|


أحمد الحامد⁩
سيستم!
2023-10-19
ـ كلمة (السيستم) عطلان هي عذر الكثير من الشركات التجارية، عذر مكرر لا جهد فيه، خصوصًا إذا ما كنت تراجعهم في شأن خطأ وقع في فاتورة، أو عطل في الخدمة، أو إذا أردت إرجاع منتج، والعجيب أن السيستم لا يتعطل إذا ما أردت الشراء والدفع. ومع أني أحب الخدمات التي وفرتها التقنية إلا أنها تبقى ناقصة دون تدخل أو تحكم بشري.
في الولايات المتحدة وصلت مخالفة مرورية لأحد السائقين تبلغ 1.4 مليون دولار، ومع أن السائق كان متأكدًا أن خطأً وقع عند كتابة المخالفة إلا أن الموظف في قسم المخالفات قال للسائق: حسب سيستم العمل لا أستطيع التدخل في المخالفات! حاول السائق تنبيه الموظف على الخطأ في المخالفة لكن الموظف أجابه: لن أستطيع مساعدتك.. يجب أن تدفع أولًا ثم تعترض لاحقًا، وحسب السيستم كل من لا يدفع يتحول تلقائيًّا للمحكمة!. لا أحد يعرف ما الذي سيجري للرجل الذي حصل على أغلى مخالفة مرورية في التاريخ، لكنه بالتأكيد أحد ضحايا السيستم الكثر.
ـ قبل عامين تم تقييم لوحة بـ 15 ألف دولار، وبعد تدقيق شديد تم اكتشاف أن اللوحة تعود للفنان الهولندي (رامبرانت) لترتفع قيمتها فورًا إلى 18 مليون دولار حسب دار (سوذبي) مؤخرًا. ارتفاع اللوحة إلى هذا الرقم الفلكي دليل على أن أسعار اللوحات لا يعود لقيمتها الجمالية، بل إلى شهرة الرسام. أي أن المشتري يدفع مقابل الاسم لا جمال اللوحة. المحزن أن العديد من الرسامين المشاهير ماتوا وظروفهم المادية ليست في أحسن أحوالها، ومن قرأ عن حياة (فان جوخ) يرى التناقض الحاصل لفنان كان يفشل في بيع لوحاته، وبين ما وصلت له لوحاته من مبالغ فلكية لكن.. بعد رحيله!
ـ روبرت ستيفنسون: الحياة ليست أن تملك أوراق الحظ دائمًا، بل هي أن تجيد اللعب بالخاسر منها.