|


الشاعر السعودي يتحدث عن العمالقة وينتقد حال القلطة

المتعب: اضبطوا المحاورة باللوائح

الرياض ـ هاني السليس 2023.10.22 | 11:13 pm

طالب الشاعر والصحافي السعودي، عبد العزيز المتعب، بسن لوائح قانونية خاصة من جهة رقابية بشعراء المحاورة لتؤطر حدود محتواها.
وأوضح لـ “الرياضية” المتعب أن ساحة المحاورة تعاني كثيرًا في الوقت الراهن بعد التجاوزات الأدبية الكبيرة التي نشاهدها في كل حفلة.
وأضاف: “المحاورة كانت واجهة مشرّفة للشعر الشعبي، وكانت حاضرة سابقًا في المهرجانات الرسمية مثل جامعة الملك سعود، ومهرجان الجنادرية في السبعينيات والثمانينيات الميلادية وغيرها، فقد كان الشعراء يستشعرون حدود المحاذير التي يجب عدم ملامسة حدودها، وتحديدًا في شأن مكارم الأخلاق وعدم النزول بمستوى المحاورة”. وأكد الشاعر السعودي أن ساحة المحاورة فقدت توهجها بعد رحيل جيل مطلق الثبيتي، وأحمد الناصر، وصياف الحربي، ومستور العصيمي، ورشيد الزلامي وغيرهم من أبناء جيلهم.
وتابع: “الساحة حاليًا تشهد وجود شعراء مميزين امتدادًا لجيل العمالقة مثل حبيب العازمي، وسلطان الهاجري، وغيرهما من الأسماء المميزة”.
وشدد المتعب على أن التجاوزات السيئة في المحاورة قضية أشخاص فقط وليست قضية شعر.
وأردف: “كل راصد منصف في الآونة الأخيرة،يأسف لبعض المحاورات ومستواها، ولهذا مردوده السيئ على أكثر من صعيد، خاصة أننا في زمن وسائل التواصل الاجتماعي التي يتم فيها سرعة تداول ما يليق وما لا يليق، وبالتالي لا يغيب عن فطنة الجميع أن الجيل الجديد من أبنائنا المتابعين أو المتلقين أو المشاهدين لا يخرج موقفهم حيال ذلك عن أمرين “أسوأ من بعضهما”: إما أن يظلموا في انطباعهم شعر المحاورة ويختزلوا رأيهم فيه بما هو عليه - في بعض تجاوزاته - أو يعتقدوا أن المحتوى السيئ لبعض المحاورات توجّه أخلاقي وسلوكي، وفي كلتا الحالتين الأمر مؤسف”.