 حتى 27 يونيو 2032. وقد تم إلغاء نتائجه بداية من 16 مايو 2021، وما بعدها ويجب عليه إعادة جميع الجوائز والأموال التي حصل عليها.
كما جاءت نتيجة فحص إكيرو إيجابية بعد فوزه بماراثون أبوظبي 26 نوفمبر الماضي بسبب وجود مادة البيثيدين ومستقلبه النوربيثيدين.
وأظهر التحقيق أن إكيرو تلقى حقنا تحتوي على مواد محظورة أثناء زيارات غير موثقة للمستشفى، وتمكنت وحدة النزاهة بألعاب القوى من تحديد ان المستندات الطبية المقدمة، والتي تفيد بأن نتائج التحليل الخاصة به سلبية، مزورة وغير متوافقة مع سجلات المستشفى والصيدلية.