|


«يورو2024».. إنجلترا تتأهل بثلاثية إيطاليا

هاري كين قائد إنجلترا يسجل في شباك دوناروما قائد إيطاليا - رويترز
لندن - الفرنسية 2023.10.17 | 11:50 pm

ثأر منتخب إنجلترا الأول لكرة القدم، من نظيره الإيطالي في أول مواجهة بينهما على ملعب «ويمبلي», منذ المباراة النهائية لنسخة 2020، لتبلغ نهائيات كأس أوروبا المقررة الصيف المقبل في ألمانيا، بالفوز على ضيفتها 3-1 بفضل ثنائية هاري كاين، الثلاثاء، في الجولة الثامنة لمنافسات المجموعة الثالثة من تصفيات «يورو2024».
وجدد رجال المدرب جاريث ساوثجيت فوزهم على «أتزوري» الذي خسر ذهاباً على أرضه 1-2 في مارس بقيادة مدربه السابق روبرتو مانشيني، رافعين رصيدهم إلى 16 نقطة في صدارة المجموعة، بعدما كانوا بحاجة فقط إلى التعادل لضمان بطاقتهم في النهائيات.
ولحقت إنجلترا إلى النهائيات بالنمسا، بلجيكا، إسبانيا، أسكتلندا، تركيا ، فرنسا، البرتغال إلى جانب ألمانيا المضيفة والمتأهلة تلقائياً.
وبتلقيها هزيمتها الأولى في رابع مباراة لها بقيادة لوتشانو سباليتي، تنازلت إيطاليا عن الوصافة لصالح أوكرانيا التي باتت أمام «أتزوري» بفارق 3 نقاط لكن مع مباراة أكثر من الأخير، وذلك بفوزها على مضيفتها مالطا بهدفي راين كامنزولي (38 خطأ في مرماه) وأرتيم دوفبيك (43 من ركلة جزاء) مقابل هدف لبول مبونج (12).
وتبقى فرصة التأهل المباشر وتعويض خيبة الغياب عن مونديال قطر 2022 في أيدي إيطاليا، إذ تلعب في الجولة قبل الأخيرة المقررة في 17 الشهر المقبل، على أرضها ضد مقدونيا الشمالية التي لعبت دوراً في غيابها عن كأس العالم للمرة الثانية توالياً، قبل أن تحل في الجولة الختامية على أوكرانيا في ليفركوزن في 20 منه.
وافتتح جانلوكا سكاماكا االتسجيل للإيطاليين بعد عرضية من جوفاني دي لورنتسو ومحاولة فاشلة من زميله دافيدي فراتيزي في تحويلها داخل الشباك، لتصل الى مهاجم وست هام الإنجليزي السابق الذي أطلقها بقوة في المرمى (15)، مسجلاً هدفه الدولي الأول.
ونجح جود بيلينجهام في انتزاع ركلة جزاء من دي لورنتسو، أنبرى لها كاين بنجاح (32).
واستهل الإنجليز الشوط الثاني بفرصة لكالفن فيليبس من خارج المنطقة، لكن الكرة علت العارضة بقليل (51)، قبل أن ينجح راشفورد وإثر هجمة مرتدة قادها بيلينجهام من وضع الإنجليز في المقدمة بتسديدة جميلة من مشارف المنطقة (57).
ووجه كاين الضربة القاتلة لإيطاليا بهدفه الشخصي الثاني في اللقاء والحادي والستين بألوان بلاده إثر خطأ في اعتراض الكرة من البديل أليساندرو باستوني، ليتوغل بها من بعيد قبل أن يسدد في شباك دوناروما (77).