|


السوبر الإسباني.. من البرنابيو إلى الأول بارك

القاهرة - أحمد مختار 2023.10.25 | 07:45 pm

يستضيف ملعب الأول بارك في الرياض العاصمة السعودية، منافسات بطولة كأس السوبر الإسباني، في يناير عام 2024، بمشاركة أندية برشلونة، ريال مدريد، أتليتكو مدريد، وأوساسونا، حيث تلعب البطولة من جديد في السعودية، بعد أن لعبت لأول مرة منذ أكثر من 30 عاماً في الأراضي الإسبانية.
وبدأت بطولة كأس السوبر الإسباني لأول مرة عام 1982 لتجمع بين بطلي الدوري والكأس، وفاز حينها ريال سوسيداد على ريال مدريد بنتيجة 4-1 في مجموع المباراتين ليتوج بأول لقب في تاريخ بطولات السوبر بإسبانيا، حيث كانت المنافسة تلعب من مباراتين ذهاب وإياب، بحيث تكون مباراة الذهاب في أرض بطل الكأس، فيما تكون الإياب في أرض بطل الدوري.
وفاز ريال مدريد على ملعب سانتياجو برنابيو ذهاباً بنتيجة 1-0، قبل أن يخسر في الإياب على أرض ريال سوسيداد بنتيجة 4-0، ليكون ريال سوسيداد هو أول بطل تاريخي لبطولة كأس السوبر الإسباني عام 1982.
وظل نظام البطولة يلعب بنظام الذهاب والإياب بين بطلي الدوري والكأس منذ عام 1982 وحتى عام 2018، الذي تغير خلاله النظام لتلعب المباراة النهائية من جولة واحدة في ملعب محايد، ونظمت البطولة في دولة المغرب.
وفاز برشلونة حينها على إشبيلية بهدفين مقابل هدف، سجله الفرنسي عثمان ديمبلي، ليكون برشلونة أول فريق يفوز ببطولة كأس السوبر الإسباني خارج الملاعب الإسبانية، بعد تنظيم المباراة النهائية في المغرب.
وفي عام 2019، تم تطبيق النظام الجديد للبطولة، والذي يسمح بمشاركة 4 فرق هم: بطل ووصيف الدوري الإسباني، مع بطل ووصيف كأس ملك إسبانيا، حيث تتنافس الفرق الأربعة في مباراتين بنصف النهائي، ثم المباراة النهائية، على الملاعب السعودية، لتستضيف البطولة للمرة الأولى بعد أن لعبت في إسبانيا لفترة طويلة، ثم المغرب عام 2018.
وأجريت النسخة الأولى من بطولة السوبر الإسباني بالنظام الجديد في السعودية، حين فاز بها فريق ريال مدريد بعد الانتصار في النهائي على أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح، ثم جرت النسخة الثانية 2021 في إسبانيا بسبب تداعيات جائحة كورونا، وحقق أتليتك بلباو اللقب على حساب برشلونة، بعد الفوز عليه في النهائي بنتيجة 3-2.
وفاز ريال مدريد بالنسخة التي لعبت في الرياض مطلع عام 2022، بعد انتصاره في النهائي على أتليتك بلباو بهدفين، خلال النسخة التي شاركت فيها 4 أندية وهي: الريال، بلباو، أتليتكو مدريد، وبرشلونة.
وحقق برشلونة اللقب في النسخة الماضية بعد تجاوز عقبة ريال بيتيس في نصف النهائي، ثم الفوز على ريال مدريد في النهائي بنتيجة 3-1، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ليحقق البطولة للمرة رقم 14 في تاريخه، والمرة الأولى التي يفوز فيها بالنظام الجديد بمشاركة 4 فرق.