|


د. عبد الرزاق أبوداود
GPS.. أهلاوي
2023-10-17
أشارت وسائل إعلام إلى أن مدرب فريق الأهلي السعودي “يايسله” وزَّع على لاعبيه المسافرين إلى بلدانهم، والمتمتِّعين بالراحة خلال “أيام فيفا” أجهزة “GPS” للتأكُّد من ممارستهم الركض والتمارين البدنية خلال فترة غيابهم عن التدريبات الرسمية، حرصًا على الحفاظ على لياقتهم، والتزامهم بالنشاط التدريبي، والركض أثناء الفترة المذكورة.
هذا بالتأكيد “تصرُّفٌ” “ذكي”، غرضه حفظ لياقة لاعبي الأهلي حتى يعودوا بجاهزية بدنية مرتفعة، ورغبة كبيرة في استمرار الفريق بحضوره اللياقي العالي في اللقاءات المقبلة.
* “GPS” نظام إلكتروني متقدّم لتحديد المواقع العالمية، ونظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية، يسمح بتحديد موقع وحركة أي كائن متحرك. وفي كرة القدم، يمكن للاعبين حمل أجهزة “GPS”، إذ تُدمج بالسترات الرياضية، وتسجِّل بيانات دقيقة لموضع اللاعبين، وسرعاتهم، والمسافات المقطوعة، وتغييرات الاتجاه، والمؤشرات الأخرى.
* ومن أهم مزايا تقنية “GPS” في كرة القدم قدرتها على تحليل أداء الوقت الحقيقي، وإرسال البيانات المجمَّعة إلى نظام تحليل، يقدم معلومات مباشرة عن سرعة اللاعب، والمسافة المقطوعة، والجوانب الأدائية الأخرى، وهو ما يتيح للمدربين اتخاذ قراراتهم بناءً على بيانات اللعب، مثل إجراء تغييرات تكتيكية، وتحديد بدائل لتحسين أداء المعدات.
* وإضافة إلى تحليل الوقت أثناء المباريات، يتمُّ استخدام “GPS” في تحسين التدريب، وتوفير بيانات مجمَّعة خلال الدورات التدريبية، تشتمل على معلومات مفصَّلة عن الجهد البدني للاعبين. ويمكن للمدربين استخدام هذه البيانات لتخصيص برامج التدريب، وتكييفها مع الاحتياجات الفردية لكل لاعب، ما يسهم في تعظيم الأداء، وخفض خطر الإصابات.
* الجهاز يوفر مراقبة الأداء، وتجنُّب الإصابات في كرة القدم الاحترافية، ويمكن للفرق تنفيذ مراقبة شاملة للبيانات البيومترية للاعبيها، مثل معدل ضربات القلب، وعبء العمل، والتعب العضلي. وتتيح البيانات أشكال الأداء، وعلامات التعب، والإصابات المحتملة، ويمكن للمدربين التدخُّل بسرعة وضبط التدريب لتجنُّب الإصابات، وضمان الأداء الأمثل.
* يجب تحسين تقنية “GPS” إلى حد اتخاذ القرارات التكتيكية في كرة القدم، وتحليل حركة وموقف اللاعبين في مجال اللعبة، وتوفير معلومات قيّمة حول أنماط اللعبة واستراتيجيات الفرق، وبيان نقاط الضعف والقوة.