|


منطقة المشجعين تستقبل 1500.. وتحديات بين الصغار والكبار

الألعاب القتالية.. ترفيه ومسابقات

صور التقطت أمس لمنطقة المشجعين في دورة الألعاب العالمية القتالية “الرياض 2023“.. يظهر في الرئيسة أحد الحضور خلال تجربته للعبة افتراضية (المركز الإعلامي ـ اللجنة المنظمة)
تغطية: عبد الرحمن مشبب 2023.10.22 | 11:41 pm

وفرت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب العالمية القتالية “الرياض 2023” منطقة خاصة للمشجعين تتضمن فعاليات ترفيهية ومسابقات.
وتنوعت منطقة المشجعين التي تتسع إلى نحو 1500 مشجع ما بين المسرح الذي تجرى عليه المسابقات وتوزيع الهدايا للفائزين، وساحة التحدي التي تضم ألعابًا إلكترونية وأجهزة حديثة يتنافس خلالها الأطفال والشباب بالتحديات، إضافة إلى قسم منطقة الجيمرز، والمتجر الرسمي للدورة الذي يحتوي على ملابس وتذكارات الحدث.
كما تضم منطقة المشجعين أماكن للمأكولات والمشروبات وألعاب الأطفال الحركية.
وتتواصل العروض في منطقة المشجعين يوميًا قبل ساعة واحدة من انطلاق المنافسات، على أن تغلق أبوابها بعد ساعة من نهاية المنافسات.



محسن يحصد الذهبية
حصد المصري سيف الدين محسن، لاعب الووشو “كونج فو”، أمس، الميدالية الذهبية في وزن 65 كجم، ضمن دورة الألعاب العالمية القتالية “الرياض 2023”.
وحصل الفلبيني تابوجارا كليمنت جونيور على الميدالية الفضية، فيما جاء الكازاخستاني عشيروف عبد الصمد ثالثًا بالميدالية البرونزية.
وأوضح محسن، عبر بيان صحافي نشرته اللجنة المنظمة، أن اختيار اللعبة جاء بعد أن سبقه أخوه الأكبر في الرياضة، و”بدعم والدي وإخواني استمررت في اللعبة لتحقيق إنجازات مع فريقي 23 يوليو المصري”.
وأضاف البطل المصري أنه يعمل مدربًا أيضًا للعبة في النادي، ويدرس حاليًا في كلية التربية الرياضية بجمهورية مصر.
وسبق لمحسن أن حقق العديد من البطولات على المستوى المحلي منها بطولة البحر المتوسط.
وفي منافسات اللعبة ذاتها، للسيدات، حصلت اللاعبة السعودية سارة عبد الجواد على الميدالية الفضية لوزن 60 كجم، فيما أحرزت سمية منشي برونزية في وزن 52 كجم، وزينب الغامدي برونزية وزن 70 كجم.



انطلاق المصارعة والجودو
تنطلق منافسات الجودو والمصارعة، اليوم، ضمن دورة الألعاب العالمية القتالية “الرياض 2023”، والتي تبدأ بالجودو عند الـ12:00 ظهرًا بالمباريات التمهيدية لمسابقات الفرق المختلطة قبل التصفيات النهائية.
وتدشن لعبة الجرابلنج منافسات المصارعة التي تستمر 4 أيام،بمشاركة 80 لاعبًا ولاعبة، في 10 أوزان هي 66 كجم و71 كجم و84 كجم و92 كجم و100 كجم للرجال، وأوزان 53 كجم، و58 كجم، و64 كجم، و71 كجم و90 كجم للسيدات.



الجزار: لعبتنا مثل «المطارحة»
بيَّن المصري رامي الجزار، أحد أبرز الوجوه في دورة الألعاب القتالية وتحديدًا رياضة السومو لضخامته، أن اللعبة تشبه ما يعرف بالسعودية والخليج بـ”المطارحة”.
وقال الجزار أمس: “رياضة السومو تاريخيًّا موجودة في السعودية والخليج منذ أعوام طويلة، فهناك لعبة شعبية اسمها “المطارحة”، وهي من الألعاب الشعبية في الخليج، وهي مشابهة تمامًا للسومو، مشيرًا إلى أن المشاركة في الدورة من نخبة اللاعبين على مستوى العالم.
وأكد الجزار أنه يمارس رياضة السومو منذ عام 2006، وشارك مع المنتخب المصري في العديد من البطولات، ومن ثم غادر إلى أمريكا ليحقق 6 بطولات ويدرب المنتخب الأمريكي.



تشيوبينج يبحث عن الأولمبية
كشف الكوري الجنوبي تشيوبينج تشانج، الأمين العام للاتحاد الدولي للووشو، عن هدفهم الرئيس في اللعبة بأن تكون رياضة أولمبية وأكثر شعبية في المستقبل.
وقال تشيوبينج أمس: “جميع الرياضيين والحكام والمسؤولين الفنيين المشاركين في لعبة الووشو سعيدون بما شاهدوه في الرياض من حسن التنظيم والاهتمام الكبير من قبل اللجنة المنظمة والمسؤولين عن الدورة منذ لحظة وصولهم السعودية، فالمنشآت والمرافق والمنافسات كانت أكثر من رائعة”.وأضاف: “استمتعنا بمنافسات قوية في الووشو خلال يومين، وقدم الجميع أداءً راقيًا من نخبة لاعبي الووشو في العالم”.



ما هي رياضة السومو والووشو؟
هي أحد أنواع رياضة المصارعة التي انطلقت في اليابان وتتركز على الوزن، والحجم، والقوة، حيث يكون مبدأها على دفع الخصم ورميه على الأرض، أي يجب أن يلمس أي جزء من جسده الأرض باستثناء باطن الأقدام لا تحتسب.



الووشو: تُعرف رياضة الووشو على أنَّها رياضة قتالية ودفاعية ظهرت في العصر الحديث، وهي تشبه إلى حدّ ما رياضة الكونج فو، ويعود أصل كلمة الووشو إلى كلمة “وو” التي تعني العسكرية، وكلمة “شو” التي تعني الفن باللغة اليابانية.


الألعاب القتالية..
ترفيه ومسابقات

الألعاب القتالية..
ترفيه ومسابقات

الألعاب القتالية..
ترفيه ومسابقات

الألعاب القتالية..
ترفيه ومسابقات

الألعاب القتالية..
ترفيه ومسابقات

الألعاب القتالية..
ترفيه ومسابقات

الألعاب القتالية..
ترفيه ومسابقات